«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المركزي الياباني يبقي الفائدة 0.5 في المئة . تراجع مؤشر الانتاج الصناعي الأميركي يخفض الدولار
نشر في الحياة يوم 16 - 02 - 2008

قرر بنك اليابان المركزي أمس الإبقاء على سعر الفائدة الحالي والبالغ نصفاً في المئة، من دون تغيير كما كان متوقعاً على نطاق واسع.
وعلى رغم ان مؤشرات النمو الاقتصادي للربع الأخير من العام الماضي أشارت إلى قوة النمو الاقتصادي في اليابان، يشعر البنك بقلق من احتمالات ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.
ومعدل الفائدة الحالي معمول به في اليابان منذ اكثر من سنة على رغم تحذير البنك من إمكان إعادة النظر بسعر الفائدة للحد من نسب التضخم.
وأشارت بيانات خاصة بالنمو الاقتصادي في اليابان خلال العام الماضي، إلى ان متوسط النمو بلغ 3.7 في المئة في الأرباح الأخيرة من العام الماضي. وتجاوزت هذه النسبة التوقعات التي كانت تسود أوساط المحللين الاقتصاديين بسبب نمو الصادرات وارتفاع الطلب المحلي.
وعلى رغم التحذير المتكرر لحاكم بنك اليابان من أخطار التضخم في حال الإبقاء على سعر الفائدة عند نسبة نصف في المئة، لكن لا يتوقع المراقبون رفع سعر الفائدة قبل وضوح مستوى الركود في الاقتصاد الأميركي. بل يتوقع بعضهم خفض سعر الفائدة في شكل موقت قبل بداية الصيف المقبل.
وتراجع الدولار أمام الين بعدما أعلن فرع مجلس الاحتياط الفيديرالي في نيويورك ان مؤشره للإنتاج الصناعي سجل في شباط فبراير، أكبر انخفاض شهري على الإطلاق ما عزز مخاوف من تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة. وهبط الدولار إلى 107.38 ين من نحو 107.60 ين قبل صدور التقرير.
وارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في أسبوع أمام الدولار مع انحسار توقعات بخفض وشيك في سعر الفائدة في منطقة اليورو، بعد تصريحات لصناع سياسات في البنك المركزي الأوروبي مفادها ان تيسير السياسة النقدية مضى أبعد مما ينبغي.
وتعززت توقعات خفض الفائدة الأميركية بدرجة أكبر بعد تعهد رئيس مجلس الاحتياط الفيديرالي بن برنانكي، التحرك وفقاً لما تمليه الحاجة لدعم نمو الاقتصاد ومعالجة أخطار الانكماش.
ولامس اليورو 1.4665 دولار وهو أعلى سعر له في أسبوع. وتراجع مؤشر الدولار إلى 76.038 وهو أدنى مستوى في أسبوع. وارتفع الدولار 0.3 في المئة أمام الين ليصل إلى 108.25 ين، لكنه لا يزال دون أعلى مستوى في شهر 108.61 ين سجله في الجلسة السابقة.
وانخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني أمام اليورو مواصلاً تراجعه عن أعلى مستوى منذ أسبوعين سجله أول من أمس، مع إقبال المستثمرين على التخلص من القروض التي راهنوا بها على تراجع اليورو قبل العطلة الأسبوعية. وتراجع أيضاً أمام الدولار مع تحسن العملة الأميركية بعد انخفاضها أول من أمس بعد تصريحات برنانكي، وعززت التوقعات بمزيد من الخفض لأسعار الفائدة الأميركية.
وأخيراً أشار بنك إنكلترا المركزي الذي يخشى تزايد الضغوط التضخمية إلى ان أسعار الفائدة لن تنخفض هذا العام بالحدة التي توقعتها أسواق المال. لكن الأخيرة لا تزال تتوقع ثلاثة خفوضات أخرى على الأقل للفائدة من مستواها الحالي 5.25 في المئة.
وارتفع اليورو 0.3 في المئة إلى 74.54 بنس، متراجعاً عن أعلى مستوى منذ أسبوعين سجله أول من أمس عند 74.03 بنس، والإسترليني 0.2 في المئة أمام الدولار إلى 1.6946 دولار، بعد ان تراجع أول من أمس عن أعلى مستوى له منذ نحو 10 أيام 1.9738 دولار.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن على 909.75 دولار للأونصة ارتفاعاً من 906.00 في جلسة القطع المسائية السابقة. وبلغ سعره عند الإقفال السابق في نيويورك 907.10 - 907.90 دولار للأونصة.
وصعدت الفضة إلى 17.31 - 17.36 دولار للأونصة من 17.24 - 17.20 دولار في أواخر التعاملات في نيويورك. والبلاتين إلى 2005 - 2012 دولاراً للأونصة من 1997 - 2007 دولارات، وكان سجّل أول من أمس 2025 دولاراً. وارتفع البلاديوم إلى 439 - 444 دولاراً للأونصة من 433 - 437 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.