الصحف السعودية    "إمارة مكة" تكشف تفاصيل حادثة ارتطام سيارة بأحد أبواب المسجد الحرام    #حالة_الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة #صباح_الخير    اهتمامات الصحف الليبية    الرابطة: المتأسلمون السياسيون «مؤدلجون» يستغلون الدين لأهدافهم    #أمير_جازان يتفقد محافظة #أحد_المسارحة ويلتقي المشايخ بشاطئ المضايا    الهلال والاتفاق يبحثان عن نقاط ضمك وأبها    إمارة مكة: القبض على الشخص الذي ارتطم بسيارته في أحد أبواب المسجد الحرام    نائب «الحج» يكشف عن التسهيلات المُقدمة لمعتمري الخارج لإنهاء إجراءات القدوم (فيديو)    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    بينهم عضو شورى سابق وعضو في هيئة الرقابة.. "مكافحة الفساد" تباشر 123 قضية جنائية    الغرب والإسلام    ارتفاع عدد الوفيات جراء زلزال تركيا إلى 19 شخصاً    حتى لا نساعد العدو    القوات الأذرية تقترب من اجتياح عاصمة ناغورنو كراباخ    واشنطن تصادر أسلحة أرسلها الحرس الثوري للحوثيين    44 مليار ريال الأسهم المتداولة في أسبوع    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت    تكريم معلقي مسابقة النعيرية للهجن    الجعيثن: الأطراف قوة الاتحاد.. ووسط الأهلي مفتاح فوزه    نجوم لأول مرة في الديربي    « المدينة » تكشف حقيقة المجسمات التاريخية على بوابة العميد والقلعة    عائشة نتو.. قصة نجاح    مذكرة تفاهم لإثراء المعرفة المالية وبناء القدرات المهنية    "الغذاء والدواء": الخلط الخاطئ لمركب "الأيونوفور" سبب حوادِث نفوق الإبل والدواجن    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبة "لواء"    تكريم الفقيه بعد 40 عاماً من العطاء    مقتحم الحرم في حالة غير طبيعية    "الجمارك" تحبط تهريب 3 ملايين ريال مخبأة داخل حقائب سفر عبر مطار الملك خالد بالرياض    مسؤول في برنامج كفاءة الطاقة: بهذه الطريقة يمكن للمستهلك التعرف على المنتجات الأكثر كفاءة في الاستهلاك    فيلم مصري يفوز في مهرجان كان السينمائي    «تفاؤل» تطلق معرضها لمكافحة السرطان    بإنصاتك قد تصنع معروفًا    السهي تجتذب المتنزهين    جئنا إليك رسول الله نعتذرُ!    اللهم لبيك عمرة    بالتدابير الاحترازية.. أولى رحلات معتمري الخارج تصل غدا    أمير الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم    أسعار الذهب ترتفع وتتجه لتسجيل خسائر أسبوعية    معهد باستور: بعض البشر لا يصابون بكورونا    شفاء كريستيانو رونالدو من فيروس كورونا    رئيس هيئة الأركان العامة يزور قيادة ‫المنطقة الشرقية‬    تقني يوضح أفضل طريقة لمشاركة آية من المصحف الإلكتروني على تطبيقات التواصل (فيديو)    أمير جازان يتفقد محافظة أحد المسارحة ويلتقي الأهالي    اسباب تفتفة السيارة وهي واقفة    عبدالرزاق حمدالله يُعلن إصابته ب فيروس كورونا    رسائل عيد الاضحى للاصدقاء    بسبوسة بالزبادي منال العالم    "العلا" تفتح المواقع التراثية للسياح بحزمة واسعة من الأنشطة    أمير عسير يثني على أعمال الدفاع المدني في السيطرة على الحرائق    في مخلوقات الله وآياته دلالات على عظمته ووحدانيته وألوهيته وقدرته    الملك وولي العهد يبعثان برقيتين للاطمئنان على صحة تبون    بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة    فرح الهادي تعلن إصابتها بمرض خطير    ثمن صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفى من الجائحة    139 حالة نشطة تحمل فيروس "كورونا" في مكة    الاحترام... إن وجد!!    ابتغاء وجه الله.. مواطن يتنازل عن قاتل والده بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الضحايا يقتربون من حاجز ال100 ... وجهود محلية ودولية لفك «طلاسمه»
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

أثار فايروس «كورونا» موجة من «المخاوف» عند الإعلان عن أولى حالاته، قبل زهاء ثلاثة أشهر، في محافظة الأحساء. وعلى رغم تزايد حالات الإصابة والوفيات بين المصابين، الذين توزعوا على عدد من المناطق والمحافظات السعودية، جراء هذا الفايروس «الغامض».
إلا أن وتيرة هذه المخاوف انخفضت تدريجياً لاحقاً. وعكفت وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، وخبراء دوليون، على معرفة المزيد من خصائص وطرق انتقال الفايروس، الذي باغت الساحة المحلية والعالمية، في زمن قياسي.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، في تصريح إلى «الحياة»: «إن عدد الإصابات الناجمة عن فايروس «كورونا»، الذي ظهر في أيلول (سبتمبر) من العام 2102، بلغ 26 إصابة، توفي منهم 43 حالة». وحصر المتحدث باسم وزارة الصحة، المناطق التي ظهرت فيها الإصابات بمرض «كورونا»، منذ اكتشافه، وحتى الآن في كل من: الأحساء، والدمام، والرياض، والقصيم، وبيشة، وحفر الباطن، والطائف، ووادي الدواسر، وجدة. وقال: «يجري العمل على تحديد أسباب تمركز معظم الحالات في محافظة الأحساء». وأشار مرغلاني، إلى أن الأعراض التي ظهرت على الحالات المصابة المكتشفة، تتمثل في «عوارض تنفسية حادة، وتوعك، تصاحبه أعراض حمى وسعال وضيق وصعوبة في التنفس». ومن خلال الاستناد إلى المعلومات المحدودة والمتوافرة حتى الآن، ذكر أنه «لا توجد براهين علمية دقيقة، تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر». ورجح أنها «مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فايروس «كورونا» الأخرى، التي تشمل المخالطة المباشرة للمصابين، أو من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس، أو الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفايروس، ومن ثم لمس الفم، أو الأنف، أو العين». وأكدّ أن «وزارة الصحة قامت بتدابير عدة، للحد من انتشار الفايروس ومكافحة العدوى، ووقف الفاشيات في المستشفيات، وزيادة ترصد حالات المتلازمة التنفسية التي سببها الفايروس». بدوره، اعتبر مصدر طبي فايروس كورونا»، «واحداً من أفراد عائلة «كورونا»، مثله مثل فايروس «سارس»، الذي خلف وباءً قاتلاً في الصين في العام 0002م . ويعتقد أن تاريخ دخوله إلى المملكة ودول الخليج العربي، كان في شوال 3341ه. من مصدر مجهول». وكشفت إحصاءات طبية أن «غالبية الأوبئة تتجدد بين فترة وأخري. وغالباً ما يكون ذلك بين كل 6 إلى 41 سنة، ولذلك اعتقد العالم أن «كورونا» هو استفاقة جديدة ل «سارس». وبخاصة أن نمط انتشار الأول يعطي بعض التلميحات إلى أنه ينتشر بين المصابين بضعف المناعة فقط، مثل الصغار جداً، أو الكبار جداً، أو المرضى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.