استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يوقظ الإمبراطورية العثمانية النائمة . أهداف سياسية وراء عسكر تركيا في العراق
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2003

خلال زيارة العاهل الأردني الأخيرة لواشنطن، كرر الرئيس جورج بوش طلبه إرسال ثلاثة آلاف جندي الى العراق كمساهمة رمزية تقدمها دولة عربية اسلامية.
وتحفظ الملك عبدالله الثاني على قبول الطلب، نظراً للحساسية التي يمكن ان يسببها وجود قوات أردنية داخل العراق. وتمنى على الرئيس الاميركي ألا يغامر في تشجيع دول مجاورة مثل تركيا على المشاركة في حفظ الأمن، لأن لكل دولة طموحات خاصة تؤثر على نزاهة العلاقات الثنائية. وشدد على ضرورة انشاء قوة محلية تتولى مسؤولية ردع المخربين، معرباً عن استعداد الأردن لتدريب ثلاثين ألف شرطي عراقي يمكن استخدامهم كنواة قوة أمنية.
وأيده في هذا الموقف اعضاء مجلس الحكم الانتقالي، خصوصاً مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني، وجلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، اللذين حصرا مساهمة الدول المجاورة في المجال الاقتصادي وليس في المجال العسكري. وقال بارزاني ان الشعب العراقي يرفض انتشار قوات اقليمية، وان مجلس الحكم الانتقالي يصرّ على معارضة دخول قوات تركية حتى لو جاء تلبية لرغبة الولايات المتحدة. وذهب طالباني في تبرير رفضه للانتشار التركي الى أبعد مدى عندما أعلن ان الأمل في اقامة دولة كردية مستقلة لم يمت بعد، علماً بأن هذا المشروع ليس مطروحاً على جدول الاعمال الحالي. وشدد اثناء وجوده في طوكيو على ان الانسحاب الاميركي السريع سيؤدي الى انتشار الفوضى أو الى اندلاع حرب اهلية. وتمنى خلال مؤتمره الصحافي، ان ينهي قيام عراق اتحادي ديموقراطي برلماني، مآسي الأكراد الذين عانوا من التنكيل في تركيا والعراق. وكان بهذا الكلام يشير الى المجازر التي تعرض لها الأكراد في تركيا والى الفظائع التي ارتكبها بحقهم صدام حسين يوم استخدم الغازات السامة ضدهم في حلبجة سنة 1988 وقتل منهم خمسة آلاف شخص.
يقول المراقبون في انقرة ان موافقة الجمعية الوطنية على دعم "حزب العدالة والتنمية" لإرسال قوات الى العراق، لا يجوز تفسيرها من خلال المعونة الاميركية المقدرة بثمانية بلايين دولار. ذلك ان موافقة القيادة العسكرية على طلب الحكومة تفسر أهمية الخطوة بالنسبة للأمن القومي التركي، وما يمكن ان تتعرض له البلاد من متاعب في حال أدت الاحداث الى ظهور عراق مقسم أو فيديرالية تقوم في شمالها دولة كردستان. وفي مطلق الأحوال فإن غاية الاتراك من المشاركة في قوات حفظ الأمن تخفي وراءها اهدافاً سياسية واقتصادية أغلى بكثير من الرشوة المادية التي دفعتها الولايات المتحدة: الهدف الأول يرمي الى نسف مشروع الدولة الكردية المستقلة الذي تحدث عنه جلال طالباني ووصفه بأنه حلم تاريخي قد يتحقق. ومع ان القيادات الكردية تتحدث عن ضرورة بناء نظام فيديرالي كحل نهائي لصيانة وحدة العراق، إلا ان اللامركزية الادارية والسياسية تبقى هي الحل الأفضل الذي مارسه الأكراد منذ سنة 1992. ويبدو ان واشنطن ميالة الى احياء هذا المشروع الذي اجهضه كمال اتاتورك سنة 1923، والى مكافأة الأكراد على دورهم الريادي في العمل على اسقاط نظام صدام حسين. وتمثلت المكافأة الأولى باختيار أول وزير خارجية كردي هوشيار زيباري في الحكومة الجديدة.
الهدف السياسي الثاني يتعلق بولاية الموصل وبكل ما تحتفظ به الذاكرة التركية من اصرار على استعادة حقوقها في هذه الولاية التي سماها صدام حسين محافظة نينوى. والمعروف ان هذه الولاية كانت تضم الموصل واربيل وكركوك والسليمانية. ويدعي الأتراك ان هذه الولاية ظلت عصية على القوات البريطانية التي دخلت العراق من الجنوب. ولكن هزيمة "رجل أوروبا المريض" في الحرب العالمية الأولى فتحت المجال لتقسيم مخلفات الامبراطورية العثمانية، فإذا بالانتداب البريطاني يحتفظ بالعراق. وبقيت ولاية الموصل موضع نزاع وخلاف بحيث عرضت على مجلس عصبة الأمم في جنيف. وبعد مناقشات طويلة ألحقت بالعراق الخاضع للانتداب البريطاني سنة 1925. وواضح مما نشره المؤرخون ان اكتشاف النفط في شمال العراق كان العامل المهم الذي شجع لندن على المطالبة بلواء الموصل. وبعد انتهاء الانتداب واعلان استقلال العراق سنة 1930، اكتشفت شركات النفط آباراً ضخمة في بلدة الزبير قرب البصرة 1948 والرميلة 1954 الأمر الذي حوّل الاهتمام الى المنطقة الجنوبية. ويقدر انتاج آبار كركوك والموصل بمليون برميل يومياً، في حين يقدر انتاج حقول الرميلة والبصرة بمليوني برميل يومياً.
في ضوء هذه الخلفية ترى القيادتان السياسية والعسكرية في تركيا انه من الأفضل قبول المشاركة العملية في حفظ النظام لعل هذا الحضور يمنح انقرة فرصة التدخل في رسم مستقبل العراق. وتؤمن المؤسسة العسكرية انه من واجبها نسف مشروع دولة كردستان المستقلة، مثلما فعل كمال أتاتورك سنة 1923. خصوصاً ان الاحزاب الكردية استغلت فشل واشنطن في استمالة تركيا للمشاركة في الحرب، لكي تهجر العديد من العائلات التركمانية القاطنة في كركوك والموصل. ولقد أدت عمليات النهب والاستيلاء على منازل الغير الى ظهور فكرة "كانتون" كردي ردت على قيامه انقرة بالتهديد والوعيد. ويجمع خبراء النفط على القول بأن زعيم "حزب العدالة والتنمية" رجب طيب اردوغان، حاول اقناع الادارة الاميركية بأهمية تأثير استثمار انتاج نفط الشمال على الوضع الاقتصادي في بلاده. وقال ان انشاء دولة كردية مستقلة بين العراق وايران وسورية وتركيا حيث يوجد 16 مليون كردي، سوف يزعزع الاستقرار في الدول الأربع ويعرضها لإعادة صوغ حدودها المخترقة.
الادارة الاميركية تنظر الى مشاركة القوات التركية في حفظ الأمن من زوايا مختلفة ليست لها علاقة بمستقبل الاكراد داخل المنطقة الشمالية. ذلك ان مواقع الانتشار ستكون على الحدود مع سورية والأردن بهدف منع التسلل ووقف موجات المتطوعين الذين يأتون من دول عربية للالتحاق بصفوف مقاومة الاحتلال الأميركي. ولقد أبلغت واشنطن مجلس الحكم ان الانتشار سيبدأ في تكريت والرمادي بقوة لا تزيد على عشرة آلاف جندي يمكن أن يتضاعف عددهم عند الحاجة. ولكنها حذرت من تعرض البيشمركة لهذه القوات أثناء سلوكها مناطق الشمال الجبلية لأن القيادة التركية هددت برد مؤلم. وهذا ما أعلنه الجنرال باسباغ، المسؤول الثاني في رئاسة أركان الجيش التركي.
اضافة الى الاهداف الأمنية، تتطلع واشنطن الى تحقيق اهداف سياسية وعسكرية اخرى بواسطة القوات التركية، بينها: أولا، اظهار بعض التعويض المعنوي لسنة العراق الذين فقدوا بسقوط نظام صدام حسين شعور الاستقواء، خصوصاً بعد هيمنة زعماء الشيعة على الشارع العراقي، وتصرفهم بطريقة توحي بأنهم يمتلكون الحكم. صحيح ان عشرة آلاف جندي تركي سني أو حتى عشرين ألفاً لا يمكن أن يرفعوا معنويات المحبطين أمام النشاط الطاغي ل15 مليون شيعي... ولكن الصحيح ايضاً ان ادارة بوش تتوقع لمهمتهم نجاحاً أفضل بكثير من نجاح مهمة القوات الاميركية والبريطانية ودول أوروبا الشرقية.
ثانيا، يتوقع الرئيس بوش واعضاء ادارته ان يكون الأداء العسكري التركي شبيهاً بالأداء الذي مارسته القوات التركية ضد المتمردين الأكراد. والكل يذكر انه في أواسط التسعينات تعرضت تركيا لموجة عاصفة من تفجيرات الانتحاريين الأكراد. ورد عليها الجيش بشن حملة شرسة تجاوزت حدود العراق، وانتهت باعتقال زعيم حزب العمال الكردي عبدالله أوجلان. ولكن حملة التدمير لم تمنع أنقرة من شن حملة توعية وتنمية في المنطقة الكردية بلغت تكاليفها ملايين الدولارات. وبفضل هذه الحملة استطاعت تركيا ان تربح حربها ضد الارهاب وتوقف العمليات الانتحارية.
وتسخر عناصر المقاومة العراقية من الرهان الاميركي على تركيا، وتقول ان قواتها ستعامل كقوات محتلة، وان نصيبها من الأذى لن يكون أخف من نصيب الجنود الاميركيين. وعليه يتوقع المراسلون في بغداد ان يكون الوجود العسكري التركي عامل تفجير وانتقام بدلاً من ان يكون عامل تهدئة واستقرار.
ثالثاً، العمل على اقحام تركيا في معركة التوسع العسكري الذي حرمه كمال اتاتورك فور اعلان تأسيس الجمهورية سنة 1923. ولقد اعتمد منقذ "رجل اوروبا المريض" اسلوب التقوقع داخل الحدود بعدما لمس خطر اتساع رقعة الامبراطورية الى ماوراء تخوم البلقان والدول العربية، وكيف ان الحروب المتواصلة مدة اثنتي عشرة سنة هددت كيانها ووجودها. وقرر اتاتورك ان يفصل تركيا عن ماضيها الثقافي الاسلامي، ويربطها بعجلة الثقافة الغربية. وانسجاماً مع هذه الدعوة قام بإصلاحات جذرية ابرزها فصل الدين عن الدولة وتحرير المرأة واستعمال الحروف اللاتينية. ولهذه الاسباب وسواها وقع المؤرخ الصهيوني برنارد لويس في غرام الجمهورية التركية الى حد انه برّأها من مجازر الأرمن. ولقد ركز في كل كتاباته على جعلها نموذجاً للاسلام المتحضّر المستنير الذي يجب ان يكون قدوة ومثالا لكل الشعوب الاسلامية.
وبما ان لويس لعب دور المنظّر للادارات الاميركية، فإن هنري كيسنجر كان احد منفّذي افكاره في خلق نظام جديد لشرق اوسط جديد. ويقوم هذا النظام المريح لاسرائيل وتركيا والولايات المتحدة على محو الحدود القائمة وتحريك النزعات النائمة من طائفية وقبلية وعشائرية وعنصرية. اي تحويل المنطقة الى سلة سلاطعين يعضّ بعضها بعضاً، وتظل في حال من الغليان المتواصل، وربما يكون العراق هو النموذج المطلوب للدخول في نظام الشرق الاوسط الجديد بعدما طبّقت اسرائيل هذه النظرية في فلسطين. وليس سراً ان ديك تشيني ودونالد رامسفيلد وصقور البيت الابيض قد تأثروا بهذه النظرية، وعملوا على نشر مبادئها. ويتردد في واشنطن ان بول وولفوفيتز هو المهندس السياسي الذي يقف وراء إلغاء العزلة التركية بحيث تعود انقرة الى لعب دور اقليمي خارج حدودها بالتعاون مع اسرائيل. من هنا يقول بعض المحللين ان دور تركيا سيكون عامل اهتزاز وزعزعة وتفكيك، وان النموذج الجزائري هو افضل حل للولايات المتحدة. اي الحل الذي يضمن استمرار تدفق النفط من آبار الشمال والجنوب بواسطة الحماية التركية. اما بالنسبة ل26 مليون عراقي، فإن "سلة السلاطعين" ستبقى هي التعبير الفاضح عن فشل الخطة الاميركية المعلنة… ونجاح الخطة السرية التي هندسها صقور البيت الابيض بالتعاون مع شارون!
* كاتب وصحافي لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.