سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاقم القلق على الصحافة في مصر
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2012

بعد أقل من ستة أشهر على وصول «الإخوان المسلمين» إلى سدة الحكم في مصر، يبدو أن الصحافة المصرية تواجه خطراً يهدد كيانها عبر تهديد الحريات الإعلامية التي تشكل عصب الصحافة وروحها. وهذا دفع الجسم الصحافي المصري إلى دق «ناقوس الخطر» قبل أن تقع «الكارثة» التي بدأت علاماتها بالظهور. وفي هذا السياق، نظم عدد من الصحافيين المصريين أخيراً وقفة أمام مقر نقابتهم في وسط القاهرة احتجاجاً على تلقي الصحافي سعيد شعيب وزوجته الصحافية إسلام عزام تهديدات من جماعة متطرفة.
ووفقاً لشعيب، الذي يكتب في جريدة «اليوم السابع»، فإن زوجته تلقت خطاباً من مجهولين يطلقون على أنفسهم «جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» طالبتها بأن تبلغ زوجها بأن عليه التوقف عن الكتابة المضادة لجماعات الإسلام السياسي.
وأوضح شعيب أن الرسالة ذاتها طالبت زوجته الصحافية في «الأهرام» بارتداء الملابس الإسلامية وترك عملها. وتقدم شعيب ببلاغ إلى النائب العام ضد هذه الجماعة التي تردّد أن عناصر تابعة لها قتلت قبل بضعة أشهر طالباً في مدينة السويس، بعدما اتهمته بأنه اختلى بخطيبته خلوة غير شرعية.
إلى ذلك، دانت «اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية التعبير» قرار وقف بث قناة «دريم» الفضائية، ورأت أنه «يأتي في إطار الحملة المُنظمَة على حرية الصحافة والإعلام».
وكانت السلطات المعنية اتخذت أخيراً هذا القرار بذريعة انتهاء الترخيص الممنوح لقناة «دريم» التي تعدّ أقدم قناة تلفزيونية خاصة في مصر. ورأت اللجنة أن هذا القرار «يجيء مكمّلاً لسلسلة من الإجراءات المتلاحقة للتضييق على حرية الصحافة والإعلام، تمهيداً لإسكات الصحف ووسائل الإعلام المنتقدة لسياسات الحكومة أو إدخالها «بيت طاعة» النظام الجديد الذي تولى السلطة بعد ثورة رفعت الحرية شعاراً رئيساً لها». وأشارت اللجنة في بيان، الى أن الحكومة «تعسّفت في تنفيذ ما سمّته حقاً قانونياً، وكان يتعين عليها منح القناة مهلة كافية لتوفيق أوضاعها، خصوصاً أن كثيراً من القنوات المصرية والعربية تبث من الخارج ولم يشملها قرار الإغلاق لأنها لا تنتقد سياسات الحكومة وربما تؤيدها على طول الخط».
وأهابت اللجنة «بكل القوى الوطنية والجماهير المؤمنة بحرية الصحافة والإعلام وحق الشعب المطلق والأصيل في المعرفة، أن تهبّ للدفاع عن هذا الحق المُهدد بالمصادرة، وبخاصة أن إجراءات التضييق والمصادرة تأتي ضمن حملة شاملة على الصحافة والإعلام، كما تتزامن مع محاولة مكشوفة ومتعمّدة للعدوان على الحريات في مشروع الدستور الجديد».
إلى ذلك، أعلن مجلس نقابة الصحافيين المصريين انسحاب ممثليه من «الجمعية التأسيسية للدستور»، اعتراضاً على تضمين مسودة الدستور الجديد للبلاد مواد «تقيد حرية الصحافة والرأي، وتضع عراقيل أمام الفضائيات وتمنح مجلس الشورى صلاحيات واسعة للتحكم في الصحف القومية».
وكان المجلس عقد أخيراً جلسة طارئة، أصدر في ختامها بياناً جاء فيه أن مسودة الدستور «تنطوي على نصوص تهدد الحقوق والحريات العامة، وخصوصاً حرية الصحافة والإعلام».
وقرر المجلس أنه في حال عدم الاستجابة للمطالب المشروعة التي أجمعت عليها الجماعة الصحافية ومن خلفها كل القوى الوطنية، ستجري الدعوة إلى إضراب عام وحجب كل الصحف، إضافة إلى طرح استقالة أعضاء المجلس جماعياً أمام الجمعية العمومية للصحافيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.