وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نقرأ غسان كنفاني روائياً وقاصاً ، مقاوماً وشهيداً ... في ذكرى رحيله الثلاثين ؟
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2002

كيف نقرأ غسان كنفاني اليوم بعد ثلاثين عاماً على غيابه؟
تُرى هل غاب القاصّ والروائي الثوريّ بامتياز حتى نستعيده وكأننا نستعيد كاتباً سقط في حفرة الذاكرة؟
هل غاب المناضل الشهيد الذي امتزج دمه بحروفه حتى نتذكره اليوم؟
كل هذه الأسئلة وسواها لا تحتاج إلاّ الى جواب واحد: غسان كنفاني حاضرٌ قاصّاً وروائياً ومناضلاً وشهيداً... حاضر برواياته وقصصه الطليعية والملتزمة، حاضر بشخصياته المأسوية التي يصعب عليها ان تفارق الذاكرة، حاضر بمأساته الشخصية وشهادته، ببطولته وثوريته.
ربما لو تسنّى لهذا الشاب ابن السادسة والثلاثين أن يعيش أكثر لكان أنجز حتماً أعمالاً أخرى تتجلّى فيها تجربته الابداعية الفريدة، ولكان انتقل بما عانى واختبر الى فضاء أرحب وأشمل. لكن هذا الكاتب الشاب الذي أكبّ على الكتابة بضراوة ونزق وأبدع ما أبدع في سنوات قليلة، كان ربما يدرك ان الموت الذي طالما رافقه هو الذي سينتصر على جسده وليس على روحه ولا على أحلامه. وخلال تلك السنوات التي أتيح له فيها ان يناضل ويكتب كان غسان كنفاني أشبه بالعاصفة التي تريد ان تقتلع كل ما تصادفه قبل ان تنحسر. وكما يقول فيه محمود درويش، كان "في آخر الليل، في أوّل الفجر يذهب الى كتابته "الخاصة"، الى كتابته الفنية. فلم يكن متاحاً له أن يتخصص في شكل علني. كان يحترف الكتابة سراً. لماذا؟ لأنه فلسطيني..."، كان غسان كنفاني في النهار صحافياً من الطراز الرفيع ولكن المتوتر، وفي الليل كان يستحيل ذلك القاصّ والكاتب المأسويّ أو التراجيديّ. لكن ما كان يجمع ليله بنهاره هو النضال عبر الكتابة، النضال الذي أضحى لديه أقرب الى الحلم الثوري الذي ينطلق من فلسطين ولا ينتهي بها. وقد تكون صفة المحرّض - الحالم من أجمل ما يمكن أن يوصف به غسان كنفاني. فحلمه الكبير جعله يتخطى تخوم الالتزام الوطني والسياسي لينفتح على أقصى المعاني، على الإنسان كقيمة بذاتها وعلى تراجيديا الوجود، على المآسي التي تحلّ بالجماعة حلولاً قدرياً... أما موقفه التحريضي فدفعه الى اعلان مشروعه الثوري بغية تغيير العالم بدءاً من الضحية - الرمز أي فلسطين وانتهاء بالشرط الانساني. وفي محيّاه كانت ترتسم صورة غيفارا وصورة عبدالناصر وصور الشهداء الفلسطينيين وصورة المسيح وصورة الحلاج وكارل ماركس ولينين وسواهم... كان غسان كنفاني ذلك الفتى الذي لم يتسنَّ له أن يغيّر العالم، لكنّ ما استطاع تغييره هو النموذج الفلسطيني الذي جعله نموذجاً ثورياً في المطلق، مرتقياً به من أرض القضية الى مرتبة المثال.
كم تبدو روايات غسان كنفاني معاصرة وكأنّها كتبت لحينها. مأساة الفلسطينيين الثلاثة الذين قضوا في ذلك الصهريج رواية: رجال في الشمس تشبه كثيراً مأساة الفلسطينيين الذين يسقطون يوماً تلو آخر في الأرض الفلسطينية: انها مأساة واحدة، أن يموت أولئك الفلسطينيون الثلاثة في الصحراء بعدما حلموا بالسفر خلسة الى الكويت "أرض العسل" حينذاك فإذا بالسمسار الذي نقلهم في صهريج الماء يستولي على ما يملكون ويتركهم جثثاً، أو أن يموت المئات من الفلسطينيين الذين "عادوا" على الطرق ووراء الجدران أو في الساحات.
وإن بدت رواية "رجال في الشمس" أليمة جداً كونها رواية الهرب الذي يودي الى الموت فإن رواية "عائد الى حيفا" لا تقلّ عنها مأسوية: انها رواية الأب والأم الفلسطينيين اللذين يعودان الى حيفا بعد هزيمة العام 1967 عندما فتحت الحدود بين الدولة الاسرائيلية والضفة الغربية فيجدان ان ابنهما الذي تركاه هناك عقب حرب العام 1948 أضحى أسير نشأته في كنف زوجين اسرائيليين. وعندما يواجهانه يعلن اختياره البقاء في حيفا. انها مأساة الاغتراب "الداخلي" أو الوجودي، بل هي مأساة الانقسام أو الانفصام بالأحرى، بين غربتين وليس بين انتمائين، مأساة أليمة أيضاً بل أشدّ ايلاماً من مأساة الموت هرباً. لأنها مأساة الحلم الخائب.
أمّا رواية "ما تبقى لكم" فتبدو وكأنها ذروة أعمال غسان كنفاني لا من ناحية مضمونها الثوري فحسب بل من جهة بنائها وتقنيتها السردية ولغتها. واعتبرت هذه الرواية حين صدورها في العام 1966 من روايات الموجة الطليعية التي كانت بدأت تغزو الفن الروائي العربي. ولعل لعبة التوازي أو التزامن التي اعتمدها غسان كنفاني في هذه الرواية ندّت كثيراً عن فرادة في البناء الزمني وعن وعي بشروط السرد أو معاييره. ففي اللحظة التي تنتقم مريم - نموذج الضحية الفلسطينية في الداخل - من زكريا الذي أوقعها في فخّ الجنس، ينتقم شقيقها - نموذج المناضل الفلسطيني - من الجندي الاسرائيلي. انها اللحظة الواحدة التي ينغرز فيها الخنجران: الأول في جسد زكريا الفلسطيني المتعامل مع العدو في الداخل والثاني في جسد الجندي الاسرائيلي المحتل. واللحظة هذه كانت لحظتين وجوديتين: القتل هنا يضحي فعل تحرر. أو فعل "فداء" في معنى ما. الأخت تطعن العاشق الغادر لتتحرر من الإثم الذي وقعت في حبائله والأخ يطعن الجندي المحتل ليتحرر من ظلم التاريخ والعالم.
كتب غسان كنفاني الكثير من القصص القصيرة والطويلة وكان الفنّ القصصي مدخله الى الفن الروائي والى رواية الستينات، تلك الرواية التي حافظت على لغتها الموروثة والتي سعت، انطلاقاً من وعيها اللغوي الى الانفتاح على التقنيات الجديدة. وقصص غسان كنفاني وكذلك مقالاته ولا سيما الأدبية منها تختزن الكثير من ملامح تجربته الطليعية ومن معالم مشروعه الذي تجلى في تلك الروايات وسواها وخصوصاً روايته القصيرة "أم سعد" التي جسّدت انفتاحه على الأدب الحيّ المستقى من أرض الواقع مباشرة. فأم سعد التي وجدت حقيقة كامرأة استحالت في تلك الرواية الى شخصية نموذجية، شخصية الأم التي تحقق في ابنها سعد صورة الفدائي الذي يناضل لتحرير الأرض والذات معاً.
ترى هل غاب غسان كنفاني لنتذكره الآن، بعد مرور ثلاثين عاماً على استشهاده في 8 تموز يوليو 1972؟ ها هو غسان كنفاني حاضر كما يجب أن يحضر بأدبه وروحه ودمه!
ولعلّ المأساة التي تشهدها الأرض الفلسطينية الآن قد تكون خير حافز لاستعادة صورة هذا الكاتب الطليعي، الكاتب المقاوم والشهيد.
غسان كنفاني: عكا 9 نيسان أبريل 1936 - بيروت 8 تموز يوليو 1972.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.