الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضليل الذات والمعايير المزدوجة
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2002

يبدو غالبية العرب في هذا العصر وكأنهم قد قرروا مواصلة تضليل النفس فلا احد يفعل ما يفعله كثير من كتابنا ومفكرينا واعلاميينا من خلط لحقائق الحياة من حولنا ومن تصوير ملون للاحداث.
ان أي قارئ او مستمع عربي يطلع على ما نكتبه او يصغي الى ما نقوله لا بد واجد نفسه في حيرة من امره فهو لا يتلقى غالباً الا كلاماً لا يفهمه او كلاماً يصعب عليه حين فهمه ان يصدقه والنتيجة اننا نصنع رأياً عاماً ينقسم بين من لا يفهم ومن لا يصدق فيما تبقى القلة من اصحاب الرأي الحصيف معزولة عمن يحاولون العثور على ما هو قابل للفهم وصالح للتصديق، والواقع ان هذا النشاط الذي تمارسه لخلط الحقائق بالاوهام وتغطية عدم الفهم بشهوة التظاهر بالذكاء ليس كله وليد عدم العلم بالامور بل ان بعضاً منه عائد الى الرغبة الواعية في اخفاء الحقائق وتشويه الاحداث، ولعلنا عندما نتخيل نموذجين ممن يكتبون او يقولون واجدون ان اولها جالس امام الورق او الميكروفون او كاميرا التلفزيون ليكتب او يتحدث في امور السياسة او الدين او الاقتصاد بل وحتى في امور العولمة والنظام العالمي الجديد ووفاضه خال من الحقائق المتعلقة بما يكتب فيه او يقول، لكنه يخوض على رغم ذلك في كل شأن وبلا تردد او ارتباك فيظهر علينا بكثير مما لا يفهم وكثير مما هو غير قابل للتصديق.
اما النموذج الثاني فهو صاحب موقف جرى اتخاذه سلفاً من اي شيء، انه قرر وجهة نظر محددة سابقة ازاء ما يريد ان يحدثنا عنه او يكتب لنا فيه انه صاحب موقف من اي شيء من دون علم بما يتصدى له بل انه صاحب موقف حتى من الاخبار قبل ظهورها ولن نجد فيما يقدمه لنا سوى مرافعة للدفاع عن موقف سابق الاتخاذ وغالباً ما يلقي علينا مثل هذا النموذج حصيلة جهود سطحية لا تؤدي الا الى الارتباك وهو لن يتجاوز ان بذل وقتاً وعقلاً من اجل البحث فيما يتصدى له من الامور، نشاط التنقيب عما يعزز وجهة نظره التي قرر او الموقف الذي اتخذ.
هكذا، لا يخرج المتلقي لنشاطنا الفكري والاعلامي بغير رؤية مشوشة او ادراك مزيف لما يعرض عليه من امور، وهكذا يتشكل رأينا العام من جماعات لم تفهم واخرى فهمت ما جرى تحريفه من حقائق الحياة، ان مثل ما تحدثنا عنه من نشاط الفكر ليس الا تضليلاً للنفس وبالطبع فإنها لا يمكن ان تكون صائبة تلك القرارات والمواقف التي يتخذها من جرى تضليلهم على قدم وساق.
ودعونا نلقي نظرة على ما نقوم به مثلاً من نشاط القول والكتابة في مجال الاحداث الخارجية من حولنا والتي نحتاج بشدة الى فهمها بلا تزييف حتى نتخذ ازاءها من المواقف ما هو صائب ومفيد، متجنبين الخوض، فيما يتعلق بالامور العربية الداخلية لما لها من الخصوصية والتعقيد.
اقول، ان المتابع لما نكتبه وما نلقي به من احاديث سيلاحظ اننا نتصدى لموضوعات واحداث عالمية بالغة التعقيد فلا نحاول فهمها بتجرد بل نتلقفها بنصف وعي ثم نشرع في الدعوة الى مواقف منها من دون ان نبذل جهدنا في بحث او في محاولة للاستقصاء، ونحن واجدون كل ذلك واضحاً اذا ما تعرضنا لبعض ما نخوض فيه هذه الايام من موضوعات.
نحن نقول مثلاً أن اميركا والغرب يحاربون دين الاسلام ونتصرف على ان هذه مسلمة غير قابلة للنقاش، هكذا من دون فهم ولا تمحيص، ثم نسارع الى البحث في التاريخ بل وفي بعض كتابات الغربيين لندلل على صحة ما افترضناه موقفاً لاعدائنا ضد اسلامنا، الامر الذي يسوقنا الى الدعوة الى اتخاذ موقف مناهض لكل ما هو غربي عازفين عن التساؤل عن سبب معاداة الغرب للاسلام ان صحت تلك العداوة وغافلين عن امرين اولهما ان معاداة الغرب هي في الحقيقة ان وجدت مجرد معاداة لبعض المسلمين اذ ليس في الامر صليبية وانما مصالح لا بد ان تخدمها السياسات، فالعالم الغربي لم يعد حامل لواء دين يرغب في فرضه وانما صاحب مصالح يرغب في حمايتها، وعليه فإنه قد يعادي مسلمين ولكنه لا يمكن ان يعادي الاسلام، هذا اول الامرين، اما ثانيهما فهو ان الغرب لا بد ان يشجع مثلنا على ما نحن فيه من اسلوب فهمنا لديننا الحنيف اذ لا شيء يحقق له مصالحه اكثر من استمرار تخلفنا ولا شيء يكرس ذلك التخلف اكثر من اسلوب الفهم المتخلف للاسلام.
نحن نروج ايضاً ومن خلال فهم سطحي لعلاقات السياسة الدولية ان روسيا خصم لاميركا تماماً مثلما كان الاتحاد السوفياتي وان خصومة الروس للاميركان سوتضمن حتماً تأييد الروس لنا، وبقدر ما في هذا الترويج من سذاجة وسطحية بقدر ما فيه من ضرر، اذ يدفعنا الى التعويل على مواقف دولية مفترضة فنعلق قضايانا على الوهم قاعدين عن اي فعل واقعي لحماية مصالحنا.
ليس هذا فقط بل ان فينا من يطمئننا على حتمية انتصار سياسي لنا على جميع خصومنا فقط اذا انتظرنا قيام اوروبا قوية وصين اقوى، بل يذهب بعض اولئك الى النبوءة بظهور حلف روسي، صيني، اوروبي سينتزع من الولايات المتحدة الاميركية زمام الامور مصدقين بأن ذلك الحلف سيكون عدواً لغيرنا ونصيراً لنا.
كل ذلك من دون الالتفات الى ان مستقبل التاريخ فرض لا يصح ان يعتمد عليه العقلاء وليس في المراهنة على الافتراض الا تضليل للنفس وتخدير لمشاعر العجز والانكفاء.
شأن آخر ننفخ فيه عن جهل او تجاهل لحقائق الحياة ولعل فيه مثلاً واضحاً على ما نبذله في سبيل تضليل النفس من جهود، انه الحديث عن دول العالم الثالث والدعوة الى التحالف معها لمواجهة تحكم دول الاقوياء في التجارة او السياسة او غيرها من الامور، وذلك من دون بحث في شأن انظمة تلك الدول الثالثة وصدقها وقدرتها على اتخاذ ما نحب من المواقف والسياسات متجنبين تماماً وايضاً عن جهل او تجاهل امر الحديث عن كون ان اكثر تلك النظم ليست الا نظم عصابات وانها اقدر على جرنا الى المشاكل اكثر من قدرتها على ان تفيد، هذا فضلاً عما في الاعتماد عليها من تأييد لها على شعوبها المسحوقة سحق "طالبان" لافغانستان.
أمر آخر يصلح مثلاً لسطحية وخطأ بعض ما نكتب او نقول، الا وهو المطالبة بإلغاء حق الاعتراض الفيتو من مجلس الامن نكاية في اميركا التي نحن معها على خلاف بشأن قضية فلسطين. فمعظم الذين ينكرون حق الاعتراض في مجلس الامن على اميركا او على اية دولة كبرى ىغفلون عن سذاجة او جهل أن بقاء مثل ذلك الحق في ايدي عقلاء لا نحبهم خير من وضع رقبة الامم المتحدة في ايدي حكومات غير مسؤولة، اننا نعرف ان تحكم جملة الدول التي لا يحدث تداول للسلطة فيها الا بين العصابات هو امر محفوف بالمخاطر ولا بد ان يغرق المنظمة الدولية في النهاية في بحر من المغامرات، ويظل تحكم خصوم عقلاء في شؤون العالم اذا ما سلمنا بأن الدول الكبرى هي من الخصوم أسلم للجميع من تحكم جملة من حكومات متخلفة تتسم بعدم المسؤولية ولا تعرف غير التقلب والاضطراب، واضح من كل ما تقدم ان جهد الفكر عند اغلبنا لا ينجز اكثر من التجهيل او التضليل الامر الذي يقسم الرأي العام الى فئة لا تفهم وفئة اخرى فهمت ما لا صدق فيه، ولعل هذا ما يفسر التناقض والتشويش في مواقفنا بشأن كثير من قضايانا وقضايا العصر فنحن نفترض مثلاً ان الغرب لا يتقدم الا وهو يحارب الاعداء، ولما كنا نظن انه بحاجة الى عدو بعد انهيار الشيوعية فقد افترضنا ونحن فرحون انه اختارنا كأعداء مع ان الغرب لن يجد لنفسه اصدقاء يحرصون على تخلفهم خير منا، كذلك تعودنا الدفاع بحماسة عن اقليات مثل الشيشان والالبان في ذات الوقت الذي نتجنى فيه حفاظاً على وحدة الدولة على حقوق الامازيغ في شمال افريقيا وحقوق الاكراد في اي بلاد، هذه مع كثير من المواقف الاخرى التي لا مجال لذكرها في هذا المقال هي بعينها المعايير المزدوجة التي نحن لها كارهون، ولعل في هذا مثلاً آخر على تضليل النفس الذي يفسر ابتعاد القرارات والمواقف عن دائرة الصواب.
* رئيس وزراء ليبيا السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.