المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرثية لاتفاق أوسلو ...
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2002

في 13 ايلول سبتمبر 1993، كان محمود عباس ابو مازن ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين يوقعان اتفاقية اوسلو في العاصمة الاميركية واشنطن، في حضور الرئيس الاميركي بيل كلينتون والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية آنذاك واليوم ايضاً شمعون بيريز وآخرين. وقبل يومين من حلول الذكرى الثامنة لهذه المناسبة التي احيت املا لدى اطراف كثر بأن من الممكن التوصل الى حل سلمي للقضية الفلسطينية، كان حدث 11 أيلول 2001 الرهيب، وتحت حطام برجي مركز التجارة العالمي دفنت اشياء كثيرة، كان من بينها اتفاق اوسلو.
وفي واقع الامر فإن اتفاق اوسلو لم يكن يحتاج الى عملية بحجم انفجارات ايلول لتقضي عليه. فقبل ان تحل الذكرى الثامنة له بكثير كان الاتفاق قد تلقى ضربات كثيرة وقوية ومركزة شاركت فيها اطراف فلسطينية واخرى عربية، ولكنني أرى ان اكثر الضربات تأثيراً وُجهت اليه من اطراف اسرائيلية. وهي التي قضت عليه وجعلته جسداً مثخناً بالجراح قبل ان تأتي انفجارات ايلول.
فمعروفة تماماً حقيقة ان اطرافا عربية واقليمية لم تكن موافقة على اتفاق اوسلو، وان اطرافا فلسطينية عدة اعلنت رفضها له منذ توقيعه، وعلى رأسها منظمتا حماس والجهاد الاسلامي في الداخل، وعدد آخر من التنظيمات الفلسطينية في الخارج، وان هذه الاطراف عملت بدرجات متفاوتة من التصميم على افشال الاتفاق، خاصة من خلال التفجيرات التي قامت بها حماس والجهاد داخل اسرائيل في 1996.
لكن علينا ان نتذكر ان اعاقة تنفيذ الاتفاق بدأت حتى في عهد اسحق رابين نفسه، موقّع الاتفاق والقائد الذي راهن عليه بحياته السياسية فخسر حياته الحقيقية. فقد كان رابين اول من ماطل في تنفيذ بعض بنوده تحت ذريعة ذهبية استخدمها في ما بعد اليمين واليسار الاسرائيليين ابشع استغلال، وهي انه "ليست هناك مواعيد مقدسة". والمواعيد غير المقدسة المعنية هنا هي تواريخ انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وكانت الخطوة الاولى التي خطاها اليمين الاسرائيلي في اتجاه اسقاط اوسلو قبل ان تتعزز مسيرة سلام رأوها دماراً لاسرائيل بأكلمها هي قتل رابين. فرابين في النهاية احد "ابطال" قيام اسرائيل، اما شمعون بيريز، فهو مهما بلغ من الدهاء، سياسي خاسر، لم يدخل معركة الا خسرها، فضلا عن انه لم يأت من المؤسسة العسكرية.
ورغم مماطلته في تنفيذ بعض بنود الاتفاق فإن رابين كان قبل مقتله قد نفذ عددا من البنود الرئيسية من الاتفاق، اهمها انسحاب القوات الاسرائيلية من نحو 42 في المئة من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعادت القيادة الفلسطينية الى الداخل، وتوقفت عملية ابعاد الفلسطينيين عن ارضهم، وتحولت وجهة الهجرة لاول مرة منذ الاحتلال الى غربي نهار الاردن وليس الى الشرق، وبدأت نُوى مؤسسات لدولة فلسطينية قريبة بالتبلور.
هكذا كانت الضربة مقدمة لعدد من الضربات التي وجهها اليمين الى خصومه غير الحاسمين في حزب العمل، وكان الهدف الثاني لهم اسقاط شمعون بيريز في انتخابات 1996. وليس صحيحاً ان فشله كان بسبب تفجيرات حماس في القدس وعسقلان فقط، اذ كانت هناك ايضاً الضربة الكبرى التي وجهت لبيريز من الوسط العربي في اسرائيل. فحرمانه اصوات العرب هناك جاء عقابا على ارتكابه مجرزة قانا في جنوب لبنان قبل شهرين، وكان من شأن هذه الاوساط ان تضمن له النجاح.
ومع نتانياهو تغير الوضع تماماً، فهو ضد الاتفاق اساساً، لكنه لا يستطيع ان يقول ذلك علنا لأن الاتفاق تم برعاية اميركية نشطة وإن غير مباشرة. لكن اميركا لم تكن اقل مسؤولية، تبعا لحياديتها تجاه عبث اليمين الاسرائيلي بخطتها الخاصة للسلام، وللاستنكاف عن الضغط على اسرائيل، وهو ما تحول في النهاية الى انحياز سافر لوجهة نظرها.
ومنذ نتانياهو بدأت اللغة المزدوجة. وكان على الفلسطينيين ان يقوموا بانتفاضة يشارك فيها رجال الشرطة في 1996 لكي ينفذ نتانياهو ما كان الفلسطينيون والاسرائيليون قد اتفقوا عليه. هكذا تم آخر انسحاب للقوات الاسرائيلية من جزء من مدينة الخليل في 1997. وكان هذا آخر اتفاق ينفذه نتانياهو، بما في ذلك اتفاق "واي بلانتيشن" الذي وقعه هو نفسه عام 1998.
وحين جاء باراك في 1999، بدأ يمارس لعبة المسارات المتعددة، وغازل السوريين قبل ان يعود الى التفاوض مع الفلسطينيين. وكان اول ما فعله رفض تنفيذ الاتفاقات التي كان وقعها حزبه، ناهيك عن التي وقعها نتانياهو، حتى انه رفض تسليم اراضي ثلاث قرى فلسطينية قريبة من القدس، وخلق انطباعا عن مدى جديته في التفاوض. وكان في ذلك يخطو خطوة الى الوراء مقارنة بنتانياهو الذي كان قد اضطر هو الذي لا يؤمن باوسلو اساساً، ان ينسحب من جزء من الخليل.
وبغض النظر عن حقيقة ان باراك عاد الى التفاوض في كامب ديفيد وطابا عام 2000، فإنه برفضه تسليم ارض للفلسطينيين كان يجب ان تعود لهم بموجب اوسلو، غير قواعد اللعبة. فهو نحّى اوسلو جانبا وبدأ يفاوض على اساس التوصل الى حل نهائي دفعة واحدة في كامب ديفيد، ومنذ تلك اللحظة بدأ اتفاق اوسلو يدخل مرحلة الاحتضار. واذا كان من الصحيح ان باراك قدم عرضا "سخيا" الا انه ظل قاصراً، فضلا عما يكشفه بذاته من وجود ثغرات في مفاوضات كامب ديفيد.
واخيرا جاء ارييل شارون الذي لا يعادي اوسلو فقط بل عملية السلام من اساسها، وكان برنامجه تدمير العملية برمتها.
صحيح ان عمليات التفجير التي قامت بها حماس والجهاد وغيرها لعبت دوراً في منح الذريعة للتملص من تنفيذ الاتفاق وتصوير الفلسطينيين كأنهم هم الذين يرفضون السلام. لكن هذه العوامل كانت ثانوية. فالاساس في وصول الاتفاق الى الطريق المسدود هو الموقف الاسرائيلي اولا، والاميركي ثانيا. فقد بلغت نسبة التأييد الشعبي الفلسطيني لأوسلو في مطلع 1996 نحو 80 في المئة. وتزامن ذلك مع انخفاض في نسبة التأييد للعنف بين الفلسطينيين الى 20 في المئة. وحتى 2001، وباستثناء 1996 الذي شهد انتفاضة "نفق الاقصى"، فإن نسبة التأييد لم تهبط الى اكثر من 60 في المئة، ولكن منذ ذلك العام لم تتوقف نسبة المنادين بالعنف بين الفلسطينيين عن الارتفاع. وما ان اندلعت الانتفاضة في اواخر ايلول من العام المذكور، وهي جاءت على خلفية احباط من تحقيق اي شيء من خلال اوسلو، حتى راحت تتعاظم نسب المؤيدين للعنف. فتأييد العنف لم يكن حبا به بل يأسا من عملية سلام بقيت طوال سنوات عرضة لعبث الاسرائيليين. ومع انفجارات نيويورك، دفن الاتفاق تحت انقاض مركز التجارة العالمي، وبقي مدفونا هناك حتى جاءت تصريحات شارون اعلاناً رسمياً عن وفاة الاتفاق التعس، حتى من دون ترتيب جنازة بائسة لدفنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.