وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المدينة»: اكتشاف «قصر» يعود للقرن الأول الهجري في «وادي العقيق»
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2013

أثبتت الدراسات الأولية للعناصر المعمارية المكتشفة التي نفذها فريق من قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار في وادي العقيق بمنطقة المدينة المنورة أن القصر المكتشف يرجع إلى القرن الهجري الأول، وقد عثر بداخله على آثار متنوعة من الفخار، الزجاج، الأدوات الحجرية، وأواني الحجر الصابوني.
وكشفت التنقيبات الأثرية التي نفذها الفريق خلال موسم التنقيب الثاني في العام الماضي عن أساسات معمارية تمثل ثماني وحدات لغرف موزعة داخل القصر، كما بُنيت جدران القصر بالحجارة البركانية، وتغطي الجدران لياسة طينية في بعضها، بينما تغطي بعضها الآخر اللياسة الجصية، إضافة إلى أن معظم الوحدات المكتشفة تغطيها الأرضيات المدكوكة بالطين.
وأكد رئيس فريق التنقيب الدكتور خالد أسكوبي أن نتائج الدراسات الأولية للعناصر المعمارية المكتشفة والمعثورات الأثرية أكدت أن القصر يرجع إلى القرن الهجري الأول، وهو جزء من المنظومة الحضارية لوادي العقيق، مبيناً أن قطاع الآثار والمتاحف نفذ خلال موسمين متتاليين تنقيبات أثرية بالقرب من وادي العقيق في الجهة الجنوبية الشرقية مما يسمى حالياً بقصور عروة، وهو عبارة عن تل أثري متوسط الارتفاع تنتشر على سطحه الكسر الفخارية والحجارة البركانية.
وحول معثورات التنقيب، أوضح أنه تم العثور على مجموعات متنوعة من الفخار، الزجاج، الأدوات الحجرية، وأواني الحجر الصابوني، منها كميات من الفخار المتنوع لجرار، قدور، أزيار، أباريق، وأوان صغيرة كالأكواب والصحون، إضافة إلى خزف ذي بريق معدني يمثل تطوراً في صناعة الخزف الإسلامي خلال القرنين الأول والثاني الهجريين، ويماثل الخزف المكتشف في موقعي المابيات والربذة الإسلاميين، إضافة إلى كسر من الفخار المزجج.
وأضاف: تم العثور على كميات من كسر الأواني الزجاجية تعود لأكواب وقوارير وأوان متفاوتة الأشكال والأحجام، وتحمل بعض تلك الكسر زخارف على أبدانها وهي ذات ألوات عدة، إضافة إلى مجموعة من الأدوات الحجرية المكتملة وشبه المكتملة لأجزاء من أوان، ومنها رحى من الحجر البركاني وقواعد لآنية ومساحن مكتملة، مشيراً إلى أن المعثورات المكتشفة لهذا الموسم تضمنت أدوات من الحجر الصابوني بعضها مكتمل منها مسارج، أجزاء من أواني الطهي وحفظ الأطعمة، المسنات، وقواعد المباخر، إضافة إلى العثور على أدوات معدنية استخدمت لأغراض الزينة ومنها قدم إنسان من البرونز التي تكون قاعدة لإناء.
وأفاد بأن الكتابات والآثار القائمة في الموقع تدل على وجود استيطان بشري موغل في القدم، إذ إن بقايا القصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي والتي من أشهرها قصر عروة بن الزبير، قصر سعيد بن العاص، قصر مروان بن الحكم، قصر سعد بن أبي وقاص، وقصر سكينة بنت الحسين، وأقيمت على ضفاف الوادي المزارع الخصبة والحدائق التابعة لقصوره.
يذكر أن وادي العقيق يُعد من أشهر أودية المدينة المنورة وهو جزء من تاريخها بحسب ما أوردته العديد من المصادر التاريخية والجغرافية والدينية، وسمي وادي العقيق بذلك لأن سيله عق في الحرة أي شق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.