السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمّ «الريسين» في رسالة إلى أوباما
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2013

في حادثين أعادا إلى الأذهان هجمات بكتيريا الجمرة الخبيثة، والتي تلت اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، أعلن الجهاز السري للبيت الأبيض، بعد يومين على هجوم بوسطن الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وجرح حوالى 180، ضبط رسالة تحتوي «مادة مشبوهة» موجهة إلى الرئيس باراك أوباما. وأعلن في وقت لاحق أن المادة هي سم «الريسين». كما عثرت شرطة الكونغرس على رسالة تحتوي المسحوق ذاته موجهة إلى سناتور ميسيسيبي الجمهوري روجر ويكر، ما حتم إغلاق مبنيي راسل وهارث التابعين لمجلس الشيوخ للتدقيق في طرد ومغلفات.
في موازاة ذلك، نقلت محطة «سي.إن.إن» وصحيفة «بوسطن غلوب» عن مصادر لم تحدداها إن محققين في تفجيري ماراتون بوسطن يعتقدون بأنهم تعرفوا على مشتبه به من تسجيلات كاميرا أمنية قبل الحادث تظهر رجلا يترك كيسا في شارع وقع فيه أحد التفجيرين ويبتعد. وتردد لاحقاً أن رجال الأمن قبضوا عليه.
وعلى رغم إعلان مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) عدم صلة الرسالتين باعتداء بوسطن الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، كان لافتاً اطلاع تيرانس غينز، الضابط المسؤول عن أمن مجلس الشيوخ، اعضاء في المجلس على واقعة «الريسين» خلال اجتماع عقدوه لبحث هجوم بوسطن، وحضره أيضاً روبرت مولر، مدير «أف بي آي»، وجانيت نابوليتانو وزيرة الأمن الداخلي.
وقال السناتور الجمهوري من أريزونا، جيف فليك: «واضح أن الأمر مقلق، فهو لا يتعلق بالأعضاء فقط، كونهم يتلقون نادراً رسائل قبل أن تمر بمجموعة من العاملين. لذا نرغب في معرفة تفاصيل إضافية».
جاء ذلك، قبل ساعات من تصويت مجلس الشيوخ على مشروع قانون لتشديد مراقبة بيع الأسلحة الفردية، والذي أيّده النائب ويكر و15 نائباً آخرين من الحزب الجمهوري الأسبوع الماضي، ما أغضب بحسب مركز «سايت» لمراقبة المواقع الإسلامية، ميليشيات اليمين المتطرف وأنصار تفوق البيض في الولايات المتحدة.
وأشار «سايت» إلى تعليقات نشرت على الإنترنت وصفت أعضاء مجلس الشيوخ الذين أيدوا التصويت على قانون تشديد مراقبة حيازة الأسلحة بأنهم «خونة وأكياس قمامة، وشيوعيون ليبراليون قذرون مناهضون للبيض وللأميركيين»، معتبرة أنهم «يستحقون الشنق لتحذير جميع الخونة».
وأعلن «أف بي آي» أن العبوتين اللتين استخدمتا في هجوم بوسطن من صنع يدوي، لجأ إلى حشوهما بمسامير وقطع حديد، ووضعتا في طنجرتي ضغط، وهي تقنية يعتمدها «جهاديون» منذ التسعينات من القرن العشرين. وأفاد مركز «سايت» بأن أنصار تفوّق العرق الأبيض الأميركيين أوصوا أنصارهم عام 2010 باستلهام مقال نشرته بالإنكليزية مجلة تابعة ل «القاعدة في شبه جزيرة العرب» عن كيفية صنع عبوة من طنجرة ضغط وقطع معدنية.
وأكد «أف بي آي» أن لائحة المشبوهين المحتملين لا تزال «واسعة جداً»، مشيراً إلى أنه ما زال يجهل هل نفذ الهجوم شخص أو أكثر، وإذا كان داخلياً أم خارجياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.