"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... . قصة "الاتفاقية" من البداية حتى لحظة التوقيع
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2006

قبل نحو عام أبرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام اتفاقية مع جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة ، ونصت على تشجيع وكفالة ودعم سموه الكريم للتحف الفنية الإسلامية والحفاظ عليها من خلال إنشاء معرض باسم" معرض الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للتحف الفنية الإسلامية" كجزء لا يتجزأ من متحف أشموليا العريق والشهير بجامعة أكسفورد .
تم إدخال جامعة الأمير سلطان في الاتفاقية من خلال البندين 2 ? 5 ، 2 ? 6 حيث ينصان على ما يلي :-
2 ? 5 يجب تنشيط وترقية العلاقات والاتصالات بين جامعة الأمير سلطان بالرياض وجامعة أكسفورد بواسطة المؤسستين على أساس المساعدات الثنائية المتبادل وتطوير البحث الأكاديمي والتفاهم بينهما .
2 ? 6 أن يتم تطوير برنامج منح وبعثات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين جامعة الأمير سلطان بالرياض وجامعة أكسفورد بقصد ترقية تبادل المعلومات والدعم الأكاديمي وإيجاد مدخل إلى المواد الأكاديمية . ويتم الموافقة على شروط هذا البرنامج بين الطرفين خلال عام من توقيع هذا الاتفاق .
وفي 19 فبراير 2006م سجل وفد بريطاني أكاديمي رفيع المستوى زيارة لجامعة الأمير سلطان، وضم في عضويته ممثلاً عن جامعة أكسفورد البروفيسور الدكتور شيس رابنسن الذي ناقشت معه جامعة الأمير سلطان بعض حيثيات الاتفاق وطرق تفعيلها .
في 29 من أبريل الماضي غادر وفد من جامعة الأمير سلطان برئاسة سعادة مدير الجامعة الدكتور أحمد اليماني بعد مشاورات واتصالات وإجراء جميع الترتيبات اللازمة مع جامعة أكسفورد.
قبل مغادرة الوفد وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم خطاباً إلى سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وإيرلندا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، بتسهيل مهمة الوفد وترتيب الاتصالات اللازمة لإنجازه مهمته.
لدى وصول الوفد إلى المطار استقبلهم ممثل سمو سفير خادم الحرمين وممثل الملحق الثقافي السعودي بالمملكة المتحدة واجتمعوا بسمو الأمير وأبدى اهتمامه الشخصي بوفد الجامعة وقدم جميع التسهيلات اللازمة لإتمام المهمة، حيث وجه سموه الكريم سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد الله في السفارة بمتابعة وتسهيل مهمة الوفد، وعلى ضوء ذلك رافق وفد جامعة الأمير سلطان إلى جامعة أكسفورد ممثل السفارة سعادة الدكتور فوزي بخاري الملحق الثقافي في المملكة المتحدة، حيث وصل الوفد مدينة أكسفورد يوم الثلاثاء مساء في الثاني من مايو الجاري، استعداداً للاجتماعات العديدة التي تم ترتيبها مسبقاً مع الجهات المعنية على أعلى مستوى بجامعة أكسفورد، وجرت الاجتماعات على مدى يومين متتاليين فكانت الاتفاقية الآتية:
نص الاتفاقية بين جامعة الأمير سلطان وأكسفورد
1- إن لجامعة أكسفورد أكسفورد تراثاً عريقاً مميزاً في دراسة الشرق الأوسط والعالم العربي بصفة عامة، و دراسات شبة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة. وفي سياق هذا التراث، وكذلك في ضوء المتغيرات الأخيرة والحالية، تسعى الجامعة لتوسيع وتعميق التزامها بتعزيز التفاهم المتبادل بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وتوسيع دراسات الشرق الأوسط والعالم العربي في الجامعة.
2- ومن هذا المنطلق، تعرب أكسفورد عن امتنانها لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لدعمه السخي لمتحف أشموليان عام 2005، الذي هدف إلى تأسيس معرض صور إسلامي، بالإضافة إلى تدعيم علاقات جامعة أكسفورد بجامعة الأمير سلطان في ضوء الفقرات رقم 2.5 و2.6 من"اتفاقية دعم ورعاية معرض الصور الإسلامية في متحف أشموليان"و- التي يشار إليه فيما يلي ب"اتفاقية أشموليان"- التي تم التوصل إليها بخصوص تلك المنحة.
كما يسر جامعة أكسفورد أن تؤيد إلى جانب جامعة الأمير سلطان أمنيات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز في تطوير التعليم والتفاهم في العالم العربي.
3- إن زيارة وفد جامعة الأمير سلطان، برئاسة مدير الجامعة سعادة الدكتور أحمد يماني في الثالث و الرابع من شهر مايو 2006، وفر الفرصة السانحة لتحقيق ذلك. كما تشرفت جامعة أكسفورد باستقبال الوفد وتعرب عن امتنانها للدعوة التي تقدمت بها جامعة الأمير سلطان لاستقبال وفد من جامعة أكسفورد لزيارة المملكة والجامعة، وإن أمكن أيضا، عقد لقاء مع الأمير سلطان لمناقشة مجالات الاهتمام والتعاون المشترك.
4- البنود رقم 2.5 و2.6 من"اتفاقية أشموليان"هي كالتالي:
2.5إن الروابط بين جامعة الأمير سلطان في الرياض و جامعة أكسفورد يجب أن يتم تطويرها بصفة مستمرة من قبل كلتا المؤسستين على أساس الدعم المتبادل وتوطيد الدراسة الأكاديمية والتفاهم فيما بينهما.
2.6 يجب أن يسعى كلا الطرفين خلال عام واحد من هذهالاتفاقية على الموافقة على كافة بنود تبادل البرامج التعليمية بين جامعة الأمير سلطان بالرياض و جامعة أكسفورد للطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية في كلتا المؤسستين، مع الاهتمام بدعم تبادل المعلومات والدعم الأكاديمي وإمكانية الوصول إلى المواد التعليمية بين كلتا الجامعتين. وتقديرا لاتفاقية"أشموليان"التي قامت على المنحة السخية التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز عام 2005 فإنه يسر جامعة أكسفورد أن تشرف على المنح العشر الدراسية المقدمة باسم الأمير. و بناء على ما سيتم مناقشته مستقبلا ستسعى أكسفورد لتأسيس برنامج جامعة الأمير سلطان في جامعة أكسفورد.
المرحلة الجامعية
لتحقيق أقصى استفادة من الميزات المعدة لطلاب الكليات في الجامعة، تم الاتفاق على أن الطلاب الزائرين من جامعة الأمير سلطان يجب أن يتم اختيارهم من أفضل الطلبة و وفقا لمعايير عالية، و من ثم يجب إلحاقهم بكلية في جامعة أكسفورد على أن يستوفوا متطلبات الالتحاق بها و بالجامعة نفسها أيضا، كما يتم أيضا تقييم الخلفية العلمية والاحتياجات الأكاديمية لكل طالب للتأكد من تقديم أفضل ما يناسبه من مناهج دراسية.
ومن هذا المنطلق، ستسعى جامعة أكسفورد لتحديد ما بين 4 إلى 6 كليات ذات مصادر وخبرات على سبيل المثال في تخصصات القانون والاقتصاد والمالية والعلوم الحاسوبية واللغة الإنجليزية واللغويات واللغويات التطبيقية والترجمة والتي تناسب طلاب جامعة الأمير سلطان. و ستسعى أيضا للتعجيل بعملية التقديم و الالتحاق.
الدراسات العليا
سيخضع خريجو جامعة الأمير سلطان الذي يتطلعون للحصول على درجات عليا في جامعة أكسفورد لمعايير الالتحاق و للرسوم الدراسية المطبقة على الدارسين من الخارج والخاصة بجامعة أكسفورد. كما أنه يمكن لطلاب الدراسات العليا في جامعة الأمير سلطان و الذين يرغبون في عمل أبحاث متصلة بتخصصاتهم في جامعة أكسفورد التقدم للالتحاق كطلاب منتسبين أو زائرين، وفي كلتا الحالتين ستسعى أكسفورد إلى التعجيل بعملية التقديم والالتحاق.
كما ستسعى كلتا الجامعتين إلى وضع الترتيبات لضمان الإشراف المشترك على الدرجات البحثية، كلما كان ذلك ملائما.
6- التعليم المستمر والتطوير المهني المستمر:
سيسعى قسم التعليم المستمر بجامعة أكسفورد بالعمل مع جامعة الأمير سلطان على تصميم دورات تعليمية قصيرة خاصة بالجامعة في الرياض أو أكسفورد في بعض المجالات التي تشمل خدمة المجتمع، مع الحصول على شهادة حضور مشتركة.
7- خريجو أكسفورد والتدريس في جامعة الأمير سلطان:
ستعلن جامعة أكسفورد داخليا فرص التدريس و التدريب في التخصصات المتاحة في جامعة الأمير سلطان مثل القانون والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كما ستشجع الطلاب المؤهلين للاستفادة من تلك الفرص.
التعاون البحثي
ستسعى كل من جامعة أكسفورد و جامعة الأمير سلطان لدعم وتشجيع هذا التعاون البحثي لكل من يرغب في ذلك من أعضاء هيئة التدريس في الجامعتين.
وستسعى كل من جامعة أكسفورد و جامعة الأمير سلطان لدعم المؤتمرات التي تنبثق من اهتمامات أعضاء هيئة التدريس و الباحثين في كلتا الجامعتين. ستسري مذكرة التفاهم هذه لمدة خمسة أعوام، ابتدءا من 1 أكتوبر 2006 على أن يتولى الإشراف على تطبيقها كل من قسم العلاقات الدولية بجامعة الأمير سلطان و المكتب الدولي بجامعة أكسفورد. وافق الطرفان على طلب الاستشارة بصفة دورية حول التطورات التي يتم إحرازها في المجالات سابقة الذكر، والشؤون الأخرى المتصلة بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.