إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبي "العالمية" حلم المتسوقين في قلب الصحراء العربية
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2003

دبي هي مركز الأعمال والسياحة الرائد في الشرق الأوسط. ويبلغ عدد سكان دبي حوالى 900 ألف نسمة، وهي ثاني اكبر إمارة بعد أبو ظبي بين الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، والإمارات الست الأخرى هي العاصمة أبو ظبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.
يعيش كل من يزور دبي خليطاً فريداً من التجارب والمشاعر: روح المدينة العصرية والصحراء الخالدة، الشرق والغرب، القديم والحديث. فدبي مدينة تقليدية ذات نمط معيشة عالمي يجمع بين الرفاهية وروح العالم الغربي والسحر والضيافة العربية.
وإذا كنت تبحث عن اجازة مملوءة بالحركة، فان في دبي مرافق رائعة للرياضة والاستجمام: من الغولف والرياضات المائية الى رحلات الصحراء السفاري والرحلات البحرية. وفي إمكانك ببساطة الاستمتاع بفرصة الاسترخاء ولذة حرارة الشمس على الشواطئ النظيفة غير المزدحمة. انطلق وتمتع بإقامتك بدبي فالترحيب الحار في انتظارك.
دبي هي حلم المتسوقين: ذهب ومجوهرات وأقمشة وأزياء وكاميرات تصوير وإلكترونيات وسجاد شرقي. مهما كان طلبك تجده هنا، وسواء تسوقت في أسواق المدينة التقليدية أو في مراكز التسوق الحديثة فكن على ثقة بأن الأسعار لا تنافس.
وفي المدينة العديد من الحدائق العامة والمنتزهات لمرح ولهو الأطفال.
وفيها مطاعم وملاه باختيارات متعددة من أنواع الأكل والتسلية العالمية.
الثقافة
لثقافة دبي جذور عميقة في التقاليد الإسلامية العربية حيث اللطافة والكرم وحسن الضيافة من الميزات الرئيسية. وستسحرك هذه الحرارة التي تستقبل دبي بها الضيوف.
وما يميز مجتمع دبي هو الانفتاح والتقبل لأنماط المعيشة المختلفة. فيتمتع الوافدون بالحرية المطلقة لممارسة طقوسهم الدينية وارتداء ما يرونه مناسباً. ولا تواجه النساء أي تمييز.
وعلى رغم التطور الاقتصادي السريع الذي شهدته المدينة خلال السنوات القليلة الماضية إلا أن دبي بقيت متعلقة بتراثها، فيرتدي المواطنون اللباس الوطني التقليدي. كما ان الفنون التقليدية والشعر والرقص الشعبي والأغاني هي تعبير عن الثقافة العربية والفولكلور المحلي، والأعراس والاحتفالات هي مناسبات سعيدة يتمتع خلالها الحضور بالمآدب والموسيقى. وتزدهر في دبي الرياضات التقليدية مثل سباق الهجن والخيول وسباق القوارب والصيد بالصقور.
الأكل والترفيه
تجد في مطاعم الفنادق في دبي عالماً مصغراً لأنواع الأكل في العالم، فالاختيارات لا تنتهي من الخليج والشرق الأوسط الى الهند والفيليبين وتايلاند والصين واليابان وفرنسا وإيطاليا والمكسيك غيرها. وخارج الفنادق تعرض دبي على الزائر مغامرة تذوقية في الأكل والمشرب في مئات المطاعم الصغيرة المنتشرة في كل أرجاء المدينة. وتتنوع وجبات الطعام السريع من اشهر سلاسل المطاعم العالمية الى سندويشات الشاورما التي تتألف من رقائق مشوية من لحم البقر أو الدجاج مع السلطة تلف بخبز عربي. أما في الليل، ففي دبي شيء ما لكل شخص. اذ تضم الفنادق الرائدة مقاهي ونوادي تقدم بمعظمها موسيقى حية، إضافة الى مجموعة واسعة من النوادي الليلية العربية، كما تحيي العديد من الفرق الأجنبية الدولية المعروفة عروضها الفنية في دبي من أوبرا وموسيقى آسيوية ومسرحيات من لندن.
الرحلات والجولات والسفاري
باستثناء فترة قصيرة في الصيف فان درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة في دبي معتدلة ولطيفة. وتقدم المدينة وضواحيها ثروة خلابة لمحبي المشاهد الطبيعية والمصورين. وافضل طريقة للتعرف على المدينة هي البدء من الخور، وهو خليج طبيعي صغير من مياه الخليج يقسم المدينة الى قسمين: ديره وبر دبي. من الخور تبحر قوارب البوم مراكب تقليدية في اتجاه موانئ الهند والخليج العربي وشرق أفريقيا، تماماً مثلما كانت تبحر على مدى القرون.
وعلى ضفتي الخور منظر أخاذ يخفق بضجة عمليات التحميل والتنزيل من والى تلك القوارب. ويمكن استنشاق عبير تاريخ المدينة العريق في منطقة الراس ومن البراجيل في منطقة البستكية وأزقة الأسواق الضيقة وبيت الشيخ سعيد في الشندغة ومدرسة الأحمدية وبيت التراث وقلعة الفهيدي التاريخية. كما أن هناك أنواعاً عدة من الرحلات والنزهات، استفسر عن أوقاتها وأسعارها من الفندق الذي تقيم فيه أو من أي شركة سياحة.
ومن الرحلات الأكثر رواجاً رحلات السفاري الى الصحراء بسيارات الدفع الرباعي حيث تجتمع إثارة القيادة على التلال الرملية ومتعة إلقاء نظرة خاطفة على حياة البادية مع زيارة لحظيرة جمال تنتهي بحفل شواء تحت ضوء القمر. ومن التجارب المثيرة أيضاً ركوب بالون الهواء الساخن والرحلات على متن قوارب البوم والجولات بالهليكوبتر. كما أن دبي هي القاعدة المثالية للانطلاق لزيارة الإمارات المجاورة. وتتوافر في شكل كبير سيارات الأجرة التاكسي والسيارات المؤجرة كما في الامكان التنزه والتجول في بيئة خالية من الجريمة.
التسوق
إن واحدة من اكثر معالم الجذب في دبي بالنسبة للزوار هو التسوق. وبما أن رسوم الجمارك على الاستيراد مخفضة جداً وفي ظل غياب الضرائب فان الأسعار في المدينة لا تنافس. وفي الإمكان شراء بضائع من اشهر الماركات العالمية بأسعار ارخص من بلد المنشأ. وتتوزع مراكز التسوق الحديثة في جميع أرجاء المدينة وتؤمن جدرانها الرخامية وأجهزة تكييف الهواء ترحيباً منعشاً بالزائر. وسواء كنت تبحث عن أزياء فرنسية أو إلكترونيات يابانية أو إكسسوارات وأحذية إيطالية، ستجدها في مراكز التسوق في دبي.
كما أن التسوق في الأسواق التقليدية ممتع ومربح. ويسحر تنوع البضائع في الأزقة الصغيرة الألباب: من الذهب وأحدث الأجهزة الإلكترونية وساعات اليد وكاميرات التصوير الى البهارات والأقمشة وأدوات منزلية والأشرطة والاسطوانات. أما أهم مناطق التسوق في دبي فهي شوارع الرقة والضيافة وسوق الذهب وميدان بني ياس ومنطقة الكرامة. ويجب ألا تنسى السوق الحرة في مطار دبي.
الفنادق
شيدت في دبي أفخم الفنادق لتوفير إقامة فريدة وممتعة. وافتتحت فنادق عالمية معروفة مثل "لي ميريديان" و"هيلتون بلازا" و"ريدز كارلتون" و"هاورد جونسون" و"حياة ريجنسي انتركونتيننتال" و"ماريوت" و"راديسون رامادا" و"روتانا" و"دوست دبي" و"فيرمونت" و"شيراتون"، اضافة الى الفنادق المحلية المستقلة: "برج العرب" و"الخليج بالاس" و"جميرا بيتش" و"دبي مارينا ميتروبوليتان" و"حصن حتا" و"جبل علي" و"فندق سيتي سنتر" و"مجمع المها" و"شاطئ الواحة" و"رويال ميراج" و"مركز دبي التجاري" و"رينيسانس" التي تقدم ارفع الخدمات وأرقى التسهيلات. وجهّزت جميع فنادق دبي بحيث تلبي كل احتياجات الزوار من السياح ورجال الأعمال على حد سواء.
مرافق التسلية والترفيه
والأمر نفسه ينطبق على تسهيلات ومرافق الأعمال والاتصالات والمؤتمرات. وتلعب فنادق دبي دوراً مهماً في الحياة الاجتماعية للمقيمين والزوار، لذا فإنها تضم أنواعاً متعددة من المطاعم والمقاهي والخدمات الأخرى. ويقدم في الكثير منها عروض فنية حية شرقية وغربية.
الرياضة والتسلية
تعتبر دبي بلا منازع "عاصمة الرياضة في الشرق الأوسط" اذ تستضيف أحداثاً رياضية عالمية مثل سباق الخيل وبطولة العالم للزوارق السريعة والراليات وبطولة الغولف والتنس. وتجتذب هذه البطولات ألمع الأسماء في عالم الرياضة للمشاركة فيها إضافة الى مشاهدة النشاطات الرياضية.
وفي إمكان زوار دبي ممارسة أنواع عدة من الرياضات البرية والبحرية: الغولف والبولينغ والتزلج على الجليد والصيد بالصقور والنشاب وركوب وسباق الخيل والغوص والإبحار بالزوارق الشراعية والتزلج على الماء وقيادة الدراجات المائية وصيد الأسماك في الأعماق.
كما ان المرافق والتسهيلات ممتازة والطقس لطيف طوال اشهر السنة تقريباً، وفي الإمكان استئجار المعدات اللازمة بأسعار معقولة. كما توفر دبي للرياضيين ومحبي المغامرات أنواعاً جديدة من التجارب. فمثلاً هناك شركات سياحية محلية تنظم رحلات للتزلج على الرمال وركوب الجمال. اضافة ان جميع الفنادق تضم نوادي رياضية مجهزة على احسن وجه. وهناك ملاعب تنس وسكواش وتنس الريشة وأحواض سباحة وسنوكر وتنس طاولة ومراكز لياقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.