نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحل فان ليو في وطنه الثالث بين صوره وذكرياته . نصف قرن من الذاكرة المصرية بالأبيض والأسود
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2002

لم يمهل القدر فان ليو، الوقت الكافي، كي يرى معرضه الجديد في غاليري المركز الثقافي الفرنسي في القاهرة الذي افتتح في التاسع من نيسان إبريل الحالي. فقد رحل أحد اشهر شهود القاهرة في عصرها الذهبي، وهو المصوّر الأرمني الأصل الذي عاش في مصر، وحده، في عزلته الاختيارية، حتى اللحظات الأخيرة. مات فان ليو وحيداً، بعد أن صوّر بعدسته وجوه اشهر النجوم في الفن والثقافة منذ أوائل اربعينات القرن الماضي، وحتى العام 1998، حين اكتشف عجز ذراعيه عن رفع ماكينة التصوير. عندها قرر فان ليو البقاء بين جدران شقته الكائنة في وسط القاهرة، وعدم الخروج، حتى الى الشارع المجاور. مرات معدودة هي التي اجبر فيها على الخروج، ربما كان آخرها مساء الثلثاء 12 كانون الاول ديسمبر من العام 2000، حينما تسلم جائزة الأمير كلاوس في افتتاح معرضه في ذلك اليوم في غاليري "التاون هاوس" في وسط القاهرة.
وعن عمر يناهز الواحدة والثمانين، رحل أخيراً ليفون بويا دغيان الذي اشتهر بإسمه الفنّي "فان ليو". ولد الراحل العام 1921، في مدينة صغيرة في تركيا اسمها "جيهان"، ثم هاجر مع والديه الى مصر العام 1924، واستقر في مدينة الزقازيق، ثم غادرها ليلتحق بالجامعة الاميركية في القاهرة العام 1940.
لم يتحمل البقاء في الجامعة سوى عام واحد، قرر بعده العمل كمساعد للمصور الارمني ارتينيان في استوديو "فينوس" في شارع "قصر النيل" وسط القاهرة. وسرعان ما اصاب التمرد المراهق الفنان الصغير إنّما الموهوب ايضاً، فترك فان ليو في العام 1941 تعاليم مدرسة ارتينيان في الفنّ الفوتوغرافي، لينشئ أستوديو للتصوير مع اخيه انجلو في منزل العائلة، الكائن في شارع فؤاد في وسط العاصمة.
لكن شقيقه راح ينفق ريع الاستديو، فإنفصل عنه فان ليو، وقرر العمل تحت اسم "إستوديو مترو" حتى العام 1950، ليكتشف انه بذلك لا يصنع بصمته الخاصة، خصوصاً وسط منافسة شرسة من مصورين كانوا يحتكرون سوق القاهرة في ذلك الوقت... وعلى رأسهم، رياض شحاتة، وارتينيان، ويوسف كارش وآلبان وغيرهم. هكذا غير اسم الاستديو الخاص به الى فان ليو، وهو الاسم الفني الذي اشتقه لنفسه من اسمه الارمني، وسرعان ما تحول هذا الاسم الصغير الى "ماركة فنية" معروفة، خصوصاً ان موقع استوديو الفنان الشاب كان في قلب حي الملاهي والمسارح، وهو ما سمح بالتقاط آلاف الصور لمئات من الفنانين والفنانات من المصريين والاجانب. سنوات طويلة عاشها هذا الرجل وهو يصنع مجداً - ولو منفرداً - لمهنة المصور الفوتوغرافي.
رفض فان ليو أن يكون تاجراً فيصور اي وجه بأية طريقة، ورفض ان يساعده احد في استكمال المراحل الفنية الخاصة بصوره، ورفض ان يكون هدفه هو صنع الثروة على غرار الآخرين، مثل ارتينيان ويوسف كارش وغيرهما.
من القاهرة الى باريس
وبعد قيام ثورة 1952، ومع كل التغيرات السياسية والديموغرافية التي شهدتها مصر انذاك، بدأ مجتمع القاهرة الفني في التغيير والتبدل... ما أثّر سلباً على حركة المصورين الفوتوغرافيين انفسهم. دفع ذلك فان ليو الى مغادرة القاهرة الى باريس، مطلع الستينات، حيث حاول العمل في احد الاستديوهات. لكن الخيبة كانت نصيبه، فعاد من جديد إلى مصر مستأنفاً عمله كمصور فوتوغرافي، حتى بلغ السابعة والسبعين عاماً. لقد أيقن عندها أن أيّامه لم تعد بنقاء الصور التي كان يلتقطها بعناية، بالأبيض والاسود. واكتشف المصوّر العجوز أن الزمن تغيّر، فصارت الألوان عنوان سهولة هذا الفنّ وانحداره الى الاستهلاكيّة.
يقول الفنان اللبناني الشاب أكرم زعتري الذي احتفى بشكل خاص بأعمال فان ليو، وخصّه بفيلم سينمائي، تحت رعاية "المؤسسة العربية للصورة" في لبنان: "فان ليو من الفنانين القلائل الذين لم يسعوا الى الكسب المادي، ولا إلى التقرب من رجال السلطة في مصر. وهو من القلائل الذين لم يسعوا للحصول على لقب "مصور الملك" أو "مصور الرئيس"، كما كان الحال بالنسبة الى رياض شحاتة أو ارشاك مثلاً، وغيرهم من المقربين من العائلة المالكة في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي. وكان هذا الامتياز فخراً للمصور يدونه على دمغة الاستديو، مثلاً: "رياض شحاتة... مصور جلالة الملك" بحيث يستغله للدعاية لنفسه. صوّر فان ليو أشهر الفنانين النجوم مثل: فريد الاطرش، داليدا، طه حسين، شادي عبد السلام، عمر الشريف، صلاح ابو سيف، ميرفت امين، شريهان، عبد الله غيث، يوسف السباعي، وغيرهم.
وعلى رغم أنهم أتوا من دون أن يسعى هو الى تصويرهم، لم يطلق فان ليو على نفسه "مصور النجوم"، ولو أن بعضهم يخطئ بتسميته هكذا. تفادى ليو التقرب من السلطة، واختار العيش والعمل بعيداً من الاضواء، مدركاً أن تسمية كهذه تحد من قراءة أعماله وتحصرها في إطار النوع الفوتوغرافي.
في كانون الاول 2000، وبعد حصوله على جائزة الامير كلاوس الهولندية، اجريت حواراً مع الفنان الراحل، فان ليو، لهذه المناسبة وكان سؤالي الاول ما هو مصير تراثك الضخم من نيغاتيف الصور القديمة؟ فقال: "اهديت اغلب تراثي من النيجاتيف الى الجامعة الاميركية في القاهرة. وكنت قبل ذلك اهديت المؤسسة العربية للصورة في لبنان حوالى المئة صورة، إهداء مني لمشروعهم في جمع الصور الفوتوغرافية التي التقطت بداية من القرن العشرين. وكان سؤالي الثاني له هو: "أنت تركي، ارمني، ولكن دائماً ما يقال عنك إنك فنان مصري، بماذا تفسر هذا المزيج الغريب؟" فيرد قائلاً: "أنا مثل الموسيقار الراحل فريد الاطرش فهو مسلم ولد في لبنان، لكن لا تستطيع ان تقول إن الاطرش ليس مصرياً. أنا كذلك، مسيحي مولود في تركيا وارمني، لكنني مصري بالنشأة، بعد المولد التركي والأصل الارمني".
من أين جاء تمايز فان ليو في التصوير الفوتوغرافي إذاً؟ يقول ليو "أنا كنت حريصاً منذ شبابي على تحريك كل قطعة اثاث في الاستديو الخاص بي، على حسب ملامح الوجه الذي اصوره. فلكل شخص له ملامح خاصة ومتباينة عن الآخر، لذلك كنت احياناً ما انفق من جيبي الخاص على الصور الخاصة بالزبائن، لذلك تجد أن المصورين الاخرين مثل رياض شحاتة، وآرتينيان، وآلبان، تحولوا الى تجار يبحثون عن تكوين الثروة ونجحوا في ذلك، لكنهم لم يستطيعوا تقديم فن كالذي قدمته".
لقطاته مشهد سينمائي
نعم، كان فان ليو يضع اهمية كبيرة لاتقان المشهد، كان يهيئ المكان، اضاءته، اختيار الزاوية التي تؤخذ منها اللقطة، وصولاً الى دراسة تعابير الوجه لاقتناص اللحظة الفنية الحاسمة، كأنه يصور مشهداً سينمائياً، استعمل فيه احياناً تقنية المشهد المزدوج في الصورة الواحدة، يأتي بعدها العمل في المختبر لجلاء الصورة كما كان يقول: مئة في المئة لذا، لا يقبل فان ليو ان يساعده احد، حتى ولو كان مصوراً ممتازاً، ومن ثم تميز عن غيره في أنه حرفياً ممتازاً بطبعه، يأبى إلا أن يتمم بنفسه كل مراحل صناعة الصورة، بينما تحول غيره من مصوري القاهرة المعروفين في تلك المرحلة، بخاصة آرمان وآلبان وآرشاع الى مؤسسات يعمل فيها عدد كبير من المساعدين المختصين في الاضاءة والتكبير والرتوش، وحتى وضع توقيع المصور على الصورة.
إنطفأ فان ليو في مصر، على أثر ازمة قلبية حادة، ودفن في ضاحية مصر الجديدة بعد أن رفض الرحيل عن مصر ليحيا مع شقيقته في كندا او مع شقيقه في باريس، مفضلاً البقاء بين جدران شقته في شارع 26 يوليو في وسط القاهرة... وقبل أن يرى معرضه الجديد الذي يقام حاليّاً في غاليري "المركز الثقافي الفرنسي" تحت عنوان TEMPTATIONS.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.