ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتساع الاضطرابات في السويد والحكومة تحضّ على «الهدوء»
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2013

امتدت الاضطرابات في السويد الى ضاحية أخرى يقطنها مهاجرون فقراء في العاصمة، اذ أحرق مئات الشبان سيارات ومركزاً ثقافياً وحطموا واجهات محال تجارية وهاجموا الشرطة. وكان الشغب بدأ الأحد الماضي، احتجاجاً على قتل الشرطة في 13 الشهر الجاري، مسناً عمره 69 سنة، كان يحمل سكيناً في ضاحية هازبي شمال غربي العاصمة، ما أثار اتهامات للشرطة بالوحشية.
وعلى رغم دعوة رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفلد الى الهدوء، هوجم مساء الثلثاء، مركز للشرطة في شمال غربي العاصمة، ولحقت أضرار بمدرستين وأُحرق مركز للفنون والحرف في مبنى يعود الى القرن التاسع عشر.
وقال ناطق باسم الشرطة: «أُحرقت 30 سيارة في 6 ضواحٍ تقطنها غالبية من المهاجرين. وأحرقت عصابات من 60 شاباً ومجرماً، مدرسة وحضانة ورشقت حجارة على مركز شرطة وإطفائيين». وأشار الى توقيف 7 اشخاص لفترة وجيزة، واعتقال شخص اتُهم بإحراق مركز الفنون، وزاد: «يجب أن يتدخل الجميع لاستعادة الهدوء، الآباء والامهات والبالغين».
وأثار الشغب في السويد التي تفاخر بسمعتها في العدالة الاجتماعية، صدمة ونقاشاً حول أسلوب تعامل البلاد مع نسبة البطالة بين الشبان، وتدفق المهاجرين.
وبعد عقود على تطبيق «النموذج السويدي» من إعانات البطالة السخية، تحدّ السويد من دور الدولة، منذ تسعينات القرن العشرين، ما أدى إلى أسرع زيادة في التفاوت في اقتصاد أي دولة متقدمة من دول «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية».
وعلى رغم أن متوسط مستوى المعيشة ما زال ضمن الأعلى في أوروبا، فشلت الحكومات في الحدّ من الفقر ومعدل البطالة بين الشبان، وكانت مناطق سكن المهاجرين الأكثر تضرراً. واعتبرت صحيفة «أفتونبلاديت» اليسارية أن الشغب شكّل «فشلاً ذريعاً» لسياسات الحكومة التي دعمت صعود أحياء المهاجرين في الضواحي، فيما قالت آتا مارغريت ليف من حزب اليسار المعارض: «فشلنا في منح كثيرين في الضواحي، أملاً في المستقبل».
وقبل انتخابات نيابية مقررة السنة المقبلة، حلّ «حزب الديموقراطيين» المناهض للهجرة، ثالثاً في استطلاعات رأي، ما عكس استياءً من المهاجرين بين ناخبين. وتصل نسبة مواطني السويد المولودين في الخارج، إلى حوالى 15 في المئة من السكان، وهذه أعلى نسبة في شمال أوروبا، وتبلغ نسبة البطالة بينهم 16 في المئة، مقارنة مع 6 في المئة بين المولودين في السويد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.