المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برشلونة يبدأ حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة قوية ضد إنتر ميلان
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2009

نيقوسيا - ا ف ب - يستهل برشلونة مشوار الدفاع عن لقبه الذي أحرزه في أيار (مايو) الماضي بفوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي بأقوى مواجهة ممكنة عندما يحل ضيفاً على انتر ميلان الايطالي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة، ضمن الدور الاول (دور المجموعات) لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم اليوم (الاربعاء) على ملعب سان سيرو.وتكتسي المباراة اهمية كبيرة لمهاجمي الفريقين السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والكاميروني صامويل ايتو، اللذين انتقلا في الاتجاه المعاكس في صفقة كلفت النادي الكاتالوني 46 مليون يورو، فأصبح ابراهيموفيتش يدافع عن الوان برشلونة، في حين انتقل ايتو لرفع راية انتر ميلان.
واستهل النجمان الموسم الجديد بطريقة جيدة، إذ سجل ابراهيموفيتش هدفين في اول مرحلتين من الدوري الإسباني، وحذا حذوه ايتو ايضاً بتسجيله هدفين في ثلاث مباريات.
ورشحت مكاتب المراهنات برشلونة للاحتفاظ بلقبه لكن التاريخ لا يقف الى جانبه، ذلك ان الفريق الاخير الذي نجح في احراز لقبين متتالين كان ميلان الايطالي عامي 1989 و1990، ومنذ ذلك التاريخ واعتماد النظام الجديد في دوري ابطال اوروبا وتحديداً منذ موسم 1992-1993 لم يتمكن اي فريق من الفوز بلقبين متتاليين.
واحتفظ المدرب جوسيب غوارديولا بمعظم لاعبيه الذين فازوا باللقب الموسم الماضي، وأضاف إلى صفوفه ابراهيموفيتش والمدافع الأوكراني دميترو شيغرينسكي من شاختار دانييتسك بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
اما انتر ميلان فيسعى إلى احراز اللقب الاوروبي الغائب عن خزائنه منذ عام 1965 على ايام مدربه الداهية هيلينيو هيريرا الذي اخترع طريقة الكاتيناتشيو، حتى انه لم يبلغ نهائي هذه المسابقة سوى مرة واحدة منذ ذلك التاريخ.
وعزز المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو صفوف الفريق هذا الموسم فضم إضافة الى ايتو لاعب الوسط ثياغو موتا والمهاجم الارجنتيني دييغو مليتيو من جنوى، وهو الذي نافس بقوة على لقب هداف الدوري المحلي في المواسم الأخيرة، ولاعب الوسط الهولندي ويسلي شنايدر من ريال مدريد، والمدافع البرازيلي العملاق لوسيو، ليعزز من حظوظ فريقه في احراز اللقب.
ويسعى مورينيو ليصبح ثاني مدرب فقط في التاريخ يحرز اللقب مع فريقين مختلفين بعد اوتمار هيتسفيلد، الذي حقق الإنجاز في مدى اربع سنوات مع بوروسيا دورتموند عام 1997 ومع بايرن ميونيخ عام 2001. يذكر ان مورينيو احرز اللقب مع بورتو البرتغالي عام 2004.
وسبق لبرشلونة وانتر ميلان ان التقيا مرة واحدة في موسم 2002-2003، ففاز برشلونة ذهاباً 3-صفر، وتعادلا سلباً إياباً.
وفي المجموعة ذاتها، يلتقي دينامو كييف الاوكراني، الذي عاد الى صفوفه نجمه اندري شفتشنكو، مع روبن كازان الروسي الذي يشارك في المسابقة للمرة الاولى.
وفرضت الاندية السوفياتية سابقاً نفسها في السنوات الاخيرة، إذ توج زينيت سان بطرسبورغ بطلاً لكأس الاتحاد الاوروبي عام 2008، ثم خلفه شاختار دانييتسك الاوكراني الموسم الماضي، ليصبح اول ناد من بلاده ينال هذا الشرف.
وفي المجموعة الخامسة، يستهل ليفربول الانكليزي حامل اللقب خمس مرات مشواره بمباراة سهلة نسبياً امام ديبريشن الهنغاري.
وغالباً ما حقق ليفربول افضل عروضه في هذه المسابقة، ولا شك في أن الخبرة تجعله متفوقاً على منافسه في جميع المجالات.
وفي المجموعة ذاتها، تبرز مباراة ليون الفرنسي وفيورنتينا الايطالي على ملعب جيرلان في ليون. وتوقع الجميع تراجع مستوى ليون، خصوصاً بعد رحيل صانع العابه البرازيلي جونينيو الى الغرافة القطري، وهدافه كريم بنزيمة الى صفوف ريال مدريد الاسباني، لكن مدربه كلود بويل اكتشف هدافاً آخر في شخص الارجنتيني ليساندرو لوبيز القادم من بورتو، كما اثبت البرازيلي ميشال باستوس القادم من ليل، فعالية ايضاً امام المرمى.
في المقابل، يعوّل فيورنتينا على ثنائي خط الهجوم البرتو جيلاردينو والروماني ادريان موتو.
وتبدو الأمور متكافئة في مباراة شتوتغارت الالماني مع رينجرز الاسكتلندي على ملعب نيكار ضمن المجموعة السابعة، في حين يستضيف اشبيلية بقيادة هدافه البرازيلي لويس فابيانو فريق اونيريا اورزيسيني الروماني في مشاركته الاولى بين الكبار.
ويستهل ارسنال سعيه لاحراز لقب المسابقة للمرة الاولى عندما يحل ضيفاً على ستاندارد لياج البلجيكي احد ثمانية فرق تخوض غمار هذه المسابقة للمرة الأولى ضمن المجموعة الثامنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.