السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبتكرون يمنيون يطلقون موقع «أجادو» للبيئة والابداع
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2009

سجّل عدد من الموهوبين اليمنيين الشباب ابتكارات في مجالات مختلفة أخيراً. ويشعر معظمهم بأنه يعمل في ظروف شديدة الصعوبة وفي بيئة تكاد تخلو من الدعم والتشجيع، في وقت يفتقر اليمن الى مراكز بحث يمكنها أن تحتضن مشاريع الابتكار والاختراع.
وفي ما يبدو أنه محاولة لتجاوز الإحباط، تداعى أخيراً عدد من أصحاب الابتكارات إلى تشكيل أطر تمكّنهم من اللقاء مع بعضهم بعضاً، وكذلك تُعرّف بجهودهم وتساعد على تنميتها. وتعاونوا لإطلاق موقع «أجادو.كوم» الذي يعتني بمجالات مثل التقنية والبيئة والإبداع والاختراع والابتكار.
وفي مثال لافت، أظهر «أجادو» ابتكارات محمد عبدالكريم الغابري مثل جهاز التخلص من عوادم المركبات وتحويل ثاني أوكسيد الكربون إلى أوكسجين. وشكّل الموقع أيضاً مساحة لتلاقي المبدعين مثل همدان نضال هاشم الذي ابتكر روبوتاً على هيئة سيارة، تقدر على إنجاز وظائف متعدّدة.
وبالتعاون مع همدان، أنجز ماجد الغابري أخيراً جهازاً لقياس حجم السوائل من بُعد. ويمكن ربط الجهاز بشبكة الانترنت والهاتف النقال. ويتخصّص حصرياً في قياس وقود الديزل. وظهر كتلبية لحاجة استدعتها ظروف وظيفة صاحبه الذي يعمل في قسم الكهرباء في شركة للهاتف النقال. وأوضح أن توزّع مولدات الطاقة على المحافظات أدى إلى بروز تلاعب بوقود الديزل وعدم القدرة على ضبط المخزون. ففكر الغابري بابتكار جهاز يمكن نظرياً من قياس حجم الوقود على مدار الساعة، من المكتب الرئيسي في صنعاء، فيغنيه عن مشقة التنقّل بين المدن اليمنية.
ويحضّر أعضاء «أجادو» مع نظراء لهم لإشهار «اتحاد المخترعين اليمنيين»، بهدف إيجاد إطار يجمع جهودهم، ويُعرّف بها. ويرجح هؤلاء وجود قرابة 200 مخترع يمني سجلوا ابتكارات لدى الجهات الرسمية، بيد أن معظمهم غير معروف وعادة ما يشتغلون في شكل فردي وبوسائل تقليدية. ويعتقدون بأن قلّة من اليمنيين تملك تأهيلاً علمياً عالياً لتخوض عالم الاختراع.
واشتكت مجموعة الغابري وهاشم من الإهمال الرسمي. وقالت إن دور الجامعات ما زال غائباً، فيما تنعدم مراكز البحوث المعنية بالشأن العلمي. ودعوا إلى إيجاد مراكز خاصة برعاية المبدعين.
وأشار محمد الغابري إلى أنه استعان بأدوات أحد المراكز التقنية المتوسطة عند عمله على جهاز لإنتاج الغاز من المخلّفات الحيوانية والبشرية.
وحاز مشروع تخرج همدان درجة أحسن مشروع في الجامعات اليمنية، لكن صاحبه أرجع الفضل في إنجازه الى أساتذته ودعم والده ومجهوده شخصياً.
وسبق لعدد من هؤلاء المشاركة في مهرجانات علمية. وشارك هاشم في «مسابقة نجوم العلوم» في الدوحة. وجاء مشروعه ضمن أفضل مئة مشروع من إجمالي 5600 شاركت في المسابقة. واحتل محمد عبدالكريم المركز الأول عربياً في معرضين للاخترعات عقدا في الشارقة ومدينة طرابلس الليبية.
وقال الغابري إن لديه 41 اختراعاً، جلّها لم يخرج إلى حيز التطبيق بسبب عدم توافر الامكانات.
ومن دون الدخول في تفاصيل كثيرة، أشار الغابري إلى أن رسوم تسجيل الابتكارات في المراكز الدولية تصل إلى 10 آلاف دولار. ويعتبر كثيرون هذا المبلغ عائقاً، في حين ينحصر دور الجهات اليمنية في إعطاء شهادة موقتة.
وعرض هاشم شريط فيديو عن سيارته المؤتمتة «روبوكار في 3» RoboCar v3. ومن المستطاع التحكم بها من أي مكان من خلال نظام تحديد المواقع «جي بي أس» GPS. وتحوي نظاماً ذكياً للتعرف الى الطرق، ودراسة احتمالات الوصول والمسافة التي يقطعها الروبوت ليصل إلى الهدف المحدد له، إضافة إلى التعرف الى صور الناس، والشعور بمرورهم قرب السيارة.
ويُدار موقع «أجادو» من حجرة صغيرة تتناثر على أرضها الحواسيب وبعض الأدوات والمثاقب وعلب أحماض البطاريات وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.