«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام إلكتروني لربطها كافة . "المدينة المنورة" : 75 في المئة نسبة إشغال الفنادق .. والأسعار ترتفع إلى الضعف
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2013

بلغت نسبة الإشغال لقطاع الإيواء في فنادق المدينة المنورة 75 في المئة، وذلك بحسب ما أكده خبراء السياحة والفندقة في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة خلال حديثهم إلى"الحياة"، لافتين إلى أن التأخر في حجز الغرف الفندقية سبب إرباكاً لدى بعض العائلات السعودية القادمة إلى المدينة المنورة للحصول على مسكن في المنطقة المركزية القريبة من الحرم النبوي.
وقال رئيس اللجنة السياحية في غرفة المدينة المنورة التجارية عبدالغني الأنصاري، إن 30 في المئة من زائري المدينة المنورة تحجز مسبقاً قبل قدومها إلى المدينة المنورة، بيد أن 70 في المئة منهم يحجزون متأخراً عند قدومهم إلى الفنادق، ما يسبب إرباكاً لكثير منهم، وارتفاعاً في الأسعار بغية السكن بالقرب من المسجد الحرام.
وأكد الأنصاري ل"الحياة"، أن مواسم الأعياد والإجازات ترتفع فيها الأسعار للفنادق لتصل إلى الضعف، إذ إن ذلك يُعد أمراً مسموحاً به من الهيئة العامة للسياحة والآثار، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع نسبة الطلب بالتوازي مع نوع الخدمة المقدمة من الفنادق. وأضاف:"توجد غرف فندقية تتراوح أسعارها في المواسم بين 500 و2000 ريال لليلة الواحدة، وذلك بحسب التصنيف المسبق من الهيئة العامة للسياحة والآثار، كما توجد غرف فندقية تتراوح أسعارها بين 100 و200 ريال، وذلك بحسب تصنيفها إلى نجمتين".
وأشار الأنصاري إلى أن بعض الزوار ينقلون صورة سيئة عن بعض الفنادق بحجزهم متأخراً، وبجهلهم عن مواقع بعض الفنادق المجاورة للحرم المدني، مشدداً على ضرورة الحجز الباكر قبل القدوم إلى المدينة المنورة، لتلافي تلك الإشكالات، إذ إن المدينة المنورة تستوعب 240 فندقاً، و50 ألف غرفة فندقية.
ولفت إلى أن الزوار يصلون إلى المدينة المنورة يوم الثامن من ذي الحجة، ويقضون ليلتين بجوار الحرم النبوي، مضيفاً:"بعد ذلك ينتقل أغلب الزائرين إلى المناطق السياحية الأخرى التي تتمتع بها السعودية، وإتاحة الفرصة للحجاج القادمين من مكة المكرمة لزيارة الحرم النبوي".
من جهته، أوضح رجل الأعمال الخبير السياحي المهندس عبدالرحمن زيتوني ل"الحياة"أن الزائرين للمدينة المنورة في أيام العيد هم من العائلات السعودية القادمة من كل المناطق والمقيمين في السعودية، إذ إن الزائرين القادمين من الخارج يفدون بعد انقضاء موسم الحج.
وأكد أن نسبة الإشغال في الفنادق المحيطة بالحرم النبوي تصل إلى 70 أو 80 في المئة، كما أن الجولات الرقابية للهيئة العامة للسياحة والآثار مستمرة خلال أيام العيد، مشيراً إلى أن المنطقة الغربية من الحرم المدني تقل نسبة الإشغال فيها لتصل إلى 50 في المئة.
وقال زيتوني:"إن معظم الفنادق المطلوبة التي تحصل على نسبة إشغال كبيرة تقع في الجهة الشمالية من الحرم المدني، وتبقى معظم المناطق الغربية والشرقية أو الجنوبية قليلة الإشغال بسبب عدم الإلمام الكافي من الزائرين بالفنادق المحيطة من الحرم النبوي".
وأشار إلى أن قطاع الفنادق في المدينة المنورة يعاني من قلة العمالة في الفنادق، ما أدى إلى نقص في جودة الخدمة المقدمة للنزلاء، مطالباً بضرورة إيجاد حل لتلك الإشكالية التي تعاني منها معظم الفنادق في المدينة المنورة.
من جهة أخرى، علمت"الحياة"من مصدر موثوق في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة أن تعاوناً إلكترونياً قريباً سيتم بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وقطاع الفنادق لربط كل المعلومات عن الغرف الفندقية الشاغرة بنظام إلكتروني موحد.
وأفادت المصادر بأن النظام الإلكتروني سيوفر قاعدة ربط لكل الفنادق الموجودة في المدينة المنورة البالغ عددها 240 فندقاً، لتيسير الحجز المسبق للقادمين إلى المدينة المنورة، وتلافي الإشكالات التي تحصل في الحجوزات مسبقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.