النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب سجالي يدعو إلى عقلنة الهولوكوست ووضعه في سياقه التاريخي . فينكلشتاين : هل تختبئ الهيمنة الامبريالية خلف "صناعة المحرقة"؟
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2001

بمقياس ردود الأفعال، يمكن اعتبار صدور كتاب "صناعة المحرقة" لنورمان فينكلشتاين حدثاً من أحداث العام 2000. فما أن نزلت إلى الأسواق في شهر تموز يوليو الماضي طبعته البريطانية الأولى، حتى أثار ضجة عارمة حفزها موضوعه الذي يتعرض للاستغلال السياسي لمعاناة اليهود في الحقبة النازية، والأسلوب السجالي الجريء لكاتبه المعروف بمعارضته إسرائيل والمنظمات الصهيونية العالمية. وقامت "دار الآداب" في بيروت بتعريبه ترجمة سماح إدريس. وقد تباينت التعليقات والنقاشات حول اطروحات فينكلشتاين بين التحفظ والهجوم الذي وصف كاتبه بأنه يهودي كاره لهويته، وقارنه بالمؤرخ اليميني البريطاني ديفيد إيرفينغ.
لا يمكن للمرء أن يقف محايداً إزاء جرائم المحرقة الهولوكوست. فالحدث بحد ذاته مفزع ومقزز : ملايين من البشر ساقتهم أجهزة النظام النازي إلى الموت لمجرد انتمائهم الديني أو العرقي أو السياسي أو الجنسي. بالنسبة إلى اليهود، على وجه الخصوص، ما زالت المحرقة تمثل اللحظة الحاسمة في تاريخهم ووعيهم لهويتهم المعاصرة، ومرور نصف قرن عليها لم يكن كافياً لإيداعها في سجل الماضي، أو على الأقل لرسم حدود فاصلة بينها كحدث تاريخي وبين طرق سردها وغايات تأويلها. وفي غياب الفصل المطلوب بين الحدث نفسه وذاكرة ضحاياه، بين التجربة الفعلية واسترجاعها اللاحق من منطلقات إنسانية أو سياسية متحيزة، يكون باب المراجعة والشك مفتوحاً ومشروعاً في آن.
من هذا الباب دخل فينكلشتاين ليعلن بصراحة وإصرار أن الكثير مما قيل ويقال عن المحرقة لا يمتّ بصلة إلى حقيقتها، وأن معاناة اليهود في الفترة النازية استخدمت لأغراض أيديولوجية لا تخدم الضحايا ولا فهم التاريخ. يحدّد فينكلشتاين مهمة كتابه الصغير في تحليل صناعة ثقافية تخصصت بترويج الكتب والمؤتمرات والنصب التذكارية والمتاحف والأفلام عن المحرقة، وأنتجت منظومة متماسكة من المعتقدات والأساطير حولها، وفرضت قيوداً ومحرمات على كل ما يمكن أن يقال عنها، ونصّبت من النخبة اليهودية سلطة مادية ومعنوية لا تتوانى عن اتهام من يخالفها في الرأي بموالاة النازية ومعاداة السامية وما إلى ذلك.
في واحدة من الجمل العديدة التي تشهد على الأسلوب الجريء والمباشر لفينكلشتاين نقرأ: "أعتقد أن "اكتشاف" اليهود الأمريكيين للمحرقة النازية كان أسوأ من نسيانهم لها". فالمنظمات اليهودية الأميركية لم تنتبه، برأيه، إلى المحرقة إلا في وقت متأخر نسبياً عقب حرب حزيران/ يونيو 67 تحديداً، في حين أنّها لم توليها اهتماماً خاصاً خلال عقدي الخمسينات والستينات، بل كانت تميل إلى التستر عليها. فموقفها آنذاك جاء متماشياً مع الموقف الرسمي الأميركي الذي لم يكن قد انحاز بعد بشكل سافر لمصلحة إسرائيل، ومع أولويات الحرب الباردة التي جعلت من ألمانيا الغربية حليفاً لأميركا. في سعيها لدفع تهمة الولاء المزدوج عن نفسها، لعبت تلك المنظمات دوراً سافراً في "تسخين" أجواء الحرب الباردة داخل أميركا بإسنادها للحملة المكارثية. أما إعادة اكتشاف المحرقة، فحصلت فعلياً حين لم يعد مصير إسرائيل مهدداً بالفناء من قبل العرب بعد أن أثبتت تفوقاً عسكرياً واضحاً عليهم في حرب 6719، وقيام تحالفها الاستراتيجي مع الولايات المتحدة. في موازاة ذلك تعاظم دور اليهود في الحياة الأميركية، حيث يشير المؤلف إلى أن مساحة التغطيات المخصصة لإسرائيل في جريدة "نيويورك تايمز" ازدادت بمقدار أربعة أضعاف في العام 1975، مقارنة بالفترة بين 1955-1965، وإلى ظهور اليهود كفئة مرفهة جداً داخل المجتمع الأميركي. ودليل ذلك أن بين الأربعين شخصاً الأكثر ثراء في الولايات المتحدة هناك 16 يهودياً، كما أن اليهود يشكلون فيها 40 في المئة من الحائزين على جائزة نوبل في الاقتصاد والعلوم، و20 في المئة من أساتذة الجامعات المهمة، و40 في المئة من شركاء المكاتب القانونية الرئيسية في نيويورك وواشنطن ص 32-33 من الطبعة البريطانيّة.
يلتقي فينكلشتاين مع العديد من الكتّاب اليهود في الدعوة إلى تخليص المحرقة من إطار المصالح المادية والسياسية الضيقة. لكي نتعلم حقاً من المحرقة ينبغي أن "نقلّص بعدها المادي ونوسّع بعدها الأخلاقي". والتركيز على البعد الأخلاقي يضع فينكلشتاين في مواجهة مسألة التعويضات التي تتمسك بها "صناعة" المحرقة، والنخبة التي ترسم سياساتها. والمسألة تمثل، برأيه، عملية ابتزاز مكشوفة سواء تعلق الأمر بالرقم المطروح لعدد الناجين من معسكرات الموت النازية، أو بقضايا التعويضات المرفوعة ضد بعض الدول الأوروبية كألمانيا وسويسرا وبولونيا. فلئن كان عدد الناجين من المعسكرات النازية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية هو مئة ألف، فقد ارتفع بعد خمسين سنة إلى ما يقارب المليون! كيف حصل ذلك؟ يتساءل فينكلشتاين مقتبساً عبارة أمه المشككة بعدد من المدّعين بأنهم حقاً من الناجين من أهوال المحرقة. وأهميّة الاستشهاد هذا أن أم الكاتب إحدى الناجيات من المحرقة. إن الحافز وراء تضخيم العدد وتحريف المعطيات لا يعكس سوى حملة منظمة لإدامة المطالبة بالتعويضات. من ناحية ثانية، إذا كانت الحكومة الألمانية بدأت، منذ أوائل الخمسينات، بدفع تعويضات إلى المنظمات اليهودية بلغت قيمتها حتى الآن 60 مليار دولار، فإن المستفيدين الرئيسيين منها لم يكونوا الضحايا الأفراد، كما أشترط الطرف الألماني. بل تم صرف أغلب المبالغ لدعم الجماعات اليهودية في العالم العربي، ولتسهيل هجرة اليهود من أوروبا الشرقية، ولتمويل المتاحف والأقسام الجامعية المخصصة للمحرقة. في هذا السياق يناقش الفصل الثالث من الكتاب قضية الأموال المثارة في السنوات الأخيرة مع البنوك السويسرية، ويخلص إلى أن العدد الأكبر من الاتهامات جاء ملفقاً وينطبق على الطرف المتهِم أكثر من انطباقه على الطرف المتهَم.
أخيراً، لعل نقطة القوة في كتاب فينكلشتاين السجالي تكمن في دعوته إلى تناول المحرقة النازية من منظور عقلاني نسبي، يضعها في سياقها التاريخي ويوقف التعامل معها بمنطق الابتزاز والمتاجرة. في نقده الجذري ل "صناعة المحرقة" يسير فينكلشتاين على خطى نعوم تشومسكي الذي يفند خطابات المنظمات الصهيونية، وأسس دولة إسرائيل ضمن تفنيده للهيمنة الإمبريالية في السياسة الأميركية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.