حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات رئاسية في زيمبابوي وموغابي يعد باحترام النتائج
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2013

توجه الناخبون في زيمبابوي نحو صناديق الاقتراع أمس، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية يُخشى أن يشوبها تزوير لمصلحة الرئيس المنتهية ولايته روبرت موغابي الذي يحكم البلاد منذ 33 سنة.
وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها أمام نحو 6,4 مليون ناخب دُعيوا للمشاركة في الانتخابات التي يتنافس فيها الرئيس موغابي وخصمه رئيس الوزراء مورغان تشانغيراي.
وأوحى موغابي عشية العملية الانتخابية، بأنه يحترم الديموقراطية رغم أن الانتخابات السابقة التي خاضها شابتها أعمال عنف وتزوير، فوعد مباشرةً على التلفزيون بأن يحترم النتيجة اياً تكن. ورداً على سؤال عن احتمال حصول تزوير، قال موغابي في مؤتمر صحافي نقلت وقائعه مباشرة:"أبداً، لا نقوم بأشياء مماثلة. لم نغش. ليست المرة الاولى التي نصوت".
لكنه كان وعد قبل يومين ب"العمل على توقيف"رئيس الوزراء اذا كان ينوي كشف النتائج قبل اعلانها رسمياً، أي بعد خمسة أيام من عملية الاقتراع.
في المقابل، كان حزب خصمه الأساسي تشانغيراي يندد بحصول تزوير في القوائم الانتخابية التي نُشرت قبل أقل من 24 ساعة على بدء الاقتراع.
ووعد موغابي بعد الإدلاء بصوته في مدرسة ابتدائية في مدينة الصفيح هايفيلد، في العاصمة هراري بأن تجري الانتخابات بحرية وعدالة. وقال:"إنني واثق من أن الناس سيصوتون بحرية ولن يمارَس أي ضغط على أيٍ كان". وأضاف أن"كل شيء على ما يرام الآن".
في المقابل، أكد تشانغيراي أنه واثق من الفوز، قائلاً أن حزبه"سيحقق فوزاً مدوياً"، مؤكداً:"إنها لحظة تاريخية لنا جميعاً".
وتابع أن التصويت لحظة مفعمة بالمشاعر"بعد النزاع والطريق المسدود وعدم الثقة والعداء". وأضاف:"اخيراً ستتمكن زيمبابوي من التحرك من جديد".
وفي سياق آخر، سلم الوزير المنتدب لدى رئيس الوزراء والعضو في حزب تشانغيراي، جايسمون تيمبا قائمة بأسماء ناخبين وهميين لمراقبي مجموعة تنمية إفريقيا الجنوبية، الذين حضروا للتأكد من صدقية الانتخابات إلى جانب مراقبي الاتحاد الافريقي.
وقال تيمبا:"شاهدنا أسماء كثيرة وردت مرتين في القائمة حيث تلاحظون أن هناك أشخاصاً سُجلوا مرتين، تاريخ الولادة نفسه والعنوان نفسه ولكن هناك فارق بسيط في أرقام هوياتهم، وهذا الأمر حصل في مختلف أنحاء البلاد".
وسيكون رأي المراقبين الأفارقة حاسماً في مدى ديموقراطية الانتخابات، خصوصاً أن موغابي منع مراقبي الاتحاد الاوروبي من دخول زيمبابوي.
وينتظر الاتحاد الاوروبي ما سيعلنه المراقبون الأفارقة، لتقييم علاقته مع موغابي الذي بات شخصاً غير مرغوب فيه في اوروبا منذ عام 2002 بسبب الانتهاكات الخطيرة والمتكررة لحقوق الانسان.
وأبدت واشنطن خشيتها من عمليات تزوير محتملة، وصرحت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي بأن"الولايات المتحدة وشركاءنا الدوليين لا يزالون يدعون الى انتخابات سلمية، شفافة وصادقة"، مضيفةً:"نظل قلقين من انعدام الشفافية في التحضير للانتخابات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.