خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان ايلول اللبناني يوسع نشاطاته في الدورة الثانية . كتاب للموتى ، تانغو للأمل وعضلات بالجملة
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 1998

بعدما اقتصر "مهرجان ايلول"، في دورته الاولى العام الماضي، على الاعمال المسرحية، قررت "الجمعية اللبنانية للفنون المعاصرة" التي تنظمه، تنويع فاعليات دورته الثانية هذا العام، لتضم، الى المسرح، عروضاً راقصة، وافلام فيديو وتجهيزات.
وبعدما كان عدد الاعمال المسرحية في الدورة الاولى خمسة، وهي انتاج "ايلول"، "المقسم 19" لربيع مروه، "الجدار" لسهام ناصر، "بوب كورن" لفادي ابو خليل، "المنفذ 14" لعادل حكيم، و"أوفريرا" للينا الصانع، قلّص العدد هذا العام الى اربعة: "عن جديد" لزكي محفوض، ستة مشاهد ايمائية تقوم بتأويل أربع قصائد لجاك بريفير، عن الرتابة التي تدمّر النفس حين تكون الخيار الوحيد، اعداد وتنفيذ سوسن ابو خالد على مسرح مونو. والعمل الثاني، "هوى آب" لندين توما، نص فادي ابو خليل وندين توما، حياة أم وابنتها وماكينة خياطة وغائب على مسرح مونو. والثالث، "كتاب الموتى المصري" لحبيبة الشيخ، نصوص معدة من كتاب الموتى، تقدم خلفية معرفية عن طقوس الدفن والتحنيط الموميائي على مسرح المدينة. اما العمل الرابع فأجنبي بريطاني بعنوان "كويزولا" لتم أتشلز، تقدمه فرقة "فورسد انترتانمت" باللغة الانكليزية، يتألف من اسئلة وأجوبة، لعبة غريبة، أفلتت من السيطرة في مبنى عز الدين. وهذا العرض اختير وفق احد معياري الصيغة الجديدة للمهرجان، وهو "اختيار تجارب طليعية وجديدة من العالم" كما أعلنت باسكال فغالي منسّقة المهرجان، لا سيما وان تجربة العام الماضي هدفت الى تشجيع الشباب اللبناني، المقيم والمهاجر، وانتاج اعمالهم وتوفير فرص لهم ولها، وعليه دعي في الدورة الماضية عادل حكيم ليعرض عمله "المنفذ 14". بحسب المعيار الثاني في الصيغة الجديدة للمهرجان ايضاً بحسب فغالي، وهو "افساح المجال للفنانين اللبنانيين المهاجرين لتقديم عروضهم في بيروت"، دعيت الكوريغرافية جمانة مراد لتقدم، في الدورة الحالية، العرض الراقص "أكاذيب مختارة"، حول الصراعات في العالم: الشرق الاوسط، أوروبا الشرقية وأميركا اللاتينية، ومعها الفرقة نفسها التي قدمت العرض للمرة الاولى عام 1997 في "بليس تياتر" في لندن، وهي مؤلفة من ايليان كونتريغ، ساره ليتل وايزابيل ويوود على مسرح المركز الثقافي الروسي.
العرض الراقص الثاني ضمن المهرجان، "المناطق الممنوعة" لرويدا الغالي، تمزج فيه ما بين الرقص المعاصر الغربي والرقص المعاصر الياباني من جهة، والتمثيل المسرحي من جهة ثانية مسرح بيروت.
الافلام: عين على الذات
الى العروض المسرحية أربعة والراقصة اثنان، هناك خمسة افلام فيديو تتعدد مواضيعها لكنها تلتقي في "همها الوجودي" وعينها الداخلية على ذات الفرد وسيرته وعلى اسرار الجماعة. فهذا محمد سويد يستوحي من ذكرياته عن الحب والحرب والسينما موضوعات فيلمه "تانغو الأمل" الذي أعطاه عنواناً من أغنية قديمة لنور الهدى هي الحب والحزن والتسامح المركز الثقافي الفرنسي.
وهذه مي قاسم تروي، في فيلمها "جوكر"، حكاية العامل السوري احمد الذي جاء الى بيروت للعمل والمساهمة في اعمارها، فيرتبط بالمدينة وبالمباني التي يعمل فيها... السنوات تمضي واحمد يهرم، وبيروت؟.. المركز الثقافي الفرنسي.
وهذا غسان سلهب ونسرين خضر في فيلمهما "في الغواية" يركزان الكاميرا على محاولات امرأة في غواية رجل. فيتساءلان مع نساء الفيلم عن مكانة الغواية في حيواتهن، فيلم عن استراتيجية الغواية المركز الثقافي الفرنسي.
وهذا طلال خوري، في فيلمه "ماسلز" يستكشف في نوادي كمال الأجسام، يدخل الى عالمها السري حيث يمتزج الفقر بالهامشية والبحث عن الذات المركز الثقافي الفرنسي.
وهذا ايضاً واخيراً، محمود حجيج يتقاطع فيلمه "بيروت - باليرمو - بيروت" مع الافلام الاخرى عند نقطة "السر" واستراتيجية كشفه. والحكاية انه خلال حفل تكريم رسمي لمخرج سينمائي على اساس انه نال جائزة في "مهرجان باليرمو"، يرتفع صوت مشككاً بحقيقة الجائزة، فتبدأ عملية تحقيق المركز الثقافي الفرنسي.
هذه الافلام تلتقي في إحساسها بالخديعة والخداع، بالهامشية والتهميش، وبالفراغ الذي يدفع على الملل والغربة...
الفراغ والتمرّد
وليس بعيداً من هنا تقف بعض التجهيزات المشاركة في المهرجان، وتحديداً "فراغ 2" لعماد عيسى، وهو عمل ادائي مكاني يتحدث عن يوميات الزمان الفاشل، المركز الثقافي الروسي. وايضاً تجهيز "التبولة" لرولا حاج اسماعيل. وهو عرضي هضمي يستدعي حواسنا الاساسية. ولا يصل أبعد من قدرة الفم على التذوّق بيروت ميديا برودكشن.
لكن التجهيزات الثلاثة الاخرى كأنها غير مستسلمة للفراغ الذي "تعاينه" وتنطلق منه، كما هو عمل "متواليه متتابعة" لكاترين كاتاروزا وسينتيا زافين الجامعة اللبنانية - كلية الفنون. عرض يستخدم الفضاء المديني كمكان للتجربة، تجهيز في الهامش بوصفه اثراً لما حدث، ولحظة كسر تسمح بالانتقال: المكان يتغير. انه استعارة.
والهدف: جعل لحظة العبور ممكنة.
تجهيز آخر ضمن هذا الاتجاه: "البريد الباقي" لجوانا حاجي توما وخليل جريج، بالتعاون مع زينة عريضة. وهو تجهيز يسمح لنا بأن نتعرف الى 125 معتقلاً في معسكر الخيام ويدعونا الى كتابة رسائل لهم مسرح بيروت.
وكذلك تجهيز "الإطار الآخر" لأكرم زعتري - وإن كان هدفه ابراز سلطة المصور على موضوعه من خلال صور الاهل لأولادهم، ثم من خلال استلهام وضعيات مصورة اساساً مع اطفال، واعادة تركيبها مع من هم اكبر سناً معهد غوته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.