الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الداخلية" و"مجلس الغرف" يحذران من أساليب "نصب" حديثة على رجال الأعمال
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2009

أطلقت وزارة الداخلية تحذيرات أمس من أساليب جديدة للنصب والاحتيال، تتمثل في بيع وشراء الضمانات البنكية وصرف عملات عبر استخدام التقنية، تزامنت مع تعميم صادر عن مجلس الغرف التجارية السعودية، حصلت"الحياة"على نسخة منه يحذر رجال الأعمال من عمليات نصب واحتيال تستهدف رجال الأعمال السعوديين.
وأكد التعميم أن المجلس تلقى أخيراً خطاباً من إحدى الشركات السعودية يتضمن تلقيها بريداً إلكترونياً من أحد الأشخاص، عمل على إغراء رجال الأعمال بتحويل مبلغ 10 ملايين دولار بطريقة غير شرعية. وقال التعميم:"انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات نصب واحتيال من بعض الأشخاص الذين يستهدفون رجال أعمال سعوديين، وسبق لمجلس الغرف السعودية التعميم على جميع الغرف التجارية والصناعية السعودية لتحذير مشتركيها من مغبة الوقوع فريسة لهذه العمليات".
وقال كبير الاقتصاديين في بنك الجزيرة الدكتور محمد الغامدي ل"الحياة":"إن عمليات الاحتيال خصوصاً في مجالات الضمانات البنكية تكون من عملاء خارج السعودية، تدخل فيها قضايا غسل أموال". وأضاف:"ان غالبية هؤلاء المحتالين يلجأون إلى عمليات النصب والاحتيال بتحويل البعض منهم لأموال للسعودية أو تحويل السعوديين لهم أموالاً، من خلال صفقات وهمية وضمانات بنكية مضروبة". ونبه إلى أهمية اعتماد رجل الأعمال لبنك محلي يدير من خلاله تعاملاته التجارية، خصوصاً في ما يتعلق بالمشاريع الكبرى، وقال:"في الغالب يعمل البنك المعتمد على التعامل مع المستثمر الأجنبي بعد التأكد من صدقية المعلومات الواردة عنه"، مؤكداً في الوقت ذاته أن البنك عندما يصدر ضماناً بنكياً لعميل ما لابد أن يكون معروفاً لدى البنك، وبضمانات عينية يعاينها البنك، قبل إصدار الموافقة على منحه الضمانات البنكية المطلوبة".
وزاد:"ان التأكد من سجل العميل في البنك المحول له الأموال مطلب رئيسي لعدم وقوع رجل الأعمال فريسة لهؤلاء المحتالين"، مشيراً إلى أن الذين يقعون فريسة لعمليات النصب والاحتيال هم أشخاص ليس لديهم علم ومعرفة بالتعاملات البنكية. ووصف الغامدي"النصابين"بأنهم أشخاص يرغبون في الثراء السريع أو أشخاص تعرضوا لإفلاس فدعتهم الحاجة إلى اللجوء لهذه العمليات.
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الحارثي أن من واجب الهيئات المشرفة على النظام التجاري نشر التحذيرات في حال تزايد حالات الغش التجاري واستغلال رجال الأعمال، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية وجود التوعية الإعلامية في حال تزايد عمليات النصب والاحتيال، وقال:"إن عمليات التوعية تأتي من باب المسؤولية الاجتماعية، خصوصاً في استغلال الوضع المالي العالمي وتوظيف عقود وهمية لاستغلال الوضع المالي".
وزاد الحارثي:"إن ضعف التوعية بعمليات النصب والاحتيال جعل السعوديين يقعون فريسة لعدد كبير من هؤلاء المحتالين، ليس من خارج السعودية فحسب، بل من داخلها".
وقال:"مع ضعف ثقافة الاستثمار داخلياً انتشرت المساهمات الوهمية، مثل مساهمات سوا ولحوم المرعي وجزر البندقية وغيرها".
ورأى الحارثي أن نشر الثقافة بمفاهيم الاستثمار الحقيقية هو من أولويات عمل الغرف التجارية التي يقع على عاتقها مسؤولية العمل التوعوي، وقال:"لابد من القائمين على الغرف التجارية تنظيم دورات وندوات توعوية بعمليات النصب والاحتيال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.