قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش الباكستاني يقتل 25 متمرداً بقصف جوي رداً على هجومين انتحاريين

رد الجيش الباكستاني ليل أمس، على تفجيرين استهدفا قواته في اليومين الأخيرين وحصدا 39 قتيلاً على الأقل بينهم 34 عسكرياً، وشنت مقاتلات ومروحيات تابعة له غارات جوية على إقليم شمال وزيرستان القبلي (شمال غرب)، ما أدى إلى مقتل 25 متمرداً على الأقل وجرح 15 آخرين.
وأعلن مسؤول كبير في الجيش أن القصف الجوي الذي نفِّذ للمرة الأولى منذ أن أبرمت إسلام آباد اتفاقاً لوقف النار مع قادة حركة «طالبان باكستان» عام 2007، دمرّ مخابئ المتمردين في شمال وزيرستان، معقل الحركة التي تبنت الهجومين الداميين الأحد والإثنين، والمسلحين المرتبطين بتنظيم «القاعدة». وأشار إلى أن أجانب ومسؤول في الحركة بالبنجاب، أكبر إقليم في شرق البلاد، في عداد القتلى.
وصرح مسؤول استخباراتي في ميرانشاه، كبرى مدن شمال وزيرستان، بأن «الضربات الجوية مستمرة وتشمل أيضاً منطقة كرّام المجاورة، ما أرغم بعض السكان على مغادرة المنطقة».
وفيما قال حجي جمال الدين، أحد السكان: «الطائرات فوق رؤوسنا. جميع من في القرية يجرون بأطفالهم والنساء بحثاً عن مكان آمن يختبئون فيه»، ندد شهيد الله شهيد الناطق باسم «طالبان باكستان» بالقصف الذي وصفه بأنه «تصرف جبان استهدف تحت جنح الظلام الناس وهم نائمون». وتابع: «إذا استهدفتم الأبرياء في منازلهم سنستهدفكم في منازلكم بإسلام آباد».
وثارت تكهنات باحتمال شن عملية عسكرية بعدما ألغى رئيس الوزراء نواز شريف رحلته إلى المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري الأحد الماضي. وهو يتعرض لضغط من الولايات المتحدة وقادة في الجيش الباكستاني لاتخاذ إجراء عسكري أكثر صرامة ضد متشددي «طالبان»، علماً أنه كان أعلن إثر تسلمه السلطة بعد انتخابات العام الماضي، أن حكومته تسعى إلى فتح حوار مع الحركة. لكن أي تقدم لم يتحقق في هذا المجال، وزادت الهجمات بنسبة 20 في المئة، وفق المعهد الباكستاني لدراسات السلام.
في مدينة كراتشي بإقليم السند (جنوب)، قتل 4 مسلحين يركبون دراجات نارية بالرصاص 3 من عمال حملة مكافحة شلل الأطفال، ما دفع العمال إلى مقاطعة الحملة في الإقليم لدواعٍ أمنية.
إلى ذلك، أوضحت دراسة سنوية أعدها مكتب الصحافة الاستقصائية في لندن عن عدد القتلى المدنيين بغارات الطائرات الأميركية بلا طيار التي تنفذها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي إي) في باكستان منذ العام 2004، أن الهجمات قتلت 4 مدنيين فقط العام الماضي.
ويمكن أن تدعم هذه النتائج موقف مؤيدي استخدام الطائرت بلا طيار في المناقشات الخاصة بمدى فاعلية الضربات مقارنة بالعمليات العسكرية التقليدية، ودقتها، علماً أن الولايات المتحدة لا تنشر معلومات عن الهجمات المنفردة. بينما تعتبر المعلومات التي وفرتها الحكومة الباكستانية غير مكتملة. ورصد المكتب 27 هجوماً، مستعيناً بتقارير إخبارية وتحريات ميدانية وبحوث أجرتها منظمة العفو الدولية.
وأفاد المكتب بأن «الطائرات بلا طيار التي تستخدم خصوصاً في مناطق القبائل الباكستانية، قتلت بين 112 و193 متمرداً العام الماضي.
وقالت أليس روس رئيسة وحدة بحوث هجمات الطائرات بلا طيار في المكتب، إن «التدقيق المتزايد والضغط السياسي والانخفاض الحاد في عدد الضربات ربما ساعد في تقليص عدد الضحايا المدنيين».
وقُتل 22 شخصاً وجُرح آخرون في تفجير انتحاري استهدف باصاً أقلّ زواراً شيعة لدى مرورهم في منطقة ماستونغ بمدينة كويتا (جنوب غرب)، إثر عودتهم من معبر تافتان الحدودي مع إيران. واندلعت النيران في الباص، وسُمعت عيارات نارية في المكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.