إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك عنيفة وباكستان تتهم الهند بقصف مدرسة . عشرات الآلاف يفرون من مناطق القتال في كشمير
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 1999

كثف الجيش الهندي هجماته البرية وغاراته الجوية على مواقع المقاتلين المسلمين في كشمير امس، واتهمت نيودلهي اسلام آباد بإشعال "خط المراقبة" الفاصل بين البلدين، ونفت باكستان ذلك مؤكدة ان القوات الهندية قصفت مدرسة، حيث قتل عشرة تلاميذ. ولم تكن نيودلهي حددت أمس موعداً لزيارة وزير الخارجية الباكستانية لمناقشة الوضع المتدهور في كشمير.
إسلام آباد، سريناغار - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - أدى تبادل القصف المدفعي بين الهند وباكستان والغارات الجوية الهندية الكثيفة ضد المسلحين الاسلاميين أمس الثلثاء الى تصعيد التوتر في كشمير حيث قتل عشرة طلاب باكستانيون في القصف حسبما اعلنت اسلام اباد.
ونفت الهند هذه الادعاءات متهمة القوات الباكستانية بتكثيف القصف المدفعي على طول "خط المراقبة" الفاصل بين البلدين في كشمير التي يتنازعان عليها منذ نصف قرن.
وعلى رغم ان البلدين اللذين دخلا حديثاً النادي النووي، اعربا عن رغبتهما في اجراء محادثات سلام الا ان اي موعد لم يحدد للمناقشات التي تهدف الى خفض التوتر، وهو الاعنف في المنطقة منذ الحرب الهندية - الباكستانية في 1971.
وشنت طائرات "ميغ 21" و"ميغ 23" و"ميغ 27" هندية غارات على المقاتلين المسلمين الموالين لباكستان الذين يتحصنون في مناطق جبلية في الشطر الهندي من كشمير، في منطقة كارجيل المطلة على الطريق الاستراتيجي بين سريناغار وليه، على ارتفاع حوالى خمسة آلاف متر.
وحلقت ايضا طائرات ميراج 2000 للتشويش على الرادارات الباكستانية. وفرت عائلات بكاملها أمس الثلثاء من الشطر الباكستاني لكشمير الذي يتعرض للقصف المدفعي الهندي. وذكرت مصادر محلية ان 20 الف شخص فروا من المنطقة، فيما اكد مواطنون ان آلافاً آخرين غادروا قراهم في وادي نيلوم شمال مظفر اباد عاصمة كشمير الباكستانية.
وتواصل تبادل القصف المدفعي حتى خلال الليل بين القوات الهندية والمسلحين المجهزين بأسلحة ثقيلة.
واعلن الجيش الهندي عن حصول محاولة جديدة لتوغل المسلحين وارسل تعزيزات اضافية الى هذه المنطقة، حيث اصبح تعداد القوات الهندية فيها حوالى 30 الف رجل.
واعلنت باكستان انها صدت ثلاث هجمات هندية على طول الحدود في شمال كشمير أدت الى حصول خسائر فادحة، واتهمت القوات الهندية بقتل عشرة اطفال في مدرسة كيران في وادي نيلوم شرق مظفر اباد.
وقال ناطق باسم الجيش الهندي ان "ذلك غير صحيح"، مشيرا الى ان الأمر مجرد "دعاية اعلامية بحتة".
وقال الجيش الهندي ان باكستان واصلت ارسال الاسلحة الثقيلة واطلاق المدفعية على طول خط المراقبة تقريبا في الشمال حيث وقعت المعارك الاعنف، وفي القطاع الجنوبي ايضا.
واعلنت القوات المسلحة الهندية انها قتلت 150 جنديا باكستانيا و 320 مسلحا تسللوا الى كشمير الهندية منذ بدء المعارك في الشمال في 9 ايار مايو. اما حصيلة الخسائر الهندية فبلغت رسميا 46 قتيلا و174 جريحا وتم اسقاط طائرتي "ميغ" ومروحية.
وكان رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي قال ان الهند تواجه "ما يشبه الحرب" في كشمير، متهما باكستان بانها تحاول تغيير الحدود المتنازع عليها بين البلدين والاستيلاء على اراض هندية عبر دفع المسلحين الى التسلل اليها.
من جهته نفى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الاتهامات الهندية، مؤكداً ان الحركة الانفصالية التي تشهدها هذه المنطقة هي نضال داخلي من أجل التحرير.
ولم تعلن الهند وباكستان موعد الزيارة التي يتوقع ان يقوم بها وزير الخارجية الباكستاني سرتاج عزيز الى نيودلهي.
وقال عزيز في اسلام اباد ان البلدين على وشك اعلان موعد هذه الزيارة التي كانت مقررة مبدئيا هذا الاسبوع وانه يأمل بتلقي الرد الهندي قريباً.
لكن مسؤولا في وزارة الخارجية في نيودلهي قال ان "الكرة الآن في ملعب" باكستان. وأضاف: "إن التنظيم يأخذ بعض الوقت، إذ لا يمكن تسوية هذه الامور في يوم واحد".
واوضح عزيز ان المحادثات مع نظيره الهندي جاسوانت سينغ ستتناول الوضع على طول الخط الفاصل فى كشمير بين الشطرين الهندي والباكستاني. الا ان الهند اعلنت بوضوح انه ليس من المطروح التفاوض على اساس مشكلة كشمير.
ويتنازع البلدان اللذان اصبحا في عداد القوى النووية منذ اجراء تجاربهما العام الماضي منذ نصف قرن على السيادة على منطقة كشمير، حيث تعيش غالبية مسلمة ويخضع ثلثا اراضيها للسيطرة الهندية والثلث الشمالي للسيطرة الباكستانية.
يشار الى ان الهند وباكستان خاضتا ثلاث حروب منذ تقسيمهما واستقلالهما في 1947 بينها اثنتان بسبب كشمير. وأدت الحركة الاسلامية التي تسلحها باكستان، كما تقول الهند، الى قتل حوالى 25 الف شخص منذ 1989 في الشطر الهندي من كشمير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.