"البيئة": خطة وطنية لإنشاء 96 مشروعًا ب 4 مليارات دولار    بتوجيه ولي العهد.. الثقل السعودي والقوة الدبلوماسية والشراكة العالمية تنتصر لفلسطين    «الداخلية»: القصاص من مواطن أنهى حياة آخر بصدم مركبته عمداً    الخريجي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    تعليم "طبرجل "يقيم حفل ختام الأنشطة الطلابية للعام 1445    محافظ الأحساء يشهد حفل تكريم سفراء التميز بجامعة الملك فيصل    نقل مباراة الهلال والطائي إلى ملعب الشباب    "السعودية نحو الفضاء" .. عام على إنجاز تاريخي    محافظ القطيف يلتقي مدير عام الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية    3 وزارات و5 مختصين ب"أمناء مكتبة الملك فهد"    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    ضيوف الرحمن: المملكة بقلوبنا وشكراً للملك    أمير المدينة يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كليات الريان    آل هادي يزف ياسر وأحمد لعش الزوجية    تراجع أسعار الذهب وسط ترقب «المركزي الأمريكي»    خامنئي يؤم صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    السعودية تشارك في المؤتمر الثامن للجنة المستقلة لمكافحة الفساد في هونغ كونغ    «ليوان» تطرح مفهوما جديدا في التطوير العقاري مواكبا مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    مصادر «عكاظ»: يايسله يقود الأهلي الموسم القادم    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    مجلس الطيران العالمي    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    «تجربة جنونية» لفرنسي يسافر إلى الفضاء لبضع دقائق    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    "تاليسكا" يتصدّر قائمة أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلاً للأهداف خلال هذا الموسم    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    نيابةً عن وزير الخارجية.. الخريجي يقدّم واجب العزاء في وفاة رئيس إيران    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديموقراطية أكثرية، علمانية فوقية ، ديموقراطية توافقية ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2006

من شأن ديموقراطية أكثرية تقوم في سورية أن تكون قناعا لهيمنة الأكثرية المذهبية. هذا ما يفكر فيه كثيرون منا دون أن يقولوه. يتحدثون بدلا من ذلك عن العلمانية وفصل الدين عن الدولة. لكن فضلا عن أن علمانية فوقية تقتضي ديكتاتورية ثقافية وسياسية في بلد لا تشكو الديموقراطية فيه من ازدهارها، فإنها يمكن أن تكون قناعا لهيمنة أقلوية على ما يفكر كثيرون أيضا. وفي النقاش السوري الملتوي والموارب حيثما وجد يرفع بعضنا راية الديموقراطية وبعض آخرين راية العلمانية، وتقوم هاتان بدور حجابين يخفيان وراءهما هواجس ومخاوف لها جذور دينية أو مذهبية. فالعلمانية والديموقراطية ليستا، في السياق السوري الراهن، دعوتين فكريتين أو سياسيتين مجردتين، بل هما عنوانان لخيارات سياسية وانحيازات اجتماعية وثقافية، يلعب التمايز الديني والمذهبي دورا جوهريا وإن لم يكن حصريا في تحديدها.
يُشتبَه على نطاق واسع بأن ديموقراطيين يريدون انتخابات حرة تصعد بفضلها الأكثرية المذهبية أو الدينية إلى السلطة العمومية، وتهمَّش الجماعات الأقلية. ويُشتبه كذلك بأن علمانيين يلحون على فصل الدين عن الدولة لأنهم ينتمون إلى جماعات دينية ومذهبية أقلية لا فرصة لها لفرض دينها على الدولة، ما يتيح لها تهميش الأكثرية الدينية. ونتحدث عن شبهات لأننا لا نجد نقاشا صريحا ومتحررا ومعافى لهذه القضية. تتملك أكثر المثقفين الرهبة أمام الشحنة التحريمية المزدوجة، السياسية الدينية، التي تحيط بنقاش كهذا.
يتوجب أن ننوّه بأنه لا العلمانية ولا الديموقراطية نشأتا في أوساطنا المعنية بالشأن العام لهاتين الغايتين، وأن ليس كل الديموقراطيين والعلمانيين يستخدمون الديموقراطية والعلمانية أداتياً لتعزيز مواقعهم السياسية وإضعاف خصومهم، مُعرَّفين هم والخصوم بهويات دينية ومذهبية. بيد أنه ليس ثمة جدال في أن الاستخدام الأداتي شائع، وهو يكفي كي نسحب الثقة من المفاهيم المستخدمة و"نقيم الحد"عليها حسب تعبير كان أثيراً لدى المرحوم إلياس مرقص، لنتبين أنها مفاهيم ملعوب بها من قبل لاعبين اجتماعيين وسياسيين، تلعب بهم هم ذاتهم تناقضات وديناميات لا قبل لهم، على العموم، باستيعابها عقليا والتحكم بها عمليا.
يتعين وعي ذلك من أجل تطوير النقاش ورفع حجب التزوير والغش عنه. وفي واقع الأمر، معظم الفاعلين العامين، السياسيين والثقافيين، يدركون الرهانات الخفية وراء الرايتين/الحجابين كليهما، وإن فضّل أكثرهم التكتم على ما يختفي تحت رايتهم من رهانات وإبراز المستور تحت راية خصومهم. وهذا مصدر أساسي لفساد النقاش العام وتلوثه بشك الجميع في نيات وخطط الجميع.
***
ما ستكون حال الديموقراطية المأمولة في ظل العسر العلماني وضعف ملاءمة ديموقراطية أكثرية في بلد متعدد الأديان والمذاهب والإثنيات؟ ديموقراطية توافقية، تقر بواقع التعدد الطائفي وتتخذ القرارات الأساسية فيها بالتوافق لا بالأكثرية؟ هذه تجنح، كما يظهر المثال اللبناني، إلى تثبيت الانقسامات الطائفية. وهي لا تبدو، في المثال ذاته، مرحلة على طريق إفقاد الانقسامات الدينية والمذهبية قيمها التبادلية السياسية، وتاليا نحو قيام ديموقراطية أكثرية، تتمايز فيها الأكثريات والأقليات على أسس سياسية متبدلة. إلى ذلك فإن الديموقراطية التوافقية مقترنة بضعف الدولة، وهذا أمر يمكن تحمله في سويسرا وبلجيكا الأوروبيتين الأولى هي المثال الكلاسيكي للديموقراطية التوافقية، لكن التساهل بشأنه في لبنان وسورية الشرق أوسطيين حيث الأوضاع الإقليمية متقلبة ومجبولة بالعنف والسيطرة، والعلاقات بين الجماعات الأهلية ليست مثالا للمودة، والفرد ضعيف قد يحمل في طياته مخاطر تفجر حروب أهلية دورية.
وعلى أية حال، يبدو لنا أن من يميل إلى تنويعة من الديموقراطية التوافقية في الثقافة السياسية السورية ثمة ميل مهيمن إلى التركيز على أطرافها الطائفية الفاعلة لا على الآليات التوافقية لاتخاذ القرار فيها، لذلك تسمى ديموقراطية طائفية هو اليوم الإسلاميون. ونقدر أن وراء ذلك أسبابا ثلاثة: أولها، لأنهم يقدرون أن موقع السيطرة السياسية في نموذج كهذا سيكون لهم بسبب التكوين الديموغرافي للمجتمع السوري"ثانيها، لأنهم يميلون تلقائيا إلى التفكير في المجتمع كمتّحَد ديانات وعقائد، أو"ملل ونحل"، ويجنحون إلى التصرف كطائفة رغم انتسابهم للأكثرية المذهبية، وذلك بسبب ضعف علاقتهم بالحداثة وخوفهم منها لا تتكون هيمنة، وتاليا أكثرية مهيمنة، على غير أرضية الحداثة، لذلك الإسلاميون لا يمكن أن يحتلوا موقعا هيمنياً في الاجتماع السياسي المحلي"ويتصل بذلك سبب ثالث: كون نظام الديموقراطية التوافقية قريباً من الثقافة السياسية الإسلامية، ويذكر بنظام الملل. على أن السبب الذي قد يجتذب الإسلاميين إلى هذا النموذج، أعني وجود أكثرية مطلقة مسلمة سنية، هو ذاته ما قد يثير حياله شبهات تماثل تلك التي تلابس نموذج الديموقراطية الأكثرية في أوساط متحدرة من جماعات دينية ومذهبية أقلية. والحال إن من وجوه فرادة الحالة السورية تواجد أكثرية مطلقة وأقليات وازنة تشكل ما قد ينوف على 40 في المئة من السكان في الوقت نفسه. إلى ذلك فإن نسبة العلمانيين من أصول سنية سوسيولوجياً ليست هيّنة هي منذ اليوم عنصر كسر مهم للاستقطاب المذهبي والديني، وهم ميالون إلى التشكك في نموذج ديموقراطية توافقية لأنه يهمشهم نهائيا وقد يحكم عليهم بالالتحاق بنوع من بيت الطاعة الطائفي.
***
هل من مخرج من هذه المعضلة؟ سنلاحظ بداية أن وجود المعضلة ونقص جاذبية المخارج المتصورة لها هو من أكبر العوائق في وجه التغيير السياسي في البلاد. في مثل هذا الشرط يتمتع الوضع الراهن بما يشبه"حق الشفعة"، أي أفضلية الاستمرار لغياب بدائل منافسة متمتعة بالصدقية. فهو يقيد تناقضات اجتماعية وسياسية، حلها غير ميسور، ومن شأن انفلاتها أن يثير تفاعلات انفجارية متسلسلة لا تسهل السيطرة عليها. وسنلاحظ، ثانيا، أن الديناميات الإقليمية تدعم حق الشفعة هذا، بقدر ما هي ترفع من قيمة الاستقرار في مواجهة أوضاع متفلتة ومخيفة. نقطة الضعف الأكبر في الأوضاع القائمة هي أنها غير قابلة لحياة مستدامة لاتّسامها بتفاوتات هائلة وحرمانات فاقعة، فضلا عن افتقارها إلى آليات تصحيح ذاتية تحد من أسوأ آثار تلك التفاوتات والحرمانات. فاستمرار القائم ينبع من قتامة آفاق التغيير لا من قدرته على اجتراح حلول فعالة للمشكلات الاجتماعية والوطنية. هذا وجه آخر للاستعصاء السوري.
لا مجال للقفز فوق المعضلة. القول، تهويناً، إن تسعين في المئة من السوريين عرب قرابة 10 في المئة أكراد ومجموعات إثنية صغيرة وتسعين في المئة مسلمون حوالى 10 في المئة مسيحيون ومجموعات غير مسلمة ضئيلة، وهو قول الإخوان المسلمين السوريين، لا يعدو كونه مخرجا لفظيا من مشكلة واقعية. فالملاحظة العيانية تشير إلى أن الاشتراك في العروبة والإسلام لا يسم العلاقات بين المسلمين الشيعة والسنة في العراق بالتراحم والأخوة. والشراكة الإسلامية مع الأكراد لم تمنع في الماضي معاناتهم من حرمانات سياسية وحقوقية شديدة، وصلت مرتبة جرائم ضد الإنسانية في"أنفال"صدام حسين، ولا التباعد السياسي والنفسي بين الوسطين العربي والكردي اليوم.
ليس غرضنا، ولا في مستطاعنا، تلفيق إكسير متعجل لمشكلات معقدة. حسبنا إثارة اهتمام القطاع الناشط الضئيل من المشتغلين بالشأن العام بها، والتنبيه إلى التحايل والاستغفال المتبادل الذي يكتنف صيغ النقاش القائمة. ولا نتخيل توليد حل أصيل في وقت قريب. نرجح أن عقودا ستنقضي قبل أن ترسو النظم السياسية في المنطقة على أسس صالحة وذاتية الإصلاح. ومعلوم أن الأوضاع الراهنة ذاتها في المشرق العربي نتاج عقود من تحطيم نخب حكم متدنية المستوى للحياة السياسية في بلدانها، ومن تحطيم المحور الأميركي الإسرائيلي لمعنوياتها وسد آفاقها. قبل ذلك لم تكن الأحوال سمنا على عسل، لكنها بالتأكيد لم تكن بارودا على دم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.