وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط في أسبوع - تداعيات الاعتداء الإرهابي على ناقلة في مضيق هرمز
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2010

لا يمكن المرور مرور الكرام بالهجوم الإرهابي على ناقلة النفط اليابانية"إم ستار"أثناء عبورها مضيق هرمز بعد منتصف ليل 27 تموز يوليو الماضي. فعلى رغم أن الاعتداء كان فاشلاً من الناحية العملانية أحدث فجوة مربعة كبيرة في الجانب الأيمن لم تؤثر في آلات التشغيل، فتابعت الناقلة إبحارها بعد إجراء التصليحات اللازمة في ميناء الفجيرة، ولم يتسرب نفط منها على رغم حملها أكثر من مليوني برميل جاءت بنصفها من ميناء مسيعيد في قطر والنصف الآخر من جزيرة داس في الإمارات، يبقى حدثاً مهماً من الناحية الاستراتيجية.
طبعاً، لم يكن الهجوم هو الأول أو الوحيد، لمنظمة"القاعدة"التي تبنت إحدى مجموعاتها العملية، ضد منشآت نفطية في المنطقة، إذ سبقتها عمليات ومحاولات في العراق واليمن والسعودية. لكن على رغم تكرار هذه الإعمال التخريبية ضد أهم صناعة في المنطقة، تبقى للتعرض لناقلة نفط تعبر مضيق هرمز الاستراتيجي يعبره يومياً الى الأسواق العالمية نحو 19 مليون برميل مدلولات خاصة، تختلف عن التعرض لمنشأة نفطية على اليابسة قد توقف مصنعاً أو أنبوباً عن العمل هنا أو هناك.
قبل سنوات قليلة، كان ممكناً جداً أن يسبب حادث مثل الذي استهدف"إم ستار"هلعاً في الأسواق العالمية، ترتفع على اثره أسعار النفط دولارات كثيرة في اليوم، ويفتح مجالاً أمام المضاربين في الأسواق الدولية لتحقيق مكاسب. المستفيد الأكبر من حادث كهذا هم المضاربون، وتلي هؤلاء شركات التأمين التي تزيد قيمة بوليصات الشحن عبر المضيق، أما الخاسر الأكبر فهم المستهلكون خصوصاً أصحاب الدخل المحدود الذين يجب عليهم في نهاية المطاف تحمل التكاليف الإضافية الجديدة كلها.
مر حادث"إم ستار"بهدوء نسبي، مقارنة بالضجة التي كان يمكن أن يثيرها هجوم إرهابي على ناقلة تعبر مضيق هرمز. طبعاً، يمكن أن نسمع كثيراً في المستقبل عن هذا الحادث، فقد يعتبره البعض دليلاً على"تسيب"الأمور في المنطقة، وعدم تمكن الدول المنتجة من تأمين وصول صادراتها البترولية بأمان الى الأسواق العالمية. وسيتذكر المحللون والمراقبون الحادث لسنوات. لكن المهم الآن، أن الحدث بقي محصوراً في نطاق ضيق. والسؤال هو: كيف يمكن أن يبقى حادث خطر مهم في مضيق هرمز بعيداً عن التغطية الإعلامية المثيرة، خصوصاً خلال هذه الفترة التي يكثر فيها الكلام والتصريحات عن احتمال وقوع هجوم عسكري أميركي - إسرائيلي على إيران؟
يُذكَر في هذه المناسبة، وعلى رغم جعجعة التصريحات، أن إيران لم تنسب الحادث الى قواتها البحرية، أو الى الحرس الثوري، ومن ثم، بادرت القاعدة إلى تبني الاعتداء. وأشارت التحقيقات الإماراتية الى عمل إرهابي.
واضح أن الحادث لم يؤثر في الصادرات النفطية من دول الخليج عموماً، أو في إبحار الناقلات عبر مضيق هرمز. معنى ذلك أن الحادث لم يسبب ذعراً في أوساط الصناعة النفطية وعملياتها في المنطقة، واستمرت العمليات وأعمال النقل والشحن كالمعتاد، فلم تحدث أي انقطاعات في الإمدادات. وكان هذا الأمر واضحاً جداً للأسواق النفطية التي تراقب هذه التطورات بدقة وبصفة مستمرة.
كذلك تعرف الأسواق العالمية تمام المعرفة أن هناك تعاوناً مستمراً وواسع النطاق ما بين الدول المنتجة والمستهلكة الكبرى، بحيث تُخزَّن ملايين البراميل من النفط الخام في مستودعات معدة لهذا الغرض بالقرب من الأسواق الاستهلاكية الكبرى، فهكذا هو الأمر بالنسبة إلى المخزون في جزر البحر الكاريبي الذي يخدم أسواق أميركا الشمالية والمخزون في جزيرة اوكيناوا الذي يخدم اليابان. ويكفي هذا النوع من المخزون الاستهلاك المحلي في الأسواق الكبرى أسابيع. ومن ثم، فان إصابة ناقلة في مضيق هرمز لن توقف المصانع ومحطات الكهرباء في هذه الدول.
وتعرف الأسواق أيضاً أن هناك برنامجاً إضافياً في الدول الصناعية كلها، من ضمنها الصين، يدعى"الاحتياط الاستراتيجي للنفط الخام"، حيث تخزن الحكومات ملايين البراميل من النفط الخام للظروف الاستثنائية. وفي هذه الحال أيضاً، يمكن استخدام المخزون لأسابيع إضافية، بحسب كمية المخزون واستهلاك البلد المعني.
* كاتب متخصص في شؤون الطاقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.