عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات العربية لكرة القدم . الهلال يبدأ مبارياته ... وسوهاج يفاجئ الاسماعيلي و30 هدفاً في لبنان
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2000

القاهرة، الرياض، بيروت - "الحياة" - أ ف ب - ضمن لقاءات المرحلة الخامسة من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، يستهل الهلال مساء اليوم مشواره باستضافته الأنصار.
والهلال يدخل اللقاء وتبقى له أربع مباريات مؤجلة أمام الوحدة والرياض والنصر والأهلي نظراً لمشاركاته الخارجية، في حين يبلغ الأنصار 4 نقاط جمعها من فوز على الاتفاق 2 - صفر وتعادل مع النجمة 3 - 3، وخسارتين أمام الأهلي صفر - 3، والاتحاد 1 -3.
ولا يزال الهلاليون يعيشون أفراحهم بتحقيقهم كأس الكؤوس العربية ال11 على كأس الأمير فيصل بن فهد.
وسيسعى مدربهم الروماني ايلي بالاتشي من خلال اللقاء لإراحة العناصر الأساسية التي شاركت في البطولة العربية قبل لقاء، الذهاب مع شيميزو الياباني على كأس السوبر الآسيوية في الأسبوع المقبل، والذي يتطلع من خلالها الهلال للتأهل لنهائيات كأس العالم للأندية والتي ستقام في اسبانيا عام 2001. وقد تشهد المباراة عودة نجمي الفريق يوسف الثنيان وخالد التيماوي اللذين استبعدهما بالاتشي من قائمة الفريق إبان مشاركته في البطولة العربية، وستكون مشاركتهما للوقوف على مدى جاهزيتهما قبل لقاء السوبر.
من جهته، يدخل الأنصار اللقاء مستمتعاً بنشوة الانتصار الأول في الدوري الذي حققه على حساب الاتفاق، والفريق قدم مستويات جيدة في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد، ويسعى لمواصلة مسيرته نحو البقاء ومحاولة الخروج بنتيجة ايجابية. وسيعمد مدربه البرازيلي كارلوس روبيرتو الى تكثيف دفاعه تحسباً لهجوم الهلال.
عموماً الترشيحات تصب في مصلحة الهلال فهل يكون للأنصار رأي آخر، ويؤكد مواقفه؟
ويلتقي الاتفاق الخامس 4 والنجمة التاسع 1 على ملعب استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام.
وتبدو خطوط الفريقين متقاربة نسبياً خصوصاً في حراسة المرمى بوجود فؤاد المقهوي ومحمد الدبيبي في حال مشاركته، وهناك أفضلية في خط الوسط لمصلحة الاتفاق والذي يعتبر مفتاح فوزه دائماً، وبعودة المحترف المالي سيدو تراوري سيزداد هذا الخط قوة بجانب حمد الدبيخي وعبدالعزيز الدوسري.
أما فريق النجمة فيعتمد في خط وسطه على المحترف السنغالي اسحاق كواكي ومجهوده الوافر في أكثر من مركز، كما تظهر الأفضلية اتفاقية في الهجوم بوجود المحترف الأنغولي باولو ديسلفا بجانب علي الفهيد الذي بدأ استعادة مستواه تدريجياً، يقابله في فريق النجمة المهاجم يوسف الجسار كلاعب يملك الخبرة الكافية لترجيح كفة فريقه. ويعتمد مدرب الفريق الاتفاق البرازيلي لويس البرتو على طريقة 4 - 4 - 2، فيما يلعب مدرب النجمة التونسي علي السليمي بطريقة 5 - 3 - 2، ويعتمد على تحركات خط وسطه بقيادة اسحاق كواكي.
يتطلع لاعبو الاتحاد 9 الى تحقيق فوزهم الرابع على التوالي ومواصلة تصدر البطولة حين يحلون اليوم في ضيافة الوحدة الثالث 7.
وعلى رغم أن مباريات الفريقين في المواسم الأخيرة انتهت دائماً بفوز عريض للاتحاد إلا أن الوحدة ظهر بمستوى جيد منذ بداية البطولة وتمكن من تحقيق نتائج لافتة كالفوز الذي حققه على حساب الشباب القوي قبل نحو اسبوعين، ما يجعل مهمة الاتحاد أكثر صعوبة في الخروج بنقاط اللقاء الثلاث.
ويأمل مدرب الاتحاد البلجيكي ديمتري دافيدوفيتش في أن يستفيد فريقه من القوة الهجومية الضاربة التي يمتلكها بوجود حمزة ادريس ومرزوق العتيبي والحسن اليامي، بيد أن ديمتري يخشى استمرار المستوى المتراجع للاعبي خط الوسط في المباريات الأخيرة، خصوصاً أن سيطرة الاتحاد على منطقة وسط الملعب مهمة لتمويل المهاجمين بالتمريرات المؤثرة.
وفي المقابل، سيعتمد الوحداويون على مضاعفة مجوداتهم الدفاعية والاعتماد على الهجمات المضادة في الوصول الى مرمى الاتحاد، وسيولي خط الدفاع أهمية خاصة للمهاجم حمزة ادريس الذي استطاع احراز ستة أهداف بمفرده في مرمى الوحدة خلال المباراة الأخيرة بين الفريقين الموسم الماضي.
مصر
أنهى سكة حديد سوهاج مبكراً جداً آمال الاسماعيلي في المنافسة على بطولة الدوري المصري حين هزمه في الصعيد 1 - صفر في مباراتهما المؤجلة من المرحلة الخامسة، وهي الهزيمة الأولى للاسماعيلي طوال تاريخه امام سوهاج، الفوز الأول لسكة سوهاج هذا الموسم وفي تاريخه بالدوري، لأنه صاعد لتوه الى المسابقة الكبرى، والأغرب أن سوهاج لم يحرز هدفاً واحداً في ملعبه في الموسم الحالي، وظل عاجزاً عن هزّ شباك ضيوفه لعشرة اسابيع حتى افتتح اهدافه في مرمى الاسماعيلي، وفقد الخاسر 3 نقاط جديدة في الدوري لتصل مجموع خسائره الى 10 نقاط في 9 مباريات حتى الآن.
وجاءت الهزيمة بمثابة صفعة بالغة العنف للاسماعيلي قبل مباراته المرتقبة مساء الجمعة المقبل في الجزائر في إياب نهائي كأس الاتحاد الافريقي ضد شبيبة القبائل الجزائري، وكان الفريقان تعادلا 1 - 1 في لقائهما في الاسماعيلية. ووضح جلياً أن الاسماعيلي الذي خاض 25 مباراة متتالية بلا هزيمة وهز شباك منافسيه في 28 مباراة متتالية فقد أسلحة الفوز، وعجز خلال المباريات الأربع الأخيرة له عن تسجيل أكثر من هدفين، وكلاهما من ضربة جزاء!
خاض الاسماعيلي مباراة سوهاج في غياب سبعة من لاعبيه الأساسيين للاصابة أو الوقف أو الراحة قبل مباراة شبيبة القبائل، فظهر عاجزاً بلا حول ولا قوة.
وسيطر سوهاج على المباراة من بدايتها مستفيداً من دعم جماهيري هائل لأنصاره، وتمكن وائل فؤاد من احراز هدف المباراة في الدقيقة 36، وفي الشوط الثاني اندفع الاسماعيلي للهجوم بحثاً عن التعادل ولكن مهاجميه أيمن كمال وماما دوكيتا وأبو جريشة فشلوا في استغلال الفرص كلها.
وكان يمكن لسوهاج تعزيز فوزه في الدقائق الأخيرة لولا براعة ابراهيم فرج حارس مرمى الاسماعيلي الذي تصدى لانفرادين من لاعبي سوهاج.
الدوري اللبناني
وفي لبنان، جاء افتتاح بطولة الدوري العام حافلاً بالأهداف حيث تسجل 30 هدفاً في 6 مباريات، وشهد لقاء القمة ال30 بين الأنصار والنجمة حامل اللقب فوز الأنصار 2 - 1 الشوط الأول صفر - 1، في مباراة حاشدة جماهيرياً، وسجل للأنصار سليم حمزة من ركلة جزاء بنالتي 69 وقائد الفريق جمال طه 71. بينما وافتتح الترينيدادي فيلوكس التسجيل للنجمة 24.
وعلى ملعب الصفاء، سحق الهومنتمن أصحاب الأرض 3 - صفر، وسجل أهدافه كل من ماهير بربريان 55 وهاغوب دونابديان 78 والأوكراني فاسيلي 90. كما سحق التضامن صور جاره الأهلي صيدا في صيدا 5 - صفر، وسجل اهدافه هيثم زين 71 و90 و92، والعراقي حيدر نجم 36 والمالي ديدييه طنبوره 41.
وأحسن السلام زغرتا وفادة شباب الساحل حامل كأس لبنان، وهزمه في طرابلس 5 - 3. وسجل أهدافه محسن ناصيف 30 والأرميني ارتاش 37 من بنالتي وربيع عثمان 65 و80 وشعبان حماده 90، بينما أحرز العراقي مهند زيدان 8 ومحمد خيرالدين 47 وبسام شويخ 67 أهداف الساحل. وكانت المرحلة الأولى افتتحت بفوز الحكمة على الهومنمن 4 - 2، والاخاء الأهلي على الراسينغ 4 - 1 وسجل زاهر العنداري 21 و41 وبلال زغلول 81 وعلي عواضه 83 أهداف الاخاء الأهلي، بينما حقق الأرميني ارمين صانميان هدف الراسينغ الوحيد 60.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.