فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتيلان و34 جريحاً في تظاهرة لنازحي "البارد" وزكي يتهم "عناصر فوضويين" بالحادث
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2007

سقط قتيلان و34 جريحاً خلال اضطرابات شهدها تحرك لنازحي مخيم نهر البارد المقيمين في مخيم البداوي في شمال لبنان، للمطالبة بالعودة الى المخيم. والقتيلان هما: حسام محمد مزيان 33 سنة ومحمد الجندي يكنى ب"أبو الفتوح"54 سنة. وعرف من الجرحى مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أركان بدر أبو لؤي.
ووقع الاشكال في بلدة البداوي على الطريق الساحلية بعدما تحرك المعتصمون من مخيم البداوي في اتجاه حاجز الجيش اللبناني على الطريق المؤدية الى مخيم نهر البارد.
وتضاربت الروايات حول الحادث وأسبابه. وبحسب إحدى الروايات، بدأ الحادث فيما تهجم بعض المتظاهرين على حاجز الجيش اللبناني الذي منعهم من اكمال مسيرتهم في اتجاه مخيم نهر البارد. وقالت رواية ثانية ان احتقاناً بين المتظاهرين وأهالي بلدة البداوي تطور بسبب اطلاق بعض المتظاهرين شتائم وسباباً ضد الجيش والحكومة اللبنانية، الى اشتباك بالأيدي والعصي ثم إلى اطلاق نار من بين المتظاهرين على الجيش، الذي رد. وأكدت رواية ثالثة أن المتظاهرين امتثلوا لأوامر الجيش اللبناني بعدم مواصلة المسيرة وجلسوا على الأرض على مسافة تبعد نحو 200 متر، لكن طرفاً ثالثاً اطلق النار على الجيش فتسبب بالحادث.
وقالت مصادر امنية ان من تسبب بالحادث بعض المنظمات في تحالف القوى الفلسطينية المعارضة لمنظمة التحرير الفلسطينية، مشيرة الى أن"الجيش اطلق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين ومنعهم من التوجه الى نهر البارد حيث لا تزال المعارك مستمرة".
إلى ذلك أ ف ب علق ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي على ما حصل في مخيم البداوي، فقال ان"عناصر فوضويين قاموا بتصعيد مفتعل في الشمال، وتسللوا الى مسيرة سلمية، فأخرجوها من البداوي الى الشارع".
وحذر زكي في حديث الى الصحافيين"ممن يحاول ارباك الجيش اللبناني وجر الفلسطينيين واللبنانيين الى خنادق متبادلة".
وقال:"موقفنا هو دعم الجيش باستمرار". واتهم"البعض في مخيم البداوي بمحاولة اشعار"حثالة العبسي"بان لهم انصاراً خارج مخيم نهر البارد".
واضاف:"سنبقى نساعد الجيش ولن نكون خنجراً في ظهره، ويجب اعطاؤه الفرصة والوقت الكافيين لانجاز مهمته".
وعزت مصادر في الشمال، الحادث الى أمور عدة أبرزها: حال الاحتقان التي يعيشها النازحون في مخيم البداوي، الذي لا تتجاوز مساحته كيلومتراً مربعاً فيما يعيش فيه نحو 40 ألف نسمة في ظروف مأسوية تزداد سوءاً، واعلان"رابطة علماء فلسطين"أمس فشل مبادرتها لايجاد حل سياسي بين مقاتلي"فتح الاسلام"والجيش اللبناني ما فسره النازحون بأنه تأخير للعودة واستمرار للمعارك، والأضرار الكبيرة التي يتسبب بها القصف في المنازل والأبنية المفخخة التي يضطر الجيش الى تفجيرها.
وأشارت المصادر نفسها الى ان عدد المتظاهرين كان نحو ألف في مدرسة كوكب داخل مخيم البداوي، وكان مقرراً ان يبقوا في المخيم،"لكن يبدو أن هناك من حاول الافادة من الاحتقان وحماسة الشباب منهم الذي كانوا يهتفون للعودة، فخرج نحو 200 متظاهر الى الطريق العام حيث وقع الاشكال".
وهذا ما أكدته مصادر فلسطينية في البداوي بقولها:"لم يكن هناك قرار بالخروج من المخيم، لكن ثمة من حرض الشباب المتحمسين على الخروج للعودة، فحصل اطلاق نار تسبب بوقوع ضحايا وجرحى". وأشارت المصادر الى أن"أبو لؤي"أصيب خلال محاولته مع مسؤول"فتح"ابو خالد غنيم ومسؤولي لجنة الفصائل، منع الشبان من الخروج من المخيم.
وبعد تطويق الحادث ظلت حال الغضب والتشنج وسط المتظاهرين الذين توجه عدد منهم الى طريق فرعي يربط البداوي بزغرتا بالفوار والعيرونية، وقطعوه بحرق دواليب واحرقوا هواتف عمومية.
وكان نازحو نهر البارد اعتصموا في باحة مدرسة كوكب، ورددوا الهتافات ورفعوا شعارات تطالب بعودتهم سريعاً الى منازلهم.
وحاول عدد من الشبان في وقت لاحق إشعال إطارات السيارات عند المدخل الشمالي للمخيم كما حاولوا إغلاق الطريق بكامله، إلا ان تدخل مسؤولي الفصائل والعناصر الأمنية التابعة لها حال دون ذلك، ومنعوا الشبان من الخروج الى الشارع الرئيسي خارج نطاق المخيم.
وبعد صلاة الجمعة، انطلقت تظاهرة حاشدة من أمام مدرسة كوكب وجابت شوارع المخيم الداخلية رافعة الشعارات ومرددة العبارات التي تدعو الى إيجاد حل لأزمة المخيم، وتسهيل عودة النازحين سريعاً الى منازلهم.
وقالت"الوكالة الوطنية للإعلام"اللبنانية الرسمية إن"المئات من الفلسطينيين من رجال ونساء واطفال من النازحين من مخيم نهر البارد الى مخيم البداوي، هاجموا بعد ظهر أمس حاجزاً للجيش قرب مصفاة طرابلس داخل البداوي وانهالوا على عناصره بالسباب والشتائم وحاولوا اقتحام الحاجز في اتجاه مخيم نهر البارد، فحاول الجيش منعهم وطلب منهم التراجع والعودة الى اماكنهم الا انهم لم يمتثلوا وأكملوا، مما اضطر الجيش الى اطلاق النار في الهواء بداية فلم يتراجعوا عندها اطلق الجيش الرصاص في اتجاه الارض فسقط عدد من الجرحى توفي منهم اثنان هما محمد الجندي وحسام محمد مزيان. ثم تدخل عدد من شبان البداوي من اللبنانيين لمؤازرة الجيش، فحصل اشتباك بالايدي بين المهاجمين وابناء البداوي. وقد حضرت سيارات الصليب الاحمر اللبناني ونقلت المصابين الى المستشفيات".
وفي هذه الأثناء نظمت اعتصامات أخرى في المناطق ومرت بسلام. وفي قاعة"روضة الشهيدين"في مخيم برج البراجنة بيروت، نفذ نازحو البارد اعتصاماً تحت شعار"حقنا في العودة إلى المخيم".
وتحدث عضو لجنة متابعة عودة النازحين كمال منصور خلال الاعتصام، إضافة إلى مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة رامز مصطفى الذي أعلن أن"هذا التحرك يأتي في سياق التحضير لمسيرة كبرى للنازحين إلى ديارهم الموقتة نهر البارد حتى يحين وقت العودة الكبرى إلى فلسطين"، مشيراً إلى"أننا ضيوف في لبنان، ونقدر الشعب اللبناني قيادة وجيشاً في استضافتنا حتى العودة إلى فلسطين". وأكد أن"الجبهة لا تقوم بتهريب الأسلحة والعناصر من مواقعها في البقاع".
وكذلك، نظم"اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني"اعتصاماً حاشداً في مخيم شاتيلا بيروت، مطالباً ب"إنهاء أزمة نهر البارد، وعودة النازحين إلى المخيم، وإعادة إعماره"، شارك فيه نازحو نهر البارد والفصائل الفلسطينية والاتحادات واللجان الأهلية، إضافة إلى ممثل وكالة"أونروا"في بيروت محمد خالد، ورئيس الاتحاد في لبنان يوسف احمد. وأعلن أحمد أن هذا الاعتصام"هو بداية التحرك، والخطوة المقبلة ستكون الإضراب المفتوح عن الطعام". وأشار إلى أنه"لم يعد في إمكان النازحين تحمل الظروف القاهرة والمأسوية التي يعيشونها"، داعياً إلى"الإسراع في وضع حد لهذه الأزمة".
وأكد عضو قيادة الاتحاد محمد عربيد في كلمة"إدانة الشعب الفلسطيني للاعتداء الذي تعرض له الجيش اللبناني"، رافضاً"كل عمل يعكر العلاقات الفلسطينية - اللبنانية". وشدد على"ضرورة توحيد جهود القوى والفصائل الفلسطينية لرفع المعاناة عن شعبنا ودعم صمود اللاجئين ونضالهم من اجل حق العودة". ودعا الجهات اللبنانية إلى"توفير الأجواء المناسبة لعودة النازحين إلى المخيم ووضع حد لهذه المأساة".
كما أكد أبو عماد رعد عضو اللجنة الشعبية لمخيم شاتيلا"ضرورة إيجاد الحلول والمعالجات المناسبة لإنهاء معاناة أبناء مخيم نهر البارد". وعبر طارق السيد الناطق باسم لجنة أهالي مخيم نهر البارد، عن رفض"أبناء المخيم كل عمل يسيء إلى أمن لبنان واستقراره".
وفي الوقت نفسه، نفذ الاتحاد اعتصاماً أمام مكتب مدير خدمات"أونروا"في مخيم البص في صور، بمشاركة ممثلين عن القوى والفصائل الفلسطينية والمكاتب الطالبية.
وناشد محمود عوض خلال الاعتصام الحكومة اللبنانية والمؤسسات العسكرية"الإسراع بوقف العمليات العسكرية، وتوفير مناخات وأجواء سياسية لمعالجة الأزمة، سياسياً وقانونياً". ودعا"أونروا"إلى"الإسراع في وضع خطة إنقاذ لمعالجة القضايا الإنسانية والاجتماعية، للتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها سكان نهر البارد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.