إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحضر لفيلم استعراضي كبير وتعتبر "العطار" و"جحا" إضافة الى رصيدها . رانيا فريد شوقي : الأدوار التي تعرض علي الآن لا تناسبني
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2002

لدى ظهورها في أوائل التسعينات في فيلم "آه وآه من شربات" الذي انتجه والدها الفنان الراحل فريد شوقي، أبرزت رانيا فريد شوقي مقدرتها الفنية والموهبة التي تتمتع بها كفنانة شاملة تغني وتقدم الاستعراضات. وانتظر الجميع أن تواصل رانيا مسيرتها السينمائية بأعمال استعراضية خصوصاً بعد زواجها من مصمم الاستعراضات عاطف عوض إلا أنها ابتعدت لفترة، قبل أن تعود الى الظهور في شكل مكثف في أعمال تلفزيونية أحدثها مسلسل "جحا المصري" و"العطار... والسبع بنات" اللذان عرضا خلال شهر رمضان المنصرم. إلتقتها "الحياة" وكان هذا اللقاء:
كيف قبلت المشاركة في مسلسل "العطار... والسبع بنات"، مع أن مساحة دورك كانت محدودة؟
- لا أتوقف كثيراً عند مساحة الدور بقدر ما يهمني ما يتركه من انطباعات جيدة عند المشاهدين، وهل سيبرز الدور إمكاناتي الفنية أم لا؟ وفي مسلسل "العطار" جذبني لأداء دور فيفي الراقصة حبي للعمل مع الثلاثي نور الشريف ومحمد النقلي ومصطفى محرم بعد أن ضاعت مني فرصة العمل معهم قبل عام في مسلسل "عائلة الحاج متولي" لظروف الحمل في ابنتي "ملك"، كما أن شخصية فيفي تحمل الكثير من الانفعالات التي تبرز جوانب مهمة في موهبتي الفنية.
وما الذي جذبك لأداء شخصية "جمارة" في مسلسل "جحا المصري"؟
- جمارة زوجة الوالي شخصية تختلف تماماً عما سبق وقدمت. فهي سيدة محبة للمال، كثيرة الشجار مع كل من حولها، متسلطة، وهذا النموذج لم يسبق لي تقديمه وأنا كفنانة أرغب في تجسيد كل الأنماط الفنية.
تصالحت مع شقيقتي
على رغم أن بدايتك كانت سينمائية لكنك بعيدة منها الآن، لماذا؟
- ليس الأمر بإرادتي. فالأدوار التي تعرض عليّ الآن لا تناسبني وبعيدة من طموحاتي الفنية فلا أستطيع أن أقبلها وإن كنت أطمح في أن تتحسن علاقتي بالسينما في الفترة المقبلة، لا سيما وأنني أحضر لفيلم استعراضي كبير مع زوجي مصمم الاستعراضات عاطف عوض وشقيقتي عبير فريد شوقي، في أول إخراج لها، والمؤلف وليد يوسف.
عمل مع شقيقتك عبير فهل انتهت فترة الخصام بينكما في شأن شركة والدكما؟
- تصالحنا وعلاقتنا قوية ولا أريد الخوض مرة أخرى في ما كان يحدث بيننا.
ما تعليقك على أن هناك من بدأ معك أو بعدك وسبقك في المشوار الفني؟
- أنا لا أهتم بتتبع أخبار من نجح ومن تعثر. فقط اهتم بالتدقيق في اختيار الأدوار التي أطل من خلالها على المشاهدين. وأنا ما زلت موجودة على الساحة الفنية وفرص النجاح لا تزال ممكنة.
كيف تختازين أدوارك؟
- أعتمد على إحساسي الفني الذي كونه لدي والدي الراحل، وأسأل نفسي هل الدور سيضيف لي أم لا.
ما مواصفات النجومية من وجهة نظرك؟
- أرى أنها حب الناس وأن يتذكر المشاهد دوراً قمت به ويثني على طريقة أدائك.
أين أنت من المسرح؟
- انتهيت أخيراً من تجسيد دوري في مسرحية "أنا وكحيون ربحنا المليون" مع سيد زيان ووحيد سيف... وهذه المسرحية عرضت في لبنان فقط.
صدى طيب في قلوب اللبنانيين
لماذا؟
- لظروف خاصة بالمنتج رأى أن عرضها في لبنان أفضل في هذا الوقت الذي كان يعاني الموسم المسرحي في مصر الكساد فلم تحقق غالبية الفرق المسرحية إيرادات تذكر. وعندما عرض المنتج عليّ الأمر رحبت بالسفر إلى لبنان للتعرف إلى الجمهور اللبناني عن قرب. وهناك فوجئت باستقبال حافل، وأن أعمالي في الدراما التلفزيونية خصوصاً في "الضوء الشارد" و"الرجل الآخر" لها صدى طيب في قلوب اللبنانيين.
لمن تدينين بالفضل في مشوارك الفني؟
- بالتأكيد لأبي أولاً ولزوجي عاطف عوض ولكل المخرجين الذين تعاونت معهم من دون استثناء، فكل منهم أضاف إلى موهبتي معلومة جديدة عن التمثيل الجيد.
ما العمل الفني الذي تعتزين به؟
- على رغم كثرة الأعمال التي قدمتها إلا أن مسلسل "الضوء الشارد" له مكانة خاصة في قلبي فمن خلاله اثبت كذب المقولة التي كان يرددها الخبثاء بأنني أمثل لكوني ابنة فريد شوقي وأن المخرجين، يجاملونني.
هل تحلمين بأن تواصل ابنتاك فريدة وملك مسيرتك الفنية؟
- هذا أمر متروك لهما في المستقبل فإذا توافرت لديهما الموهبة فأهلاً بهما في الوسط الفني وسأشجعهما وأقف إلى جوارهما كما فعل والدي عندما أكتشف بداخلي الموهبة والرغبة في العمل الفني، أما إذا لم تتوافر الموهبة لديهما فلا مكان لهما.
في رأيك هل كُرّم الراحل فريد شوفي بالشكل اللائق؟
- أنا أعتب على القائمين على صناعة السينما والفن في مصر والعالم العربي. فاسم فريد شوقي لم يحظ بالتكريم اللائق بعد وفاته. فهو وبشهادة الجميع أحد القلائل المؤسسين لصناعة السينما في مصر. أنتج أفلاماً ومثلها أثرت في الحياة الاجتماعية وعدلت من قوانين كانت موجودة مثل "جعلوني مجرماً" و"كلمة شرف". كما أنه أثر في وجدان الأمة العربية بأكملها. وأطالب بتكريم يليق باسم الملك.
ما جديدك؟
- انتهيت من تصوير مسلسل "حمام بشتك" مع ميمي جمال ومحمد رياض وأقدم من خلاله دور فتاة تحلم بأن تصبح نجمة سينمائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.