اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألسنة اللهب تلتهم مساحات من الأحراش والأراضي الزراعية جنوب لبنان . حرائق اليونان تهدد مواقع أثرية وإخلاء عشرات القرى بعد سقوط 57 قتيلاً
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 2007

تأججت الحرائق جنوب اليونان وغربها أمس، وامتدت ألسنة اللهب لتهدد القرى القريبة من أولمبيا القديمة التي شهدت أول دورة أولمبية في التاريخ. وارتفعت حصيلة ضحايا الحرائق الى 57 قتيلاً، منذ اندلاعها الجمعة الماضي، بسبب الارتفاع في حرارة الطقس المتزامن مع جفاف.
كذلك شهد جنوب لبنان حرائق أتت على مئات الدونمات من الأحراش المزروعة بالأشجار المثمرة والحرجية، لتضيف الى الكارثة الحرجية التي تسببت فيها اسرائيل خلال حرب تموز يوليو العام الماضي.
وفي اليونان، أعلنت خلية التنسيق في فرق الإطفاء ان ألسنة النار واصلت أمس، زحفها في منطقة بيلوبونيز جنوب، مهددة أيضاً جنوب جزيرة ايفيا شمال أثينا. وبعد إحصاء 49 قتيلاً نتيجة الحرائق ليل السبت - الأحد، أعلنت وزارة الصحة اليونانية العثور على جثتين قرب ميغالوبوليس وسط البيلوبونيز، ثم افادت عن مقتل رجل في الجنوب وخمسة في ضاحية العاصمة، ما رفع عدد الضحايا الى 57 قتيلاً.
وأشار الناطق باسم فرق الاطفاء الى"خطورة الوضع"، مؤكداً إخلاء أربعين قرية في البيلوبونيز وإيفيا من سكانها، في ظل حال الطوارئ المعلنة في أنحاء البلاد. وهدد حريقان منطقة كالاماتا جنوب البيلوبونيز وبيرغوس، شمال منطقة زخارو في حين اقتربت ألسنة اللهب من قرى قريبة من مواقع أثرية.
وقال نيكوس ديامانديس الناطق باسم إدارة إطفاء الحرائق:"الحرائق اقتربت من القرى المجاورة لأولمبيا القديمة، وبدأنا عمليات إجلاء". وتضم أولمبيا القديمة القريبة من الساحل الغربي لجزيرة البيلوبونيز على البحر الأيوني، أنقاض الاستاد والمعابد الوثنية التي استضافت الألعاب الأولمبية القديمة على مدار قرون منذ العام 776 قبل الميلاد.
وحاول 1010 من رجال الاطفاء يدعمهم 425 جندياً و16 طائرة ومروحية، إخماد الحرائق، فيما أمضى قسم كبير من سكان المنطقة ليلهم على الشواطئ. وأخليت منتجعات سياحية في جنوب غربي جزيرة ايفيا شمال شرقي اثينا بسبب الحرائق التي التهمت عشرات المنازل وأتت على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وأشجار الزيتون.
ويأمل رجال الإطفاء بالاستفادة من تراجع نسبي لقوة الرياح، ومن وصول تعزيزات من دول الاتحاد الأوروبي، لاحتواء الحرائق. وأرسلت فرنسا وإيطاليا معدّات وفرق اطفاء، فيما اقترحت اسبانيا والسويد والمانيا والنروج واسرائيل ورومانيا وهولندا وسلوفينيا وصربيا ارسال طائرات ومروحيات، وأرسلت قبرص سيارات اطفاء مع فرق متخصصة.
لبنان
في غضون ذلك، أفادت قيادة الجيش اللبناني ان"حرائق اندلعت في خراج بلدات بيت ياحون وحاريص وحومين وبتبيات والسريرة الجنوب، وتدخلت وحدات الجيش المنتشرة في هذه المناطق، وعملت بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني لإخمادها. وأتت الحرائق على مساحة 563 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار الحرجية".
كما شب حريق هائل في الحي الشرقي لبلدة جبشيت - النبطية حيث أتت النار على مساحات كبيرة من الأشجار والمزروعات، وحاصرت عدداً من المنازل. وعملت فرق من الدفاع المدني لمحاصرة ألسنة اللهب وإخمادها في محيط المنازل.
واندلع حريق ضخم في أحراش بلدة بكاسين في محلة ضهور بكاسين قضاء جزين، وتدخلت سيارات الدفاع المدني لإخماده، لكنه امتد ليصل إلى محيط بعض المنازل في جوار السوس وأتى على مساحات شاسعة من أشجار الصنوبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.