السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    «صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    القلعة الأثرية    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة للباحثة مارلين تادرس عن عنف الازواج بحق زوجاتهم . هل تحولت البيوت المصرية الى حلبة مصارعة من دون حكام ؟
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 1999

أجرت الباحثة في العلوم الاجتماعية الدكتورة مارلين تادرس دراسة ميدانية عن تعرض الزوجات المصريات للعنف من أزواجهن، بعنوان "نساء بلا حقوق - رجال بلا قلوب"، تتبنى منذ سطورها الأولى موقفاً قد يعتبره البعض، خصوصاً من الرجال، منحازاً ضدهم بشكل عام.
في مقدمة كتابها، اختارت الباحثة مجموعة من الشهادات تبدو من خلالها آراء الرجال المصريين في المرأة سلبية بشكل عام، أبرزها ما نسبته الى أحد العاملين في مجال حقوق الإنسان في مصر الذي قال ان هناك نوعاً من النساء اللواتي ان لم يضربهن أزواجهن، لاعتقدن أنهم لا يحبونهن". ثم تؤكد في مكان آخر من المقدمة، أنه "من الناحية الثقافية التي تحكم مجتمعات الشرق الأوسط، تعتبر المرأة أقل مرتبة من الرجل، وعلى ذلك فإن العنف ضدها يعتبر في كثير من الأحيان التصرف الطبيعي، بل إن مجتمعاتنا وقيمها الحاكمة تمنح الرجل الحق في تأديب زوجته أن لم تطعه".
وفي مضمون الدراسة التي اختارت الباحثة المناطق الشعبية ميداناً لها، نجد أن 30 في المئة من نساء العينة يتعرضن للضرب بشكل يومي، و34 في المئة مرة في الاسبوع، في حين تتعرض 22 في المئة فقط للضرب على فترات متباعدة، عدا الشتائم التي اعتبرتها كل النساء "ظاهرة عادية"، وعلقت واحدة منهن قائلة إن "كل الرجال يسبون زوجاتهم".
وفي إجاباتهن على السؤال الأول في الدراسة، والخاص بالمرة الأولى التي تعرضن فيها للضرب من الزوج، ولماذا؟ قالت سامية 45 عاماً ان المرة الأولى التى ضربها فيها زوجها كانت عندما تشاجرت مع شقيقته، وكانت حاملاً في شهرها السادس، وعندما علم الزوج بالمشاجرة أحضر شقيقته لتضربها على بطنها بقضيب حديد الى أن سقطت مغشياً عليها. وروت أخريات أن خروجهن من المنزل من دون رغبة الزوج كان سبب "العلقة" الأولى.
وتنوعت وسائل الإيذاء بدءاً بالضرب باليد، وانتهاء بقضبان الحديد، مروراً بالأسلاك والعصي والأحزمة والأحذية بحسب الدراسة، من بينهم واحد تقول عنه زوجته عايدة 27 سنة: "يضربني بيده صفعاً على وجهي فقط، لأنه ليس مثل الرجال الآخرين الذين يضربون زوجاتهم بالخراطيم".
وتبين الدراسة ان الخلاف لدواع جنسية يحتل المرتبة الاهم في اسباب تعرض الزوجة للعنف، بشهادة 75 في المئة من نساء العينة. ويأتي مصروف البيت، بعد العلاقة الخاصة، كثاني أبرز سبب لعنف الزوج بحق زوجته. ثم يليه ما يعتبره الزوج إهمالاً من الزوجة في رعاية أموره.
أما في ما يتعلق بالمتسبب في العنف، فاعترفت 6 في المئة من الزوجات بأنهن السبب في عنف الرجل، مقابل 41 في المئة ألقين بكل اللوم على كاهل الازواج، والباقيات لم يجبن. تقول فاتن 30 سنة التي ترى أن زوجها هو سبب العنف: "أنا لا أقصر في أي شيء ... لكن تركيبته غير مفهومة، أحياناً ينفجر لأتفه الاسباب وأحياناً اخرى يتغاضى عن أشياء كثيرة". اما منيرة 55 سنة، فرأيها في زوجها بعد 30 سنة من الحياة الزوجية أنه "قليل الأدب". وترى فاتن 38 سنة ان زوجها "جاهل ومفتر ولا يتحمل مسؤولياته"، بينما تعزي زينب 22 سنة عنف زوجها الى "الادمان" الذي يعاني منه، وإيمان 39 سنة الى مرض زوجها "النفساني".
وقد يؤدي تكرار الاعتداء مع عجز الزوجة عن الرد 53 في المئة يصمتن، إلى إقدام بعضهن على الانتحار، خصوصاً إذا لم يكن للمرأة أهل أو أقارب يتصدون للزوج العنيف، أو على الأقل يستضيفونها عندما تترك منزل الزوجية. بينما تلجأ 13 في المئة منهن الى الشرطة للإبلاغ عن زوجها المعتدي.
وفي البعد النفسي للظاهرة، يأخذ اختصاصي الطب النفساني الدكتور محمد شعلان على الباحثة حصر عينة الدراسة في المناطق الشعبية، "ما أفقدها قدراً كبيراً من موضوعيتها، لا سيما أنها لم تذكر أن العينة المختارة ليست شاملة، وإنما انتقائية". وينتقل للحديث عن العنف كسلوك إنساني وازدياده في المجتمع المصري وأسبابه، فيقول: "من بين التغيرات العميقة التي طرأت على المجتمع المصري في العقود الثلاثة الاخيرة، ارتفاع درجة العنف في سلوك الأفراد. فالمؤسف أن ثقافة العنف الواردة من الولايات المتحدة تجد لها متسعاً في عقول المصريين، نتيجة التأثر أولاً بفكرة البطل التي تقدمها السينما الاميركية، ثم ضغوط الحياة الكثيرة التي أدت، الى جانب زيادة الأعباء على الأفراد، الى تراجع فرص الترويح والتنفيس عن الكبت، سواء العاطفي أو النفسي. وهكذا تظل مشاعر الغضب كامنة في النفوس، وتزداد يوماً بعد يوم إلى أن تأتي لحظة تنفجر فيها على الطريقة الاميركية. فنجد الشخص إما يضرب أو يقتل أو يشوه، وما إلى ذلك من سلوك عنيف. وما يقال عن الرجل ينطبق على المرأة، إذ أن مراجعة معدلات الجريمة النسائية في السنوات الأخيرة يكشف زيادة مفرطة فيها عما كان موجوداً قبل 30 أو 40 عاماً".
ويضيف إن ظاهرة رد الزوجة على عنف زوجها المعتدي بدأت تلاحظ على نطاق أوسع، وهو أمر لم يكن مألوفاً في السابق، ويدل على زيادة إقبال النساء على العنف، من ناحية، ويعكس تراجع دور الأهل في تسوية المشاكل الزوجية من ناحية أخرى. ففي الماضي كانت أسرة الزوجة تسارع بالتدخل لرأب أي صدع في هيكل العلاقة الزوجية، وهو ما كان يغني الزوج في أحوال كثيرة عن اللجوء الى العنف. أما اليوم، فكل مشغول بحاله، والزوج يعرف ذلك، فيستعرض عضلاته. والزوجة تعرف ذلك ايضاً، فلتجأ الى يديها لأخذ حقها، فتتحول البيوت الى حلبة مصارعة دون حكام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.