اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كراكاس تعد بانتخابات خلال شهر تكريساً لوصية تشافيز ب «مبايعة» مادورو
نشر في الحياة يوم 07 - 03 - 2013

ودّعت فنزويلا أمس، عهد الرئيس هوغو تشافيز الذي أعلنت وفاته عن 58 سنة، بعد معاناة مع مرض السرطان استمرت سنتين، قضى معظمها في كوبا للعلاج. وقوبل غياب تشافيز بمشاعر متفاوتة في العالم، بين الحداد والإشادة بمآثره وصولاً إلى التضامن مع الشعب الفنزويلي وإبداء التمنيات له.
وسعت الحكومة اليسارية في كراكاس إلى تفادي السجال حول أحقية مواصلة نيكولاس مادورو نائب الرئيس مهماته على رأس السلطة، بمسارعتها إلى تأكيد الدعوة إلى انتخابات رئاسية خلال 30 يوماً، كما يقتضي الدستور، علماً أن المعارضة شددت على وجوب أن يتولى الرئاسة في هذه المرحلة رئيس البرلمان ديوسدادو كابيلو، كون تشافيز عجز عن أداء القسم الدستوري منذ إعادة انتخابه في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وأياً تكن الحال، يُتوقع ان يترشح مادورو للرئاسة في مواجهة هنريكي كابريليس الذي هزمه تشافيز في الانتخابات. ويستفيد مادورو من تعاطف في الشارع مع نهج تشافيز بعد غيابه، ما يرجح استمرار فنزويلا في موقعها المناهض للولايات المتحدة، وتحالفها مع كوبا التي كانت تعتبر تشافيز «ابناً روحياً» للزعيم فيدل كاسترو.
وتجمع مئات من أنصار تشافيز أمام المستشفى العسكري في كراكاس حيث توفي. ورفعت أمام مدخل المستشفى لافتة كتب عليها: «تشافيز حيّ، الثورة مستمرة». ونقل جثمانه عبر شوارع كراكاس إلى الأكاديمية العسكرية حيث سجّي حتى موعد تشييعه غداً الجمعة في مراسم وطنية يحضرها قادة من دول أميركا اللاتينية وآخرون من خارجها.
تشافيز الذي بقي بعيداً عن الأنظار خلال معاناته الأخيرة التي دامت ثلاثة أشهر، لم يتمكن من وداع مواطنيه، لكنه حضّر لخلافته، مكلفاً نائبه تولي الرئاسة بالوكالة وأيضاً الترشح عن الحزب الاشتراكي الحاكم في حال تنظيم انتخابات. وقال مادورو: «سنكون ورثة رجل عملاق».
ووصل إلى كراكاس مبكراً أمس ثلاثة رؤساء من أميركا اللاتينية كانوا قريبين من تشافيز، هم البوليفي ايفو موراليس والأوروغواي خوسيه موخيكا والأرجنتينية كريستينا كيرشنر، وذلك تمهيداً للمشاركة في الجنازة، فيما أعلنت كوبا الحداد وكذلك إيران التي نعى رئيسها محمود أحمدي نجاد صديقه المقرب الذي اعتبره «شهيداً، لأنه خدم شعبه وصان القيم الإنسانية والثورية».
ورأى نجاد في برقية تعزية إلى القيادة الفنزويلية أن تشافيز الذي كان «القائد الثوري لأحرار العالم» توفي بسبب «مرض مريب»، في موقف يحاكي كلام مادورو عندما قال إن أعداء الثورة في الخارج «تمكنوا أخيراً من النيل من قائدها».
وفي تعزيته بوفاة تشافيز، قال الرئيس السوري بشار الأسد: «رحيل هذا القائد الفذ خسارة كبيرة لي شخصياً ولشعب سورية، بمقدار ما هي خسارة كبيرة لشعب فنزويلا الشقيقة ولشرفاء شعوب العالم وأحراره».
وأبدى الرئيس الأميركي باراك أوباما تضامن الولايات المتحدة مع الشعب الفنزويلي، معرباً عن الأمل بإقامة «علاقات بناءة» مع كراكاس.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تشافيز كان «رجلاً استثنائياً وقوياً يتطلع إلى المستقبل». وقال في برقية تعزية إن «الزعيم البوليفاري صديق قريب لروسيا» سمح بإرساء «قواعد متينة لشراكة روسية فنزويلية، وإقامة اتصالات سياسية نشطة وإطلاق مشاريع إنسانية واقتصادية واسعة» بين البلدين.
ووصفت بكين تشافيز ب «الصديق الكبير»، وأشارت إلى أنه «ساهم في شكل كبير في إقامة علاقات صداقة مثمرة» بين البلدين.
وأعرب رئيسا مجلس أوروبا والمفوضية الأوروبية هرمان فان رومبوي وخوسيه مانويل باروزو عن «حزنهما» لوفاة تشافيز، وأشادا ب «التنمية الاجتماعية» التي طبقها في فنزويلا و «مساهمتها في الدمج الإقليمي لأميركا اللاتينية».
وأثنى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على تصميم تشافيز «لإحقاق الحق»، مؤكداً أنه «ترك أثراً عميقاً في تاريخ بلاده»، فيما صدرت عن بريطانيا وألمانيا مواقف تعبر عن الأمل بصفحة جديدة من العلاقات مع فنزويلا.
في نيويورك، وقف أعضاء مجلس الأمن دقيقة صمت حداداً على تشافيز بوصفه رئيس دولة عضو في الأمم المتحدة. وقدم السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فيتالي تشوركين الذي ترأس بلاده المجلس حالياً، «أحر التعازي»، داعياً زملاءه إلى «تكريم ذكرى» الرئيس الراحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.