السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتورة كوثر العمران : 5 في المئة من سكان السعودية مصابون ب "التهاب الكبد الوبائي"
نشر في الحياة يوم 29 - 07 - 2005

أوضحت استشارية الأمراض الباطنية والمعدية الدكتورة كوثر العمران أن "نحو 5 في المئة من عدد سكان السعودية يصابون سنوياً بمرض التهاب الكبد الوبائي"، وأن عدد المصابين سنوياً في العالم يبلغ نحو 300 ألف شخص.
وقالت العمران في محاضرة ضمن فعاليات البرنامج الصيفي للجنة التنمية الاجتماعية المحلية في التوبي في محافظة القطيف:"إن نحو 5900 إنسان يموتون سنوياً بسبب المرض منهم 4 آلاف شخص نتيجة تليف الكبد و1500 شخص من سرطان الكبد و400 شخص نتيجة التطور السريع للالتهاب الكبدي". وأشارت إلى انه لا توجد دراسات في المملكة عن عدد الوفيات السنوية بسبب هذا المرض.
وذكرت أن أكثر من 170 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بمرض الالتهاب الكبدي يضاف إليهم 300 ألف مصاب سنوياً، فيما تصل نسبة سكان العالم المهددين بالإصابة بتليف الكبد أو السرطان أو الاثنين معاً نحو 3 في المئة، وينتشر هذا المرض بمعدل 1.3 - 5 في المئة في السعودية.
واستعرضت العمران خلال محاضرتها أنواع المرض وطرق انتشاره ومضاعفاته وسبل الوقاية والعلاج وكيفية التعامل مع المصاب بهذا المرض، موضحة أن الإصابة المزمنة تكون بمهاجمة الفيروس خلايا الكبد ما يؤدي إلى تليف كبدي أو سرطان في الكبد.
وأشارت إلى أن أعراض المرض التي تظهر بنسبة 50 في المئة على المرضى، تبدأ بظهور أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا وفقدان الشهية وضعف عام ويرقان. وأما عن طرق الوقاية أوضحت أن إعطاء الأطفال اللقاح المخصص ضد المرض في السن المبكرة ثلاث جرعات وكذلك إعطاء اللقاح للفئات الأكثر تعرضاً للمرض وبالنسبة للمواليد لابد من إعطائهم التطعيم السلبي والجرعة الأولى من لقاح التهاب الكبد ب، وتخوفاً من انتقال العدوى بين الزوجين إذا كان احدهما مصاباً، نوهت بضرورة استخدام العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية. ويعد التهاب الكبد الفيروسي الوبائي أ أكثر أشكال التهاب الكبد انتشاراً في العالم، وهو مرض فيروسي يصيب الكبد بالتهاب حاد ومعظم الإصابات تحدث أثناء فترة الطفولة ولكن قد تحدث في أي عمر إذا لم يصب به الإنسان من قبل.
ويحدث المرض في الأماكن التي يتدنى فيها مستوى النظافة البيئية. وعادة يكون المرض من دون أعراض في فترة الطفولة وتزداد شدة المرض مع تقدم العمر، ولكن القاعدة هو الشفاء التام من دون مضاعفات أو انتكاسات. وأن نسبة الوفاة أقل من واحد في المئة. وتبقى المناعة ضد الإصابة طوال الحياة. يذكر أن معظم الإصابات في المملكة تحدث أثناء الطفولة أو مقتبل العمر. ويتم تشخيص المرض عند اختبار الدم لحالات اليرقان الصفار.
ويؤكد الأطباء أن التهاب الكبد الوبائي الذي يوصف عالمياً ب"الوباء الصامت"يبقى مجهولاً بشكل نسبي وعادة ما يتم تشخيصه في مراحله المزمنة عندما يتسبب بتليف الكبد.
وتوجد عدة فيروسات تسبب التهاب الكبد الفيروسي أ ، ب ، ج ، د ، ه وجميع هذه الفيروسات تسبب التهاب كبد فيروسي حاد أو قصير الأمد، وتسبب الفيروسات ب ، ج ، د التهاب كبد مزمن تمتد فيه الإصابة لفترة طويلة تكون مدى الحياة وأيضاً تسبب فيروسات أخرى التهاب الكبد ولكن لا تزال مجهولة وهي نادراً ما تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
من جانب آخر تختتم لجنة التنمية الاجتماعية المحلية في التوبي يوم الأحد المقبل برنامج النادي الصيفي الذي بدأ قبل نحو شهر وتضمن أنشطة وبرامج ترفيهية للأطفال مقسمة إلى مرحلتين الأولى لرياض الأطفال وتضم من 4-6 سنوات، فيما تضم المرحلة الثانية الطلاب في الابتدائية والمتوسطة.
واحتوت البرامج على دورات تعليمية ودروس باللغة الانجليزية إضافة إلى الأشغال اليدوية وفن الطبخ إضافة إلى دروس في السيرة والعلوم الطبيعية. وتميز هذا العام عن الأعوام السابقة بإقامة محاضرات تربوية تهدف إلى تعليم وتثقيف نساء المجتمع حول عدد من المشكلات الصحية والاجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.