وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الشاي بخمس ليرات والقهوة بعشر مقاه متنقلة في دمشق تعتمد "البسكليت" و"الترمس"
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2003

إذا كنت في دمشق ولديك رغبة بتناول كوب من الشاي أو فنجان من القهوة ليس ضرورياً ان تفكر بالذهاب الى المقهى، لأن تلك المشروبات الساخنة يمكن ان تصلك فقط بمجرد تفكيرك بها، وأينما كنت في تلك المدينة، نعم هي إحدى التقنيات الجديدة الخاصة بالفقراء والشريحة العاطلة في العمل، فعلى الأرصفة وفي أي شارع أو مكان ستصادف حتماً تلك المقاهي المتحركة المتنقلة، تسير من دون أي صوت مزعج ومطلقاً لا يمكنها ان تكون سبباً من أسباب التلوث لأنها تعتمد على "البسكليت" الدراجة الهوائية ويحمل على كرسيه الخلفي عدداً من "الترامس" التي تحفظ الماء ساخناً، وبخمس ليرات سورية فقط بامكانك ان تشرب كأساً من الشاي مع سيجارة وتتابع سيرك وتقول: "رزق الله على أيام المقاهي" لأنك بالفعل أينما اتجهت في شوارع مدينة دمشق سترى تلك المقاهي المتحركة، صاحبها ومديرها وسائقها شاب في مقتبل العمر، يمكنه وبلحظات ان يلبي طلب أي مواطن أو سائح لأي نوع من المشروبات الساخنة المعروفة، فهل هي الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها شريحة واسعة من المجتمع السوري أفرزت تلك المهنة أم تبقى الحاجة هي أم الاختراع وطالما المسألة تتعلق بلقمة العيش؟
ظاهرة تلك المقاهي المتحركة انتشرت اخيراً في دمشق وخصوصاً مع قدوم فصل الشتاء لنرى المئات من هؤلاء الباعة يجوبون بدراجاتهم شوارع المدينة وتلك الأماكن المزدحمة منها. والرأسمال دائماً متواضع لهكذا مهن و"مقدور عليه"، "بسكليت" ويفضل ان يكون عتيقاً و"مهرهراً" و"ثلاثة ترامس" لحفظ الماء مع غاز صغير وكؤوس بلاستيك لتقديم المشروب.
وعندما سألنا ذلك الشاب عن سر اختيار الدراجة العتيقة قال لنا: "إذا كانت الدراجة جديدة ومزينة يمكن لشرطة المحافظة ان تصادرها وتقطع رزقنا ولكن اذا كانت عتيقة على الأرجح لا ينتبه اليها أحد منهم". وأضاف: "نتهم بشغل الأرصفة وعرقلة سير المشاة وعرقلة السير وأحياناً نتهم برمي النفايات في الأماكن العامة، ولكن على رغم كل ذلك نادراً ما تحجز دراجة أحد الاصدقاء من قبل الشرطة في منطقة البرامكة وسط دمشق هناك أكثر من دراجة لبيع الشاي والقهوة والسبب يعود الى وجود الكراجات فيها اضافة الى الازدحام الشديد وخصوصاً من هؤلاء الذين يأتون الى العاصمة من الأرياف الواقعة حول دمشق لقضاء حاجة ما، فكل بائع يدور في فلك معين ومنطقة محددة وخط سير لا يتجاوزه، فقد أوضح لنا سمير، وهو بائع شاي وقهوة على الدراجة: "إنني مختص بحي المزة وخصوصاً الاوتوستراد القريب من الجامعة وحول المدينة الجامعية كون هناك الرزقة جيدة، فكثيراً ما أرى شاباً ومعه فتاة يجلسان قرب سور المدينة وتكمن مهمتي هنا بأن أوقف الدراجة أمامهم وأصرخ معلناً عن رغبتي ببيعهم، فيشتري الشاب مثلاً كأسين من الشاي وأفهم أنا ضرورة مغادرتي المكان الى آخر. أما رشاد، فينتقل بدراجته وكامل عدته ما بين كاراجات حلب منطقة العباسيين الى كاراج سيارات البولمان طريق دمشق دوماً إذ قال لنا: "زبائني غالبيتهم من سائقي السرفيس والسيارات ولذة عملي أنني أتعرف كل يوم الى اناس جدد، إضافة الى تأمين دخل لا بأس به يتجاوز في كثير، من الأحيان 500 ليرة سورية يومياً. وعندما طلبنا منه كأساً من الميلو بعد فترة قصيرة من الحديث معه طلب عشر ليرات على رغم انه كتب على صفحة كرتونية معلقة على بدن الدراجة "الكأس بخمس"، فقال موضحاً: "بالفعل أي كأس بخمس ليرات، ولكن إذا جاء "زبون طيار" نبيعه الكأس بعشر أما الزبون الثابت مثل بائع الساعات ذاك، وأشار بإصبعه نحوه، أبيعه بخمس ليرات فقط.
جميل "زبائنه معظمهم من الفقراء وهو مختص بالحدائق"، ويقول: "أنا لا أذهب الى الحدائق وكما ترون أتمتع بخضرتها وأشجارها وناسها وغالبية زبائني من الفقراء الذين لا يستطيعون دفع ثمن كأس الشاي أو فنجان القهوة في المقاهي. فالأسعار عندنا متواضعة جداً قياساً بغيرنا وأخبركم أخيراً ان من يعمل بمهنة الماء يربح".
أبو موفق، بائع شاي لا يتجاوز مطلقاً خط سيره، فمن سوق مدحت باشا الى الأسواق المتفرعة منه، فالحريقة ومن ثم أطراف قلعة دمشق. وقال شارحاً لنا عمله: "أعمل في تلك المناطق منذ ست سنوات تقريباً، ففي الصيف أبيع التمر الهندي البارد وفي الشتاء أبيع الشاي والقهوة وصوتي يميزه كل التجار والباعة في تلك الأماكن. فالزبون هنا مقتدر وفي المقابل أحاول ان أدعمه بأن أضع له في شايه نوعية "الليبتون" ويقوم بإكرامي فوراً، أما الزبون "المجعلك والشرشوح" أضع له أي نوع من الشاي المحلي والحمد لله الأمور جيدة". وأضاف أبو موفق: "زبائني الثابتين هم اصحاب بعض المحال التجارية، إضافة الى ماسحي الأحذية وبعض الشحاذين وبسطات الأرصفة وغالبية هؤلاء من الرجال ونادراً جداً ما تطلب امرأة في تلك الشوارع كأساً من الشاي".
ويروي هذا البائع انه ألح على امرأة شَعَر أنها منزعجة ليشربها فنجان من القهوة بغية تهدئة أعصابها، فصرخت وكادت ان تقلب الدراجة والماء الساخن عليه.
إذا زرت دمشق شتاء لن تحتاج الى دليل يرشدك الى مقهى لتناول فنجان قهوة أو كأس من الشاي كون المقاهي المتنقلة في خدمتك، وحتى الآن لا نعرف ما اذا حاول اصحابها العمل على تطوير "مهنتهم" وذلك بضرورة حملهم على الدراجة كرسيين صغيرين وطاولة صغيرة، إضافة الى مزهرية يمكن ان يضعها البائع في احدى جيوبه ليكون متأهباً لفرشها على أي رصيف... وبحسب الطلب وبسعر مختلف طبعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.