الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة    الأخضر يواصل استعداداته لمواجهتي باكستان والأردن    ولي العهد يتوج فريق الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2023 – 2024    الإعلان عن إطلاق معرض جدة للتصميم الداخلي والأثاث    مدينة الحجاج "بحالة عمار" تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح "واقعي" لوقف النار في غزة    الأمم المتحدة تحذر من خطر تعرض ملايين السودانيين للمجاعة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    أسعار النفط تتراجع قبيل اجتماع "أوبك+"    200 دولة في العالم و66 قناة تلفزيونية نقلت نهائي كأس الملك    جمعية لياقة تستقبل وفد سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بعرعر    سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية    جامعة الطائف تقفز 300 مرتبة في تصنيف RUR العالمي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يطلق خدمة (المرشد التوعوي الرقمي)    استقبال الحجاج عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية    انجاز جديد لميتروفيتش بعد هدفه في كأس الملك    بمتابعة وإشراف أمير تبوك.. مدينة الحجاج ب«حالة عمار» تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ركلات الترجيح تمنح الهلال لقب كأس الملك على حساب النصر    بونو يُبكّي رونالدو بْزَّاف    موعد مباراة ريال مدريد وبورسيا دورتموند اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا    "أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب: محاكمتي في نيويورك «الأكثر جنوناً»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    مشرف «سلمان للإغاثة»: 129 مليار دولار حجم المساعدات السعودية ل169 دولة في 28 عاماً    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    كيف نحقق السعادة ؟    المعنى في «بطن» الكاتب !    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يتساوى "أول العروبة" وآخرها
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 1999

إذا كان "أول العروبة" شاهداً على تخلي الأكثرية وتولي الأقلية وأنه ظل معمداً ب"النار والثأر والدم" كما يذهب الى ذلك حازم صاغية في كتابه الموسوم بهذا الأسم، فان "آخر العروبة" ان جاز التعبير وأشير هنا الى عروبة عقد السبعينات من هذا القرن والتي دشنت المصالحة بين العروبة القومية والماركسية وكما جاء على لسان المرحوم ياسين الحافظ من ان "قوميتي متصالحة مع ماركسيتي" قد انتهت - أي "آخر العروبة" - الى أحضان نزعة فاشية تدعو الى اجتثاث واحراق المجتمع العربي باعتباره العقبة الكأداء في وجه الحداثة الكونية والتي لاقت طلباً شديداً عليها من قبل المتياسرين العرب التعبير للدكتور محمد عابد الجابري، والتي اعتبرت سقفاً للتاريخ وأداة لوعي مطابق كما شرحها الحافظ، من شأنه أن يفسر الماضي والحاضر بكيفية شاملة ومسترسلة وكما ألح عبدالله العروي في طلب ذلك في كتابه الموسوم ب "العرب والفكر التاريخي، 1973".
كانت نكبة 1948 بمثابة نعمة كما يرى نديم البيطار وعلينا كما يقول "ان نركع شاكرين القدر التاريخي الذي أتاح لنا ان نعيش في أدق وأهم مرحلة يمر بها العربي، وان نشارك في عمل من أكبر الأعمال الانقلابية في التاريخ" وتنحصر وظيفة الفكر الانقلابي كما يرى البيطار في كشفه عن معنى النكبة "فالنكبة القومية الكبرى ذات مضمون ثوري فعال، وانها تخضع من ناحية عامة، لقانون عام يجعلها ذات آثار وتحولات ثورية، فثورية النكبة تعبر عن ذاتها في موقف يفرض شكلاً جديداً على المجتمع الذي يصاب بها". وكما هو معروف، فالنكبة لم يكن لها ذلك المضمون الثوري الفعال كما أراد البيطار، ولم تكن نعمة لا بل انها سرعان ما قادتنا الى أحضان نكسة جديدة.
وكانت النكسة الجديدة تنطوي كما يرى صادق جلال العظم على مضمون ثوري فعال يقطع مع النهج التقليدي السائد في الحياة العربية. وفي إطار جو الهزيمة، راح العظم يدفع بتأملاته الى الواجهة وبكثير من الجرأة والشجاعة في اقترابه من الممنوع والممتنع، فلقد وضع على عاتقه ان يقبل التحدي: التحدي الذي أثار اعجاب العروي.
في هذا الإطار العالمي والعربي الجديد، عالم التحولات الكبرى كما يزعم العظم، باتجاه الاشتراكية والثورية والجذرية التي يشهدها الوطن العربي، كان عليه ان يعيد صياغة الأسئلة المنهجية وعلى نحو جديد وذلك بعد ان أدار ظهره كلية للماضي الديني وثقافته. فقد تساءل العظم بروح الاستهزاء، موجهاً التساؤل الى أصحاب القناعات الثورية والتقدمية على حد تعبيره، ممن يشكلون الاطار المرجع الذي يحتكم إليه: هل باستطاعتي ان أتقبل بكل نزاهة واخلاص المعتقدات الدينية التي تقبلها آبائي وأجدادي دون ان أخون مبدأ الأمانة الفكرية؟ والجواب طبعاً كان كلا، فمن قرأ "رأس المال" وتأثر الى أبعد الحدود ب "أصل الأنواع" ما عليه إلا ان يهزأ بمجموع الترهات والخرافات التي يقدمها المجتمع الديني التقليدي والخطاب الديني معاً.
أعود للقول انه ما بين هزيمة 1967 والتي ينعتها سمير أمين بهزيمة التكوين الايديولوجي للبورجوازية العربية وبين هزيمة 1982 التي يسميها هزيمة التكوين الايديولوجي لليسار العربي، جاءت حرب اكتوبر 1973 لتمثل نقطة انعطاف مهمة كما يرى ماركسي عربي كبير لتطبيق الماركسية على الواقع العربي. والمبررات التي ساقها هذا الباحث عديدة: أولاً - اننا في عصر الانتصارات الجماهيرية العربية على الأعداء؟! ثانياً - ان هذه الانتصارات تمت بوجود قيادات وطنية تؤمن بالاشتراكية. ثالثاً - ان تباشير المرحلة الجديدة، تجد تعبيرها في تصفية الحكم الملكي والطبقة الاقطاعية وتأميم المصانع وتحقيق الاصلاح الزراعي - الخ.
في هذا الجو، أواسط السبعينات، كانت الحاجة تتنامى الى تطبيق الماركسية في الواقع العربي، وكان الأمر يتطلب الاجهاز على المجتمع العربي التقليدي الذي تمت ادانته وعلى طول المسار الفكري الممتد من نديم البيطار الفعالية الثورية في النكبة الى عبدالله العروي العرب والفكر التاريخي الى ياسين الحافظ في "الهزيمة والايديولوجيا المهزومة" الى احسان مراش مدخل الى تطبيق الماركسية في الواقع العربي، دار الحقيقة بيروت، 1975 وذلك على سبيل المثال لا الحصر. وكان الاجهاز على المجتمع العربي التقليدي من خلال الدعوة الى احراقه وبعثه من رماده من جديد، يستعيد معظم دوافع التعبير عن نفسه من نظرة ماركس التسلطية الى الشرق كما بين ادوارد سعيد في كتابه الموسوم ب"الاستشراق" فقد دعا ماركس الى احراق الهند وبعثها من رمادها ومن جديد على غرار الغرب.
في سعيه الى الاجهاز على المجتمع العربي التقليدي كخطوة أولى في اطار تطبيق الماركسية في الواقع العربي ارتأى احسان مراش ان الطريق الى ذلك يمر عبر الاعتراف بشرعية الرومانسية الثورية. يتحول الماركسي العربي الى قائد اوركسترا يعزف لحن التاريخ، من خلال القصيدة الماركسية الرومانسية، فالقصيدة هي مفتاح الثورة الرومانسية التي تبارك عملية التحول من جديد، وتهلل له، وتضفي عليه القداسة، وتنعى بين سطورها موت المجتمع العربي التقليدي القديم وانهياره وتواريه التراب، مهما كانت الآلام التي ترافقها، يقول مراش:
في كل مرحلة تحول من التاريخ، ثمة إذن بجعة تحتضر، أشكال معنوية انسانية جميلة تموت، وفي ثنايا الأشكال نفسها، ثمة، أيضاً، قصيدة شعرية، ما تزال خفية، مبثوثة، غير ظاهرة ولا مسموعة، فهي تحتاج الى شاعر، كي يستشعر مكنونها، ويلتقط بوادرها، ويستلم أطيافها ويستجمع معانيها، ويتمتم أحرفها وكلماتها، ويؤلف نغمها وموسيقاها، وينظم تفاعيلها وقوانينها، فيخرجها في شكل قصيدة شعرية، أي في شكل من الوجود، ليس له بعد من الحقيقة، الاّ جمال الصورة وسطوع الرؤية وجاذبية السحر وروعة الخيال، وليس له من القوة الا حرارة القلب، وشدة النزوع والتطلب والحب، وقوة الإيمان.
ثم ان تطبيق الماركسية يقتضي تمديد تاريخ الأمة العربية، ونهضتها الحاضرة على سرير ماركس من ماركس الشاب الى ماركس الكهل. كان عبدالله العروي قد بين ان الحاجة الى الماركسية هي حاجة قومية، ثقافية تاريخية تجد تعبيرها في ماركس الكهل، لكن الماركسية الرومانسية الحالمة بالاجهاز على البجعة المحتضرة والتي يحركها الحنين الى سلوك ماركس البدئي، حيث يصبح كل سلوك لماركس بمثابة نموذج وموديل ينبغي الاحتذاء به. هكذا تمثل الحاجة الى تمديد تاريخ الأمة على سرير ماركس الشاب بهدف الوصول الى ماركس الناضح. اما تطبيق الماركسية في الواقع العربي، فيقتضي ان يحدد أولاً ما هي البجعة التي تحتضر، وما هي القصيدة الشعرية الرائعة التي ستبعثها من رمادها، وتقتضي أيضاً المصالحة بين الماركسية والعروبة بحيث تغدو الماركسية والعروبة وجهين لحقيقة واحدة كما يرى مراش.
من المؤسف له ان هذه الدعوة الملحاح لتطبيق الماركسية على الواقع العربي، سرعان ما تتحول الى نداء، لنقل الى رجاء. فالقصيدة لم تلق لها آذاناً صاغية بالرغم من حداثتها وبالرغم من الشرعية التي أسبغت عليها، والتي صورتها على أنها حبل النجاة الوحيد، أو القشة التي من شأنها ان تنقذ الفريق، والصلاة التي تبعث البجعة من رمادها. يقول مراش: فيا أيها العربي: ها قد جعلنا لك من الحياة مسرحاً للسيادة والمساواة والشمول والحق والعدل، ومن التاريخ ملحمة للحرية، ومن الماركسية قصيدة شعرية، وبذلك فتحنا لك الأفق الذي يليق بك. فانهك وحك للعالم قصتك، قصة نزوعك الشمولي النبيل، القديم الجديد، قصة أمجادك العظيمة الغابرة الراهنة المقبلة، قم واتجه صوب الكلية الشاملة".
هكذا تحولت الماركسية الى قبلة جديدة، بصورة أدق الى صنم لن ترتوي نصبه الا بمزيد من دم المجتمع العربي التقليدي المنذور على مذبح هذا الصنم والذي سيشيد "بالجماجم والدم". وبهذا يتساوى "أول العروبة" مع "آخر العروبة" يصبح الاثنان بمثابة حقيقة واحدة تنهض على مبدأ التضحية بالأكثرية التقليدية على مذبح الأقلية المتنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.