"أكواليا" تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه لتحقيق الأمن المائي والاستدامة    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    13 مليون عامل و1.2 مليون منشأة بالمملكة    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    هل وصلت حرب غزة إلى طريق مسدود؟    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "باحث": لا يوجد أدلة على أن الاستمطار يحدث هطول أمطار شديد    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    معالي الفاسد !    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ والسينما والمجتمع بين الفرجة والشهادة
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2013

تُحب السينما تصوير العلاقات الرابطة كثيراً بما أنها بحسب المخرج غودار «طفولة الفن». وهي تحبها بهدف معلن ترسخ بعد احتشام عقود البدايات، وهو حيازة نبل المكانة في أولمب الفنون والأجناس الإبداعية، واللحاق بفنون كانت موجودة قبلها. أي أن تكون مجال الإنتاج الرمزي الإنساني، وبالتالي إنتاج المعنى الذي يجب تعقبه ودراسته.
ليست وظيفة السينما في حد ذاتها كصورة متحركة، وفقط أن تحكي قصصا من أجل الإمتاع الجماهيري العام، بل أن تضخّ الدراسات النقدية السينمائية المرافقة، لأن المعركة أصلاً أخذت منحى كتابة موازية بدونها كانت ستظل السينما فُرجة عادية فقط. وهي لن تكون فقط ذلك الفن السابع المُكرس الذي خلد تاريخ الحياة البشرية طيلة أكثر من قرن من الزمان المعاصر، أي شهادة تامة كاملة موثقة عن أحداث وتفاعلات وتغيرات طاولت كل مناحي النشاط الإنساني. هذه المناحي التي تناولتها السينما والنقد السينمائي في كل مرة وكل حالة، لتأكيد الأثر أولاً وللفهم ثانياً. فالعلاقة الثنائية تروم معرفة من أضاف إلى الآخر، وهل الإضافة متبادلة؟ ما يعنينا هنا هو التاريخ كنشاط، أي كأحداث نراها بالضرورة كما وصلتنا من خلال السرود المختلفة والمتنوعة وفق الغرض والغاية والغلبة، فالتاريخ كتابة أصلاً وحكي تكلف به المؤرخون حسب الباحث المتخصص الفرنسي مارك فيرو.
السينما كفرجة تاريخية
تُحدد الفرجة عامة في التعريف الفرنسي spectacle بأنها مجال نشاط فني مرتبط بالعرض، مسرحياً كان أم سينمائياً أم منوعاتياً أو ما شابه، ويتم عرضه أمام جمهور ما. السينما مجال فرجة في مستواها المباشر بامتياز، ومن رحمها خرجت أول مرة، وبه ما تزال مستمرة، بما أن أبرز خاصيتها أنها جماهيرية، وهي نقطة الضعف ونقطة القوة في ذات الوقت. وكي تستمر كان لا بد لها من معين متعدد تنهل منه. «قصص» التاريخ أولاً، وفق المعنى الشعبي المتداول ثم التاريخ الحاضر ثانياً، وهما ما وجدت فيهما ضالة كي تؤكد الحضور بما لها من جاذبية القديم والعتيق والمتعالي بحكم الزمن.
الحدث التاريخي الموسوم ب «كان يا مكان في قديم الزمان» حين يتدثر بالصور الحية يصير في السينما قريباً وحيّاً. وهو يتخذ مثلاً صفة المغامرة الفريدة، أو سرد حياة الشخصية البطولية المتعالية الخوارق، أو يصبح واقعة حية في الذاكرة بفعل التحيين المستمر، أي ما يؤكد وجود الحدوثة بوجود حكائي سابق يتضمن كل توابل الحكي الصوري المأمول، كما يضمن الإثارة الكبرى للعين المستعدة وللعواطف والتشويق اللازم، وأبرز مثال يجسده نوع «البيبلوم» أو «فيلم الملابس التاريخية»، الذي يخص الفيلم التاريخي في جل الحالات، حيث الفضاء والملابس تنتمي إلى غابر الأزمان، والحياة مغامرة على طول الخط، كر وفر ودم.
الفرجة هنا نبيلة ومتعالية حين تمتح موضوعها من الأدب والمسرح والشعر والميثولوجيا والقصص الديني، وهي هابطة وتافهة حين تستغل ثيمة القديم شكلياً من أجل إثارة النوازع الحسية والعنف بما لها من تأثير على الجموع. هنا، تتلخص بوضوح مسألة الشرعية الفنية للسينما مرة أخرى. لكن في الحالتين معاً تتحقق السينما بما تظهره من ممثلين بجمال فائق وأجساد مثالية وفضاءات ساحرة جذابة وصراعات حول نوازع البطولة والحب والحسد والسلطة، كما تتحقق عبر العملقة الديكورية واستنبات العصور بشكل لم ينجزه أي فن من قبل، وبالتالي فالمرئي الممنوح هو ما يستفز آلياتها. عربياً، يمكن ذكر شريط «عنترة بن شداد» و «القادسية» لصلاح أبو سيف في هذا الصدد.
ذات الآليات تُستعمل في توظيف التاريخ الحاضر أو ما يُصطلح عليه ب «تاريخ الزمن الحاضر»l'histoire du temps présent بأحداثه في كتابة سيناريوهات أفلام حركة في الغالب، وأبرزها الحروب التي عرفها العصر الحديث. التاريخ الموظف يسعف السينما بالقصص المثيرة للعواطف وبذات التوابل من شخصيات مختارة بعناية، لها الجمال والجاذبية والقدرة على خلق التماهي الواجب للانخراط في الحكي المقترح. السينما كفرجة لحظية هي التي تنتصر في آخر المطاف ولا يهم التاريخ طالما أن السيناريو تجسد في فيلم ناجح جماهيرياً، ولا تعنيها الحقيقة في المقام الأول.
لكن من حسن حظ الفن السابع أن العقليات تطورت بفعل طغيان الصورة بشكل شامل، ولكونها صارت مكوناً أساسياً في حياة الفرد المعاصر وبفعل تراكم فيلمي ثري جعل من ذاكرتنا البشرية «ذاكرة صورية». تراكم أبدعه مخرجون حازوا صفة الإبداعية والتأليف في منافحة ندية مع الكاتب أساساً. هنا تتم الإعادة، والتجسيد المفكّر فيه، والتمثل بحسب فكرة سابقة، والقراءة المختلفة المتعددة، ثم التسجيل. لأن كل فيلم يحمل «بصمة تاريخية» على حد قول مارك فيرو، ووفق طرح هام لأنطوان دو باييك، وهو من محرري «دفاتر السينما» المعروفين، فالسينما هي الفن الذي يمنح شكلاً للتاريخ، بما أنه يستطيع إظهار واقع لحظة ما بوضع شذرات منه وفق تنظيم أصلي هو الإخراج. وبالتالي تمكن من جعله مرئياً. السينما فن شكل للتاريخ يمكن الإحساس به، هذا الإحساس النابع من التماس مع التاريخ في ذات الوقت». في هذا الإطار، أليس «الناصر صلاح الدين» ليوسف شاهين علامة على الفترة الناصرية في مصر ك «خطاب ظل»؟ يوسف شاهين وغيره من المخرجين المؤلفين المعروفين الكثر، وظفوا التاريخ دراميا كإعادة قراءة أو كموتيف حكي يروم غير التاريخ لكن بواسطة التاريخ، حدثاً أم شخوصاً أو فقط خلق فضاء أرحب لتصور خاص.
نماذج مغربية
مغربياً يمكن ذكر أشرطة «كيد النساء» لفريدة بليزيد و «عطش» لسعد الشرايبي و «جارات أبي موسى» للتازي من جهة إعادة تركيب ملامح حقبة بأناسها وفضاءاتها وسلوكات زمانها. وهي تجعلنا نرى بعضاً مما قلناه وقد وجد له بعض تربة مغربية. وطبعاً، يجب قياس الفارق واعتبار ظروف إنتاج الأفلام وإبداعها. لكن هذه لا تقلل من أهميتها كحوامل لخصوصية مغربية منظوراً إليها من طرف مخرجين مغاربة. وهكذا، يمكن وضع شريط «كيد النساء» في خانة فيلم «الثياب»، بما أنه اعتمد على اقتباس حكاية ألف ليلة وليلة بكل ما تحمل من أجواء عيش وتبييء زمني قديمين لدى علية قوم. حكاية تحدي ومنافحة بين سلطان وزوجته حول من يستطيع الانتصار على الآخر من خلال مقالب كيدية. هنا يبدو التاريخي ذريعة لحكي واقعة مسلية ممتعة لا غير.
في شريطين مثل «جارات أبي موسى» و «عطش» نجد توجهاً من لدن المخرجين لجهة قراءة زمن سابق بشيء من الانخراط الشخصي. في «جارات أبي موسى» نلاحظ تطويع تجربة إخراجية جديدة وتحدي السينما وإمكاناتها وخلق فيلم تاريخي عبر عملقة ديكورية حقيقية اعتماداً على رواية أدبية شهيرة. وفي ذلك تطبيق لما أوردناه حول الفيلم التاريخي الملتزم برؤية حكائية تروم «تحققاً روحياً تخلقه الصورة». أما شريط «عطش» فإنه من جهته تورط سينمائي جميل من لدن المخرج في قراءة لحظة الاستعمار في منطقة صحراوية حٌبلى بالمغامرة الفنية الجميلة، وذلك من خلال رؤيتي مُستعمر ومقاوم، مع اعتبار الجانب الإنساني في كلتا الحالتين. لم يتوقف المخرج هنا عند اقتباس رواية موحى العيد، بل جعل محكيها «تأريخاً» منظوراً إليه من زاوية تبيان علاقات في وضع تسلط، مع توخي الموضوعية في وضع لا يسمح بذلك إلا بقدر من الحذر الشديد.
وإلى هذا لا نجد مفراً من ذكر نموذجين هامين، من بين أفلام مصطفى الدرقاوي «مغامرات الحاج الصولدي» و «كازابلانكا باي نايث» وآخر عند عبد القادر لقطع في فيلمه «بيضاوة» وهي معاً تنتمي إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وبالتالي فلها قدر توثيقي هام من جهة تأريخها لمرحلة مفصلية في التاريخ المغربي القريب، أي نهاية عهد الملك الحسن الثاني وبداية العهد الجديد، وذلك من خلال الرؤية الشمولية والنقدية لما يعتمل في المجتمع المغربي من هموم ومشاكل ومن طموحات تحت نظام سياسي حابل بتاريخ مكثف ومؤثر، فهذه الأفلام هي في نهاية الأمر إضافة إلى فنّيتها، وثائق تاريخية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.