القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تسيطر على مستودعات ذخيرة قرب دمشق تضم أسلحة نوعية
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2013

سيطر مقاتلو المعارضة على مستودعات للأسلحة في ريف دمشق تتضمن اسلحة نوعية بينها صواريخ مضادة للدروع كان «الجيش الحر» يطالب حلفاءها بتزويده بها، في حين قُتل نحو عشرة أشخاص بقصف من القوات النظامية على بلدة حمورية في ريف العاصمة. وواصلت طائرات نظام الرئيس بشار الأسد شن غارات على ريف ادلب في شمال غربي البلاد.
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن مقاتلي «لواء الإسلام» و»كتائب شهداء القلمون» و»كتيبة التوحيد» سيطروا على ثلاثة مستودعات للذخيرة قرب بلدة قلدون في منطقة القلمون في ريف دمشق بعد اشتباكات ليل الجمعة - السبت، مضيفاً أن مقاتلي المعارضة سيطروا على «أسلحة مضادة للدروع وصواريخ ارض - ارض (غراد) وذخائر أخرى متنوعة». وقُتل رجلان اثنان أحدهما ضابط منشق، قائد لواء مقاتل في منطقة القلمون خلال عملية الاقتحام.
وأكد «المجلس العسكري في دمشق» سيطرة مقاتليه على «مستودعات ضخمة للذخيرة» التي تعرف باسم «دنحة - 404»، وضمت الذخيرة صواريخ من طراز «كونكورس « و»ميلان « و»كورنيت» وتعتبر من أفتك الأسلحة المضادة للدروع كما استولى على عربة راجمة تحوي صواريخ ارض - ارض. وأشار «المجلس العسكري» في بيان الى ان السيطرة على هذه الأسلحة جاءت بعد «تعثر» وعود دول حليفة للمعارضة بتقديم اسلحة نوعية ل «الجيش الحر». وأضاف ان الصواريخ التي تمت السيطرة عليها لا تتوافر بشكل كبير لدى الجيش الحر، وهي كفيلة بترجيح الكفة في المعارك التي يخوضها الأخير مع قوات النظام في الريف الدمشقي منذ أشهر».
وبث نشطاء فيديو، اظهر عملية التحضير لاقتحام المستودعات والمعارك التي دارت قبل السيطرة عليها. وقال احد مقاتلي المعارضة في فيديو صُور داخل احد المستودعات ان مقاتلي «قوات المغاوير» تمكنوا بالتعاون مع كتائب مختلفة من السيطرة على صواريخ مختلفة. وعرض الفيديو كميات كبيرة من الصواريخ. وقال المقاتل: «لدينا صواريخ كورنيت وكونكوس وهي مضادة للدروع. صواريخ كونكورس هي في المرتبة الثانية من حيث الدقة والقدرة بعد كورنيت. لم نحصل منذ بداية الثورة (في بداية 2011) سوى على سبعة منها. الآن لدينا كمية كبيرة. لم نعد نحتاج (الدول) الغربية. ستكون (هذه الصواريخ) جحيماً على قوات الأسد».
وتحاول قوات الأسد منذ فترة طويلة السيطرة على معاقل لمقاتلي المعارضة في ريف دمشق، يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم ضد العاصمة.
وفي دمشق، تعرض حي جوبر لقصف من القوات النظامية وسط اشتباكات على أطراف الحي من جهة كراجات العباسيين شرق العاصمة، فيما دارت مواجهات في منطقة بساتين حي برزة المجاور إثر محاولة للقوات النظامية اقتحام الحي، بالتزامن مع قصف على الحي من قبل القوات النظامية. كما قصفت قوات النظام حي القابون وسط اشتباكات على أطراف الحي.
وكان مقاتلو النظام تقدموا في حيي برزة البلدة والقابون اللذين كان يسيطر عليهما مقاتلو المعارضة الذين قاموا بهجوم مفاجئ على مبنى مؤسسة الكهرباء بين حي جوبر والعباسيين، قبل ان تقوم قوات النظام بقصف المنطقة المحيطة بحي جوبر.
وأشار «المرصد» إلى أن ثمانية مواطنين، بينهم ثلاثة رجال وطفلان وسيدة مسنة، قُتلوا بقصف القوات النظامية بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق. وتعرضت المنطقة الجنوبية الشرقية من مدينة عربين لقصف من قبل القوات النظامية بالتزامن مع اشتباكات على أطراف المتحلق الجنوبي من جهة زملكا وسط قصف من القوات النظامية على منطقة الاشتباك.
وقال «المرصد» إن قوات النظام قصفت بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات مناطق في مدينة داريا التي زار بعض مناطق فيها الرئيس الأسد في مناسبة «عيد الجيش» بداية الشهر الجاري.
وبين دمشق وحدود الأردن، دارت اشتباكات عنيفة في محيط حاجز المشفى الوطني وحاجز المؤسسة في درعا المحطة في مدينة درعا ما ادى الى سقوط قتلى بين مقاتلي المعارضة والنظام بحسب «المرصد» الذي أشار الى تعرض مناطق مختلقة في ريف درعا لقصف.
وفي وسط البلاد، قُتل جندي منشق خلال معارك مع قوات النظام عند حاجز أبو زيد في قلعة الحصن، ذلك وسط استمرار القصف على أحياء في مدينة حمص التي سيطرت قوات النظام مدعومة من عناصر «حزب الله» على الخالدية فيها. وأشار «المرصد» إلى مقتل مقاتل معارض وإصابة سبعة آخرين بجروح خلال اشتباكات في الريف الشرقي لمدينة السلمية في حماه المجاورة لحمص. وامتدت المواجهات إلى محيط بلدة السعن في ريف حماه وسط تعرض مناطق لقصف.
وفي شمال غربي البلاد، قال «المرصد» إن قوات النظام شنت غارات على مدينة سرمين، في وقت قُتل طفلان بغارات على بلدة بزابور في جبل الزاوية في ريف أدلب، ذلك بعد يوم على سقوط عشرة قتلى بقصف على مدينة أريحا في رابع مجزرة ترتكبها قوات النظام في هذه المدينة خلال اسبوع.
وقال «المرصد» ان مواجهات دارت امس على أطراف حي بني زيد من جهة ثكنة المهلب في حلب شمالاً، وسط قصف من القوات النظامية على مناطق في الحي، لافتاً الى اندلاع مواجهات بين مقاتلي المعارضة ومقاتلين موالين لنظام الرئيس بشار الأسد عند أطراف بلدتي نبّل والزهراء اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية وسط ورود معلومات عن قتلى من الطرفين.
وفي شرق البلاد، شنت طائرات حربية غارتين على مناطق في مدينة الرقة استهدفت إحداهما باب الإسعاف في المشفى الوطني، فيما استهدفت الثانية منطقة المحكمة العسكرية. كما قصفت قوات النظام حي الكنامات في دير الزور المجاورة، في حين استهدفت الكتائب المقاتلة مدفعية القوات النظامية المتمركزة على الجبل في المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.