وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض : الشعر والموسيقى يشتبكان في أمسية المكتب الثقافي المصري
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2011

تقاطع الشعر مع الموسيقى حيناً وتشابكا أحياناً كثيرة، في الأمسية الشعرية الموسيقية التي نظمها المكتب الثقافي المصري بالرياض، أخيراً، التي تعانقت فيها تجارب شعرية وموسيقية من مصر والسعودية وسورية والمغرب والأردن وفلسطين، وتفاعل خلالها حشد كبير من الديبلوماسيين والمثقفين والأكاديميين والإعلاميين، المنتمين إلى عشر دول عربية مع الشعر والموسيقى.
الأمسية، التي كانت فاتحة الموسم الثقافي الذي دشنه السفير المصري محمود عوف بصحبة المستشار الثقافي ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة الدكتور صلاح الدين طاهر امتدت لثلاث ساعات في حالة من التآلف والتفاعل العربي الرائع، وقد بدأت الأمسية، التي أدارها الشاعر والإعلامي السيد الجزايرلي ببيان إعلامي يدين الإرهاب الذي يستهدف أرواح الأبرياء ويهدد أمنهم واستقرارهم، إذ أدان المستشار الثقافي المصري بالرياض جريمة التفجير الانتحاري التي تعرضت لها مدينة الإسكندرية المصرية أخيراً.
وحملت قصائد الشعراء وأصوات الفنانين ومعزوفاتهم الموسيقية، حالات مختلفة ومتنوعة من الرفض للتطرف والإرهاب الذي بات شبحاً يهدد أمن الشعوب. وفي هذه الأمسية قدم الجزايرلي الشعراء والفنانين بمختارات من شعر الفصحى والعامية، على شكل فواصل ربطت بين الشعراء والفنانين، فتجاورت الأشكال الشعرية المختلفة، وامتزج الشعر العمودي بشعر التفعيلة والنثر، وتآلفت الفصحى مع العامية، وتداخلت الآلات الموسيقية والأصوات الغنائية في مزيج موسيقي جمع بين العود والناي والأرج، وكان اللافت في الأمسية أن القصائد والمختارات الغنائية والموسيقية عبرت عن صدق الشعراء والفنانين العرب الذين تفاعلوا بمشاعر صادقة عن حزنهم على الضحايا المصريين الذين راحوا ضحية العملية الإرهابية التي تعرضت لها مدينة الإسكندرية. يذكر أن هذه الأمسية العربية شارك فيها: الأمير كمال فرج وعماد قطري وحسن شهاب ومحمد زويل مصر وأحمد الغامدي وهدى الدغفق السعودية ومحمد الشهدي المغرب وميسون أبو بكرالأردن وماهر العامرسورية ورامي بركات فلسطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.