اتفاقية شراكة بين وقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية و"تراحم"    "المركز الوطني للأرصاد" : أمطار رعدية على محافظتي بدر وينبع    باريس يطلب لاعبين من الريال ضمن صفقة مبابي    أمريكا: المملكة قدمت مساعدات إنسانية كبيرة لليمن        السعودية تجمع 22 مليار دولار من «سندات الثامن»    سياسيو لبنان يئدون الحراك ويشوهون المطالب    السعودية تساهم ب 100 ألف دولار لتجديد موارد الأمم المتحدة لبناء السلام    بايدن بوتين..هل هي New Start فعلا ؟    عقد موحد لشركات التأمين الصحي وخدمات الرعاية    السميري ينتقل للفيصلي بالإعارة    النصر يكون.. أو «ما يكون» ؟    كأس الملك تاريخ الخيل السعودية.. وإرث مجيد وحاضر زاهر    السعودية مثار اهتمام المستثمرين العالميين    بأمر الملك.. ترقية 27 قاضياً بديوان المظالم    لا تهاون مع المتسترين    تدشين مركز المصالحة النموذجي ب 4 مسارات    «جيل الألفية».. تعظيم مكتسبات الوطن بمنهجية شاملة    عودة اللا عودة    طريق.. تهواه ساقي    «التعليم»: 786 بحثاً علمياً عن «كورونا» قدمتها 20 جامعة    بريطانيا تكشف نجاح «كوكتيل الأجسام المضادة»    القرعة تبتسم للهلال.. و«حديدية» للنصر والأهلي    قطة كولومبية تنقذ طفلا من الموت    «فيسبوك» تسمح لباحثين بدراسة بيانات عملائها    «جوري» تبتكر ساعة أوتوماتيكية تحمي من الغرق وأسماك القرش    ضبط مواطن اصطاد صقرا بعد إطلاقه    العباسي يتماثل للشفاء    تشكيل مجلس إدارة مؤقت لهيئة المقاولين    محمية #جزر_فرسان سياحة البر والبحر والأعماق في “شتاء #السعودية ”    #الهلال يوقع مع ” رديف و الجبيع ” واستعداد لمباراة السوبر    جمعية إعلاميي #عرعر تعقد إجتماعها الأول        «انتقام ميت» يطرح قضايا الأسرة الخليجية وتربية الأبناء    جائزة جدة للإبداع تستقبل 364 مبادرة    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    تحضيرات النمور تتواصل للاتفاق.. وسانوغو ينهي عقده    «الشعوذة» أشعلت شرار المشاجرة بين زلاتان ولوكاكو    تناول القهوة يساعد في إنقاص الوزن    ارتداء كمامتين أفضل لمقاومة «كورونا»    دراسة: التقرحات على اللسان والبقع على اليدين أعراض للفيروس    تودوروف: حوارية نقد النقد في مواجهة الصراع النيتشوي    خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»    المبالغة في النظر إلى الفروق بين البشر    بلينكن: الولايات المتحدة لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا وفت ايران أولا بالتزاماتها    أمانة الشرقية تناقش المواصفات الهندسية لمشاريع الطرق    الندوة العالمية للشباب الإسلامي تضع حجر الأساس لمركز تعليمي في نيجيريا    "الشؤون البلدية" تعلن مواعيد تطبيق ضوابط البقالات والتموينات    سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يستقبل رئيس المحكمة العامة برفحاء    محمية جزر فرسان.. سياحة البر والبحر والأعماق في "شتاء السعودية"    سمو أمير الحدود الشمالية يلتقي قائد قوة عرعر السابق    جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تعلن تمديد التسجيل بالإختبارات التكميلية    تدشين العربات الكهربائية الجديدة بالمسجد الحرام    ضوابط إستلام جواز السفر المجدد من منصة "أبشر"    أضف تعليقاً إلغاء الرد    سمو أمير الجوف يستقبل رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة    حالات يجوز فيها نقل العامل من المنشأة دون موافقة صاحب العمل    أمير تبوك يشدد: تنشيط الخدمات التنموية للمواطن والمقيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شركات الاسمنت السعودية تربح 800 مليون دولار في نصف سنة
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2012

ارتفعت الأرباح الصافية لشركات قطاع «الأسمنت» المدرجة في سوق المال السعودية خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 3.014 بليون ريال (803 ملايين دولار)، في مقابل 2.578 بليون ريال للفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة 435.7 مليون ريال أي ما يعادل 17 في المئة.
ويتكون قطاع الأسمنت من 11 شركة قيمتها السوقية 72 بليون ريال، تمثل 5.4 في المئة من سوق المال، وجاء أداؤها متبايناً بسبب الظروف المحيطة بكل شركة. وسجلت «شركة الأسمنت السعودية» أكبر نسبة ارتفاع في الأرباح الصافية بعد زيادة أرباحها في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي نحو 45 في المئة إلى 615.8 مليون ريال، في مقابل 424.6 مليون ريال للفترة ذاتها من العام الماضي. وأوضحت الشركة أن زيادة الأرباح سببها ارتفاع الطلب المحلي على الأسمنت والكلنكر.
وسجلت «شركة أسمنت ينبع» ثاني أكبر زيادة في الأرباح بعد ارتفاع أرباحها الصافية إلى 360.34 مليون ريال، في مقابل 251 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 43.57 في المئة.
إلى ذلك، زادت أرباح «شركة أسمنت تبوك» في النصف الأول نحو 25.9 في المئة إلى 105.92 مليون ريال، مقارنة ب 84.13 مليون ريال بسبب انخفاض الكلفة الناتج من ترشيد المصاريف وارتفاع الكفاءة التشغيلية.
وحققت «شركة أسمنت اليمامة» رابع أكبر زيادة في الأرباح بين شركات القطاع، بنسبة بلغت 22 في المئة، محققة 487 مليون ريال في مقابل 400 مليون ريال للفترة ذاتها من عام 2011، في حين ربحت «شركة الأسمنت الجنوبية» 546 مليون ريال ارتفاعاً من 465 مليون ريال، بزيادة 17.42 في المئة.
وحققت «أسمنت الشرقية» أرباحاً صافية بلغت 207 ملايين ريال ارتفاعاً من 184 مليوناً. وزادت الأرباح الصافية ل«أسمنت الجوف» في النصف الأول من هذا العام 10.38 في المئة إلى 59.7 مليون ريال، من 54.09 مليون ريال للنصف الأول من 2011.
وبلغت أرباح «أسمنت القصيم» في الأشهر الستة الأولى من السنة 307.4 مليون ريال مقارنة ب 291.82 مليون ريال خلال فترة المقارنة من العام الماضي، بزيادة 5.34 في المئة.
الى ذلك تراجعت أرباح «شركة الأسمنت العربية» إلى 218.1 مليون ريال مقابل 227.8 مليون ريال منخفضة 4.2 في المئة، وهبطت الأرباح الصافية ل «أسمنت نجران» إلى 107.2 مليون ريال، في مقابل 146.33 مليون ريال بانخفاض 26.75 مليون ريال، وذلك بسبب إنخفاض المبيعات الناتج عن تناقص رصيد الكلنكر منذ مطلع العام الماضي، وعدم قدرة الشركة على تعويضه نظراً إلى عدم حصولها على مخصصاتها من الوقود اللازم لتشغيل خط الإنتاج الثاني. أما «أسمنت حائل» فستبدأ التشغيل في الربع الأول من العام المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.