محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



للمرة الأولى منذ بداية الركودصندوق النقد يحسن توقعاته لآفاق الاقتصاد العالمي
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2009

حسّن صندوق النقد الدولي توقعاته لآفاق النمو في 2010، للمرة الأولى منذ انزلاق الاقتصاد العالمي إلى أسوأ ركود عرفه في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. لكن حذر من احتمال أن يكون التعافي ضعيفاً وغير متجانس بين مناطق العالم. وأعلن كبير الاقتصاديين في المؤسسة الدولية أوليفيه بلانشار، أن"الاقتصاد العالمي بدأ يخرج من ركوده التاريخي"، متوقعاً أن"ينكمش بنسبة 1.4 في المئة هذه السنة، وأن ينمو بنسبة 2.5 في المئة في 2010".
وعدّل الصندوق نسبة الانكماش المتوقع هذه السنة سلباً في شكل طفيف، لكنه اضاف ما يزيد قليلاً على نصف نقطة مئوية لنسبة النمو المتوقعة السنة المقبلة، مقارنة بالتوقعات المتشائمة الصادرة في نيسان أبريل الماضي.
وشدد بلانشار على أهمية"عدم تخلي الحكومات عن برامج الحفز الاقتصادي والاستمرار في تطبيق خطط الإنقاذ المالي"، لافتاً إلى أن النظام المالي العالمي لا يزال"معاقاً"، على رغم تحسن الأوضاع المالية أكثر من المتوقع بفضل"التدخل الحكومي".
وخفف خبراء الصندوق من حدة تشاؤمهم بآفاق الدول المتقدمة، التي بات يُرجح أن تحقق معدلاً متواضعاً من النمو 0.6 في المئة في 2010، مقارنة بالنمو السالب الذي كان متوقعاً في نيسان، لكن ليس قبل أن تنكمش اقتصاداتها بنسبة 3.8 في المئة خلال هذه السنة.
وخفضوا نسبة الانكماش المتوقعة للاقتصاد الأميركي لهذه السنة في شكل طفيف، لتصل إلى 2.6 في المئة، وعدلوا وتيرة النمو المحتملة السنة المقبلة من صفر إلى نحو واحد في المئة، بينما رفعوا نسبة انكماش اقتصادات منطقة اليورو نصف نقطة مئوية لتصل إلى 4.8 في المئة خلال هذه السنة، وقلصوا النسبة المماثلة في ما يخص 2010 في شكل طفيف، إلى 0.3 في المئة. وازدادت آفاق الاقتصاد الألماني سوءاً، إذ قفزت نسبة الانكماش المتوقعة له هذه السنة إلى 6.2 في المئة، مع تراجع طفيف في وتيرة الانكماش المحتملة العام المقبل إلى 0.6 في المئة، فيما لم يطرأ جديد على آفاق الاقتصاد الفرنسي المتوقع أن ينكمش بنسبة تصل إلى 3 في المئة هذه السنة.
وخصّ الخبراء الاقتصاد الياباني بأكبر حصة من التعديلات الإيجابية، إذ بات متوقعاً أن ينمو بنسبة 1.7 في المئة في 2010، مقارنة بنصف نقطة مئوية فقط في نيسان، وأن يقلص نسبة الانكماش في شكل طفيف إلى 6 في المئة. وسجلوا تحسناً طفيفاً في آفاق الاقتصادين البريطاني والكندي.
وخرجت الآفاق المعدلة للاقتصادات الناشئة والنامية أفضل حالاً، بعدما ارتفعت نسبة النمو المتوقعة للعام المقبل 0.7 في المئة لتبلغ 4.7 في المئة، مستفيدة من زيادة نقطة مئوية كاملة إلى نسب النمو لكل من الصين إلى 7.5 و8.5 في المئة على التوالي والهند إلى 5.4 و6.5 في المئة خلال هذه السنة وفي 2010 ، إضافة إلى تحسن نسبة نمو الاقتصاد الروسي إلى 1.5 في المئة في 2010 . وخفض خبراء صندوق النقد نسبة النمو المتوقعة لاقتصادات الشرق الأوسط نصف نقطة، لتصل إلى 2 في المئة خلال هذه السنة، وأدخلوا تعديلاً إيجابياً طفيفاً عليها في 2010 ، لترتفع إلى 3.7 في المئة.
نشر في العدد: 16897 ت.م: 10-07-2009 ص: 16 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.