الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التونسية ناجحة جمال: أَستحقّ شهرة أكبر في عالم الغناء
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2013

أصدرت الفنانة التونسية ناجحة جمال ألبوماً جديداً عنوانه «يا مغرور» بدعم من وزارة الثقافة، يتضمن أغنيات تعاونت فيها مع شعراء وملحنين تونسيين بينهم حسن شلبي وسمير والصحبي شعير ومحمد محمدي وبشير بن حميدة، فضلاً عن قصيدة «أحوالك» للشاعر الراحل حسونة قسومة وألحان ميلاد ملكي.
وناجحة من الأصوات الجميلة والطربية التي تجيد اللون البدوي، وبقية الأشكال الغنائية، وأضافت تجربتها مع الفرقة الرشيدية، إحدى أهم المدارس الموسيقية في تاريخ تونس، إليها كثيراً على مستوى التكوين والتثقيف الموسيقي والتمكّن من أدوات الأداء فضلاً عن إحساسها.
في رصيدها كثير من الأعمال والمشاركات الفنية، إلا أنها لم تحقق الشهرة التي تتماشى وإمكاناتها الصوتية. وتقول: «أمارس الفن منذ 15 سنة، ولم أشعر طوال هذه الفترة بأنني مقصرة في العطاء الفني، ومع ذلك يجب أن نعترف بأن السوق الفنية في تونس ضيقة جداً، وعلى رغم أنني درست الموسيقى العربية، إلا أنني غير قادرة على الاستمرار من دون فريق عمل متكامل». وتضيف: «كما أنّ الظروف المادية عادة ما تحول دون الوصول إلى الشهرة، لذلك بقيت خطواتي بطيئة نحو الانتشار الذي أرى أنني أستحقه سواء في تونس أو في الوطن العربي...». تبدو ناجحة غير راضية عن مسيرتها الفنية خصوصاً أنّها لم تحقق ما تصبو إليه، وتوضح: «لست راضية عن مسيرتي، لضعف الإمكانات المادية وغياب شركة إنتاج تتبنى أعمالي وتوزعها».
إصرار على الوصول
وتتنوع مواضيع أغاني الفنانة التونسية، إذ قدمت أعمالاً للحب والوطن والهجرة غير الشرعية، ومع ذلك فلا تكاد أغنياتها تمرّر في المحطات الإذاعية والتلفزيونية. ومن أعمالها البارزة «الحرقة» التي قدمتها في الدورة الأولى لأيام قرطاج الموسيقية وهي من كلمات الشاعر حسن شلبي وألحان سمير شعير وتتحدث عن الهجرة غير الشرعية أو رحلات الموت كما يسمّيها كثيرون في تونس. وتصوّر هذه الأغنية مشاعر أمّ خائفة ركب ابنها أمواجاً عاتية بحثاً عن أرض أخرى بعد أن ضاقت به أرض بلاده على اتساعها، وفي الأغنية صور شعرية رائعة على رغم مسحة الحزن والألم، ويقول مطلعها:
«الله أدرى بحالي، يا روح روحي يا ضنايا الغالي، آش لز ولدي عَ البحر الغارق، وتقول راني حارق...».
وعلى رغم أهمية الموضوع الذي يؤرق عدداً كبيراً من العائلات التونسية وتكامله على مستوى الكلمات واللحن والأداء، إلّا أنّ الأغنية لم تنل جائزة وقتها ولا يتمّ تداولها إعلامياً، ومع ذلك تقول ناجحة: «بدأت أفكر في شكل جديّ في تصوير العمل على طريقة الفيديو كليب لما فيه من مشاعر راقية وقوة في الأداء والتعبير».
ومن بين الأغاني التي عرفت بها ناجحة، أغنية من التراث الجنوبي التونسي عنوانها «الرقراقي» أعاد توزيعها عدلان شقرون وهي من الأغنيات التراثية لمنطقة مارث في الجنوب الشرقي لتونس. ولا تخفي الفنانة الملتزمة أنّ الحنين أعادها إلى مدينتها الأم ووجدت «في هذه الأغنية مسحة حزن تعبّر عن مشاعرها كمواطنة تونسية في خضم ما نعيشه اليوم من توتّر سياسي واجتماعي...».
وسبق لناجحة جمال أن أعادت تقديم بعض أغاني الفنانة ذكرى ولكنّها تصر على عدم مواصلة التجربة وتقول: «ذكرى رحمها الله فنانة قديرة وأغانيها رائعة ومميّزة، ولكنني لا أحب أن يرتبط اسمي بأغنياتها لأنني أحب نحت اسم ناجحة جمال بأغانيها الخاصة وترك بصمتي الخاصة أيضاً».
وشاركت الفنانة التونسية في مهرجانات محلية عدة سعت من خلالها للاشتغال على الموروث الموسيقي التونسي، فضلاً عن تقديم أعمالها الخاصة ومنها «حنين»، «موال»، «المحفل» و «نجمات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.