رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة الكتاب وثقافة الشاشة
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2000

ربما تساءل البعض عما إذا كان التقابل الذي يطرحه هذا العنوان مجرد تقابل شكلي، مؤكداً أننا أمام الثقافة نفسها، والقيم ذاتها والمعاني عينها مع اختلاف لا يعدو أدوات النقل ووسائل البث والنشر والتبليغ؟
إلا أننا ينبغي أن نلاحظ أنه حتى إن كان الأمر لا يتجاوز ذلك، ولا يعني إلا كيفية التبليغ وأدوات النقل، فإن له وقعاً على المضمون ذاته وعلى قيم الثقافة ومعانيها. ذلك أن حامل المعاني وشكل الثقافة لا بد أن يؤثرا في مضمونها. وهذه المسألة اثيرت من قبل حتى في ما يتعلق بالكتاب نفسه. ونعلم ان نقادنا القدماء قد سبق لهم أن أثاروا قضية حامل المعنى وعلاقته بالدلالة. فلاحظوا أن النص يختلف معناه باختلاف الحامل الذي يكتب عليه. إن الحامل المادي ليس مسألة شكلية ولا أمراً عرضياً. فالجاحظ مثلاً يرى أن النص لا يلقى الاستجابة نفسها إذا كان مكتوباً على قطعة جلد أو على دفاتر القطني. الورق هش لا يحفظ النص ولا يصونه، أما الجلد فهو يصبر على "الحك" والتغير. هناك بطبيعة الحال حوامل للنص "أبقى على تعاور العارية وعلى تقليب الأيدي"، وأكثر صلابة وتحدياً للزمن كالحجر والنحاس. إلا أن الحامل لا ينحصر فحسب في "أرضية" النص، وإنما في مادته وأدوات نقله. يتحدث رولان بارت مثلاً عما يدعوه بروتوكول الكتابة. وهو يحكي عن علاقة الوسواس التي تشده إلى أقلام يعنيها، وتلك التي تربطه بأنواع الحبر وأدوات الكتابة، كما يشير إلى علاقته بآلة الكتابة وما يتولد عن استعمالها من أثر على النص وطريقة كتابته التي تتنافى مع التحوير والخدش والإضافة والحذف والتنقيح.
ليست المعاني إذن أرواحاً طاهرة، وإنما هي تسكن مادية الكتابة وتتقمص جسدها وتتغذى من حبرها ودمها، وتقطن أرضيتها وتحمل لباسها.
أن يلبس المعنى كتابة وأن يسكن دفتي كتاب يحمل اسماً بعينه، ليس هو أن يظهر صورة على شاشة صغيرة، والاختلاف ليس الاختلاف بين الحبر والذبذبات الصوتية والموجات الضوئية: إنه اختلاف بين ثقافتين، بل بين رؤيتين للعالم، أو على الأصح بين عالمين متباينين.
ذلك أن الثورة الإعلامية هي الآن بصدد إرساء عالم مغاير وبالتالي علاقة جديدة للإنسان بذلك العالم. والأمر لن يتعلق هنا بالتساؤل عما إذا كانت الصورة تلغي الكتاب، مثلما لم يكن في وقت مضى يتعلق بالتساؤل عما إذا كانت الكهرباء تلغي الشموع، وعما إذا كانت آلات الكتابة تلغي الأقلام. إننا نرمي هنا أولاً إلى الوقوف عند التحولات التي تعرفها الثقافة اليوم باكتساح الصورة.
ولعل أبرز مميزات هذا التحول هو التضاؤل الذي أخذت تعرفه أهمية المكان ليغدو الزمان هو كل شيء وليحل الوجود الآني في الأمكنة المتعددة محل الأبعاد المكانية. سبق لكلود شاب، مخترع التلغراف البصري، أن قال: "إن التلغراف يلغي المسافات ويمحو الأرض ويقلص فرنسا في نقطة واحدة. وبإمكاننا أن نعمم اليوم هذه المقولة على جميع أنحاء العالم، فنؤكد أن تكنولوجيا نقل المعلومات تقضي اليوم على المكان وتقلص العالم لتجعله نقطة واحدة فترده إلى زمان. مما يجعلنا نقتحم أنماطاً جديدة من التمثلات الحركية التي تتولد معانيها وقراءاتها مباشرة عن العلاقة المتبادلة بين العناصر الديناميكية الداخلة في تركيبها. فتزاحم الصور وتشابك القنوات التي تنقلها يولدان اليوم رؤية بلورية للواقع تبدل تمثلاتنا وحساسيتنا، والتيلي - عالم يتيح لمخيلاتنا العمل في فضاءات جديدة.
لقد اتضح اليوم أن الصورة تشكل مقاربة مفهومية تتيح نمطاً مخالفاً لفهم المعارف والتقاطها وتذكرها. إن الإنسان، وهو أمام الشاشة الصغيرة، يدرك العلائق ويربط ويفهم و"يتذكر" بكيفية مخالفة تمام المخالفة لما يقوم به وهو أمام نص مكتوب.
إلا أن ما هو أهم من ذلك أن التحول المشار إليه لا يقتصر على قدراتنا السيكولوجية ووظائفنا العقلية وإنما يطال وجودنا في مجموعه والعلائق التي من شأنها أن تقوم بيننا. ذلك أن ثقافة الشاشة لا تختلف عن الثقافة الشفوية وثقافة الكتاب في أدوات التعبير، وإنما على مستوى الوجود ذاته. فالصورة والكتابة والكلام تحدد جميعها مجالاً معيناً للمعقولية: نعلم أن الكتابة غدت منذ الفيلسوف الألماني كانط مجال الاستخدام العمومي للعقل. في نص "ما هي الأنوار؟" يدعو كانط أن يظل مجال الكتابة، التي تستهدف الكوني الشمولي، مجالاً يتمتع بالحرية، علماً بأن الاستخدام الخصوصي للعقل هو المجال الذي نتوجه فيه بالكلام لا كتابة إلى مجموعة محددة.
الكتابة إذن هي المجال العمومي من حيث هو فكرة أخلاقية حيث تتواصل الإنسانية مع ذاتها وتتحدد ككائن عاقل. يتنافى هذا الموقف بطبيعة الحال مع ما ذهب إليه أفلاطون من أن الحوار هو طريق الوجود الحق، الوجود المعقول الذي يتجاوز المظاهر الخداعة. ما ترسخه ثقافة الصورة هو في الحين ذاته قلب للافلاطونية، وتجاوز لموقف كانط.
ترى ثقافة الشاشة أن الكتابة والكلام يتأسسان معاً على الوجود من حيث هو مظهر. في هذه الثقافة يدرك الوجود مبتعداً عن ذاته مفوضاً بديله وصورة عنه. إنها الثقافة التي يستبدل فيها العالم بالتلي عالم، بمقتطف من الصور التي توجد "فوق" المحسوس، والتي تقدم نفسها على أنها هي المحسوس بلا منازع.
لا يعني هذا اننا ينبغي أن نعتبر تلك الصور مجرد ديكور ينضاف للعالم الواقعي. إذ أننا لسنا أمام مجموعة من الصور، وإنما أمام "علاقات اجتماعية تتوسطها الصور"، أمام عالم فيه للخدعة نصيب من الحقيقة والفعل والفعالية، بل من الوجود الفعلي، عالم يكون فيه الشيء بقدر ما لا يكون.
الصورة إذن هي لب "لاواقعية المجتمع الواقعي" ووراءها عمليات تحويل وانتاج وصناعة علها أهم صناعات العالم المعاصر.
إضافة إلى هذا القلب للرؤية الافلاطونية تقوم ثقافة الشاشة بتجاوز الموقف الكانطي من الكتابة وعلاقتها بالعمومي والخصوصي.
ذلك أنها ترى أن العقل يستخدم الوسائط الإعلامية ككتابة، فهو يظل خصوصياً، كما أنه عندما يستخدم الكلام الشفوي، فإنه قد يتوجه إلى الجميع لا إلى مجموعة محددة. فلم يعد مجال الشفوي هو مجال الحميمية والحوار، ولا مجال الخصوصي وحده.
عندما نقول إذن إن العالم غدا صورة، فينبغي أن نؤكد أن الصورة لا تعني هنا تمثلاً لموضوع من طرف وعي ذاتي. إنها تعني بالأولى رؤية تعددية من طرف ذات كونية شمولية. إلا أن هذه الذات كما يتصورها الإعلام كشمولية ليست ذاتاً بالمعنى المعهود للكلمة، وإنما هي المتلقي الكوني للإرساليات. المرسل يوجه على الدوام وفي كل مكان ارساليات من أجل الجميع ومن أجل لا أحد.
فلا معنى هنا للمفاهيم التقليدية للقارئ والمتلقّي والجمهور والهدف. ذلك أن قنوات البث الاعلامي لا تتوجه اليوم إلى هدف بعينه، أو على الأقل أنها تجهل بالضبط من هو/ ما هو المتلقّي الذي سيستقبل ارسالياتها. إنها تكاد تعمل من دون عقل مدبر. وربما جاز لنا أن نؤكد أنه، في هذا التلي عالم، ليس هناك مرسل ومتلقٍ، كل ما هناك حركة أو دوامة من الرسائل التي لا حصر لها تؤلف في ما بينها تركيبات لا نهاية لها لتأخذ معاني لا تتوقف عند حد.
وهذا يعني أن علينا أن نراجع مفهوماتنا، بصدد هذه الثقافة الجديدة، لا عن القارئ والمؤلف والمرسل والمتلقّي فحسب، بل حتى عن النص والتأويل وحركة توليد المعاني.
ذلك أن النص، في ذاكرة الحاسوب، ليس مجموعة متناسقة من الكتابات، انه لا ينص على معانٍ بعينها، وهو ليس وحدة ونسيجاً عنكبوتياً وإنما مجموعة شذرات يعيد الحاسوب التوليف بينها بكيفيات لا متناهية، وذلك بالضبط وقت ظهورها على الشاشة. وهذا يعني أن أي نص دخل في بنك المعطيات هو في الوقت ذاته نصوص لا حصر لها. هذا النص المولد للنصوص هو ما يسميه البعض النص الأعظم Hypertexte. وهو يكشف عن أبعاد جديدة للقراءة والرؤية ويجدد طرق التأليف ذاتها. فعن طريق هذا النص يمكن "للقارئ" أن يحدث كل لحظة انفصالاً بالنسبة إلى ما يقترحه "المؤلف" وذلك بالانتقال المفاجئ نحو مقطع آخر.
ينبغي أن نتصور أن جميع الوثائق الموجودة على نسيج الانترنت ترتبط في ما بينها لتشكل هذا النص الأعظم. وما يهمنا نحن هنا ونحن نقارن الكتاب بالشاشة، هو إبراز الخلخلة التي باتت تهز بعض الثنائيات المعهودة كالقارئ والمؤلف. ولتوضيح ذلك يكفي أن نشير إلى ما أصبحت تعرفه شبكة الانترنت من عمليات التأليف - القراءة الجماعية. فبعض الكتاب الانكلوساكسونيين مثلاً يؤلفون ولنأخذ هنا الكلمة في حرفيتها أي: يبنون ويركّبون روايات على شاكلة أشجار متفرعة حيث تتجه كثير من الفروع اتجاهات مختلفة انطلاقاً من جذع مشترك، بحيث يمكن لمشارك معين أن يعمل على تطوير فرع بعينه. بهذا يغدو "الإبداع" لنقل البناء الأدبي تقاطعات وتلاقيات بين عدة "إبداعات" تؤلف في الحين ذاته.
كل هذا يجعلنا نعيد النظر في مفهوم المؤلف الذي كرسته ثقافة الكتاب، بل في العلاقة بينه وبين القارئ. فلم يعد القارئ هنا هو المتلقّي السلبي المستهلك، كما أن المؤلف لم يعد هو المبدع المنتج المتحكم في نسج النصوص الإبداعية. لقد فقد سلطته وحجيته، لكن الأهم من ذلك أنه لم يعد ذاتاً فردية، وأن النص لم يعد يحمل توقيعاً بعينه ولم تعد له هوية محددة.
ذلك أن كل متدخل ومساهم في عملية التأليف يجد نفسه مشدوداً إلى مجموعة من العلائق. وكل هذه العلائق تشكل رصيداً معرفياً ينتمي إلى ذخيرة مشتركة حتى لا نقول إلى تراث جماعي. فمقابل الثقافة الشفوية المحدودة، ومقابل الحوار السقراطي الذي يتم على الساحة العمومية، وفي ساحة "الأغورا"، نحن هنا أمام ما يدعوه البعض التيلي أغورا Tژlژagora، أي أمام مواطنة من نوع جديد، أمام روابط و"قوميات" تحددها شبكات الاتصال.
ألسنا بالفعل أمام ثقافة جديدة؟! وأساساً أمام مفهوم جديد عن الثقافة من حيث أنها استجابة لحظية متحولة ومتجددة للعالم ومتغيراته وليست حفظاً وتدويناً وترسيخاً. ألا تكرس الصورة، مقابل ثقافة التراكم والحفظ والذاكرة والنقد والتراجع واللامباشرة، ثقافة مغايرة هي ثقافة العابر المتنقل والحي المباشر المعيش؟!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.