العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق المال السعودية تطبق معايير الحوكمة على الأشخاص
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2012

قررت هيئة السوق المالية السعودية تطبيق معايير حوكمة الشركات ومتطلباتها تدريجاً، على الأشخاص المرخص لهم منذ مطلع هذه السنة، بهدف رفع مستوى الجودة في أعمال الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والإفصاح لدى الشركات في هذا القطاع، وتطوير أداء نشاطاتها المتنوعة، بهدف تأمين المناخ الملائم للاستثمار في السوق وتعزيز الثقة فيها.
وأكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية عبدالرحمن التويجري، في تصريح، أن الهيئة «تعمل بجدية لإرساء أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات ورفع مستوى الشفافية والإفصاح لدى الشركات العاملة في السوق السعودية، سواء كانت مدرجة أو شركات مالية مرخصة، كونها تشكل إحدى الآليات المهمة التي تقيس مدى انتظام السوق المالية وكفاءتها، وبالتالي تطوير السوق وحماية المستثمرين فيها، وزيادة جاذبية الأوراق المالية المتداولة فيها».
واعتبر التويجري، أن من شأن تطبيق معايير الحوكمة «تعزيز الإجراءات الرقابية ورفع مستوى العمل المؤسسي والشفافية في الإفصاح، ودعم الكيانين القانوني والتنظيمي للمشاركين في السوق المالية».
وأشار إلى أن القرار «يستكمل توجه الهيئة في إلزام مواد لائحة حوكمة الشركات تدريجاً على الشركات المدرجة في السوق وشركات الأشخاص المرخص لهم».
ولفت إلى أن الهيئة «وجهت الأشخاص المرخص لهم بتأسيس البنية التحتية للحوكمة، المتمثلة في وضع الأنظمة والسياسات اللازمة وتطوير سياسات الحوكمة الخاصة بالشخص المرخص له، وإجراءات الإشراف عليها ومراقبة مدى فاعليتها وتعديلها عند الحاجة. ومن ذلك إعادة تشكيل مجالس الإدارة ليشمل أعضاء مستقلين لزيادة تفعيل أداء مجالس الإدارات، وإصدار تقرير سنوي عن أعمال السنة المالية المنتهية وتكوين لجان خاصة بالمراجعة والترشيحات والمكافآت».
أرباح «بنك الرياض» زادت 21.6 في المئة
وأعلن رئيس مجلس إدارة «بنك الرياض»، راشد العبدالعزيز الراشد، أن المصرف حقق 901 مليون ريال (نحو 240 مليون دولار)، أرباحاً صافية من عملياته خلال الربع الأول من العام الحالي، في مقابل 741 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بارتفاع مقداره 21.6 في المئة، وفي مقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 778 مليون ريال بارتفاع 15.8 في المئة.
وأوضح أن إجمالي ربح العمليات خلال الربع الأول بلغ 1.671 بليون ريال، في مقابل 1.527 بليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 9.4 في المئة. ولفت إلى أن ربح العمولات الخاصة زاد 8.5 في المئة إلى 1.068 بليون ريال، في مقابل 984 مليون ريال، مشيراً إلى أن الموجودات بلغت 183.3 بليون ريال في مقابل 180.7 بليون ريال، بارتفاع 1.5 في المئة.
وأشار إلى أن الاستثمارات بلغت 42.6 بليون ريال في مقابل 38.6 بليون ريال وذلك بارتفاع 10.3 في المئة، وبلغت القروض والسلف 113.6 بليون ريال في مقابل 109.3 بليون ريال، بزيادة أربعة في المئة، وبلغت ودائع العملاء 139.5 بليون ريال، مقارنة ب133.1 بليون ريال بارتفاع 4.8 في المئة. وذكّر الراشد بأن النمو الجيد في الأرباح انعكس على ربحية السهم، التي بلغت خلال ثلاثة أشهر 0.60 ريال، في مقابل 0.49 ريال للفترة المماثلة من العام السابق، مشيراً إلى أن التحسن في صافي ربح العمولات الخاصة والدخل من الخدمات المصرفية والعمليات الأخرى، وكذلك استقرار إجمالي مصاريف العمليات عوامل سهامت في ارتفاع ربحية المصرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.