السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هولاند يتقدم على ساركوزي ولوبن تحتل المركز الثالث

اشارت الاستطلاعات الاخيرة لنتائج الدورة الاولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية، والتي أجريت قبل قليل من اغلاق صناديق الاقتراع في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، الى تقدم المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند على الرئيس نيكولا ساركوزي الذي يسعى للفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما حلت مرشحة اليمين المتطرف في المرتبة الثالثة.
وافادت التقديرات المستندة الى استطلاعات، ان هولاند حل في طليعة المرشحين، ويبدو في موقع جيد لابعاد ساركوزي عن قصر الاليزيه. وسيتواجه الرجلان بذلك في 6 ايار (مايو) خلال الدورة الثانية من الانتخابات. ويبدو المرشح الاشتراكي قادرا على الاستفادة من تجيير اصوات اليسار الراديكالي وانصار البيئة له، في حين ان تجيير الاصوات اليمينية لساركوزي يبدو اضعف.
وحصل هولاند على 28.4 في مقابل 25.5 لساركوزي الذي خسر رهانه بالتقدم في الدورة الاولى للحصول على زخم هو بامس الحاجة اليه للفوز بالدورة الثانية. وحصلت لوبن على 20.3 متقدمة على على مرشح «جبهة اليسار» جان لوك ميلانشون وعلى المرشح الوسطي فرانسوا بايرو.
وتفيد هذه النسب الاولية بان المواجهة في الدورة الثانية في 6 ايار (مايو) المقبل ستكون بين هولاند وساركوزي، وتلعب فيها لوبن، اضافة الى ميلانشون وبايرو، ما يشبه دور الحكم وفقا لتجيير اصوات ناخبيهم لمصلحة احد المرشحين في الدورة الثانية. اما بالنسبة لصغار المرشحين وغالبيتهم من التوجه اليساري فان اصوات ناخبيهم قد تذهب الى هولاند في الدورة الثانية. واتسمت الدورة الاولى من الانتخابات بقدر ملحوظ من التعبئة والمشاركة التي بلغت نسبة الاقبال فيها نحو 70،59 في المئة عند الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي، وفقا لما اعلنته وزارة الداخلية. وتعد هذه النسبة الاعلى مقارنة مع الانتخابات الرئاسية السابقة، باستثناء انتخابات عام 2007 حيث بلغت نسبة المشاركة في الساعة نفسها 73،87 في المئة من ثم ارتفعت الى 77.83.
وامضى ساركوزي بعد الظهر في قصر الايليزيه ينتظر النتائج النهائية، مع الناطقة باسم حملته ناتالي كوشسكو - موريزي ورئيس الحكومة فرانسوا فيون ووزير الخارجية الان جوبيه وعدد من الوزراء، قبل توجهه الى صالة «موتوياليتيه» مقر حملته في الدائرة الخامسة حيث ادلى بخطاب .
وانتقل هولاند مساء من منطقته، ترافقه صديقته الصحافية فاليري تريرفايلر على متن طائرة، الى مقر الحزب الاشتراكي في باريس حيث التقى مؤيديه والقى كلمته .
واظهرت هذه الاستطلاعات ان ما سبق من استطلاعات قبل الجولة الاولى عن تقدم هولاند واحتمال فوزه بالرئاسة عكست واقع الرأي الفرنسي في المرشحين. وبددت النسبة المرتفعة للمشاركة التخوف من ارتفاع عدد الممتنعين عن التصويت كدليل عدم اكتراث بالحملة من اجل الرئاسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.