تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يواجه جوبيلو ايواتا اليوم في طهران . هل يكون العين ثالث ناد عربي يحرز كأس ابطال آسيا ؟
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 1999

يستضيف نادي الاستقلال الايراني اليوم وبعد غدٍ على ملعبه في طهران الذي يتسع لنحو 100 ألف متفرج الدورين نصف النهائي والنهائي لكأس اندية آسيا ابطال الدوري في كرة القدم، فاذا ما احرزها سيكون النادي الاول الذي يفوز باللقب للمرة الثالثة بعد 1970 عندما كان يسمى التاج و1990.
اما الفرق الثلاثة الاخرى فتسعى الى لقبها الاول وهي العين الاماراتي وداليان واندا الصيني وجوبيلو ايواتا. وبالنسبة الى العين تحديداً فإنه يبلغ نصف النهائي للمرة الاولى ويطمح إلى أن يكون اول فريق اماراتي يتوج بطلاً والرابع عربياً بعد السد القطري 1988 والهلال السعودي 1991.
وفي نصف النهائي، اليوم، يلعب العين ضد جوبيلو ايواتا باعتبارهما أول غرب آسيا وثاني شرقها، ثم يلعب الاستقلال ضد داليان باعتبارهما ثاني غرب آسيا وأول شرقها.
العين
يدربه الروماني ايليا بالاتشي الذي حل محل البرتغالي ادواردو فينغادا بعد بداية هزيلة في الدوري المحلي. له خبرة في المسابقة الآسيوية لانه قاد الهلال السعودي الى دورها نصف النهائي في الموسم الماضي قبل ان يخسر امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي. وقد فقد العين لقبه المحلي هذا الموسم، ويأمل بترضية ولا احلى.
ويضم الفريق الدوليين حمدون قائد الفريق، رقم القميص 6 وفهد علي 19 وفهد النويس 13 مع الحارس معتز عبدالله 1 وسالم جوهر 11 وماجد العويس 23 وسلطان راشد 5 وحميد فاخر 25 وسالم علي 3 وجمعة خاطر 15 وغريب حارب 21 وهلال سعيد 20 وسبيت خاطر 24 وجاسم توفيق 8 والحارس الاحتياطي وليد سالم 2.
الى هذه المجموعة ضم العين الغاني المخضرم عبيدي بيليه 10 والبوركيني سيدو تراوري اللذين يلعبان في الدوري والمغربي رشيد الداودي 16 ليخوض الثلاثة الكأس الآسيوية، ثم لعب تراوري في الدوري وحده وحل محله آسيوياً الغاني عبدالله سيلا 7 القادم من احد اندية الدرجة الثانية في بلاده.
ويأمل بيليه تحديداً بأن يكون اول لاعب يفوز بكأس ابطال اوروبا مع مرسيليا الفرنسي وآسيا مع العين.
وفي الدور الاول من التصفيات فاز العين على عمان العماني 5-2 ذهاباً وسجل له الداوي وجاسم توفيق وتراوري وفهد النويس وبيليه، و2-صفر اياباً وسجل له هلال سعيد والداودي.
وفي الدور الثاني، فاز العين على الانصار اللبناني 3-1 ذهاباً وسجل له هلال سعيد 2 وبيليه وخسر امامه بهدف اياباً.
واستضاف العين الدور ربع النهائي لمنطقة غرب آسيا ففاز على كوبتداغ التركمانستاني 5-1 وسجل له ماجد العويس 2 وشيلا 2 وبيليه، وخسر امام الاستقلال الايراني بهدف، ثم فاز على الهلال السعودي بهدف لغريب حارب... وحل بالتالي اول في مجموعته.
الاستقلال
يدربه ناصر حجازي منذ سنتين ونصف، وقد عانى المدرب من انتقال عدد من لاعبيه الاساسيين الى الخارج في مطلع الموسم الحالي امثال داريوش يازداني ومهدي باشا زاده اللذان انضما الى بايرليفركوزن الالماني وانضم سرجيك منصوريان وعلي رضا منصوريان الى ناديين من الدرجة الثانية في المانيا واليونان.
وابرز لاعبين في الفريق حالياً هما الدوليان جواد زارينشاه قائد الفريق، رقم القميص 2 وسيروس دين محمدي 14 مع محمد نوازي 22 وفرهاد مجيدي 21 ومحسن قروسي 11 وسعيد علي موسوي الذي لم يشارك في ربع نهائي مدينة العين بسبب الاصابة في ركبته 9 والحارس بارفيس بروماند 1 والحارس الاحتياطي محمد على يحياوي 25 ومحمد تقاوي 20 وفريد مالكيان 18 وسرهاب بختياري 17 وعادل حرداني 15 وعلي رضا اكباكور 16 ومحمد مومني 12 ومحمد خورمجاه 10 وايوب اصغر خميس 8 واتيلا حجازي 7 ومحمود فكري 6 وخازم محمودي 5 ورضا حسن زاده 4 وعلي شيني 3.
وفي الدور الاول من المسابقة لم يلعب الاستقلال، وفي الدور الثاني تعادل مع القوة الجوية العراقي 1-1 وسجل له سعيد موسوي ثم فاز بهدفين سجلهما علي رضا اكبابور... وفي ربع النهائي فاز على الهلال السعودي 2-1 وسجل له مجيد ومحمدي، وعلى العين بهدف لاكبابور وخسر امام كوبتداغ التركمانستاني.
داليان
يدربه شو جين باو منذ مطلع العام الحالي خلفاً لكي شانغ بين الذي صار ضمن الجهاز الفني للمنتخب الصيني. تغيرت تشكيلة الفريق كثيراً بعد فوزه ببطولة الدوري المحلي للمرة الرابعة في خمس سنوات، واذ بقي لاعب الوسط التشيخي فاكلاف نيميتشيك في صفوفه فقد رحل عنه السويديان ينز فيلستروم وهانز ايكلوند والدولي الصيني سون جي هاي وحل محلهم الهولندي غلين هيلدر لاعب ارسنال الانكليزي السابق والايراني رضا شاهروزي. وقد غاب الاخيران عن الدور ربع النهائي لمنطقة شرق آسيا لكنهما سيتواجدان في نصف النهائي ضد العين.
والضربة الكبرى للفريق هي خلو لائحته من هداف المنتخب الاول هاو هاي دونغ الذي سجل 6 أهداف في الدور الاول والدور ربع النهائي في مقابل 4 لكل من الياباني ناكاياما نجم جوبيلو ايواتا والاماراتي هلال سعيد، لانه موقوف من قبل الاتحاد الآسيوي سنة كاملة لسوء سلوكه في دورة الالعاب الآسيوية في بانكوك، ومنذ غيابه عن الدوري المحلي لم يجمع الفريق سوى 5 نقاط في 6 مباريات.
ومع هيلدر 14 ونيميتشيك 15 وشاهروزي 27 هناك الحارس هان ون هاي 1 وزهانغ اين هوا 2 ويو فاي 3 ولوي يو جيان 4 وشو هونغ 5 ولي مينغ 6 ووانغ بنغ 8 وسان سونغ 11 وزهو غوانغ هوي 12 وليو زهي كينغ 13 وجي ميغ يي 16 ووانغ شينغ 17 ووانغ فينغ 18 ووانغ تاو 20 وتشن دونغ 22 وزو جي 23 وزهانغ ياو كون 24.
اما مفاتيح اللعب فهم اين هوا ونيميتشيك ووانغ بينغ ووانغ تاو وهاي دونغ.
وفي الدور الاول من المسابقة فاز داليان على ايست بنغال 6-صفر سجلها وانغ تاو 3 وهاي دونغ وايكلوند 2 ثم تعادلا صفر - صفر، وتغلب على تيرو ساسانا بثلاثة اهداف سجلها هادي دونغ 2 وايكلوند قبل ان يخسر امامه بهدف. وفي ربع النهائي، تعادل مع بوسان داوو 2-2 وسجل له هاي دونغ ووانغ بينغ، وعلي جوبيلو بهدفين لهاي دونغ 2 ثم تعادل مع ستيلرز 1-1 وسجل له وانغ بنغ.
جوبيلو ايواتا
يدربه تاكاشي كوابارا الذي قاد الفريق الى لقبه الاول في الدوري المحلي عام 1997 بعدما كان ثانياً خلف كاشيما انتلرز عام 1996عندما كان يلعب في صفوفه قائد البرازيل المعروف كارلوس دونغا علماً بان الفريق بدأ يشارك في الدوري عام 1994 فقط. ويضم الفريق ثلاثة لاعبين شاركوا في مونديال فرنسا هم نانامي القميص رقم 7 وناكاياما 9 وهاتوري 6. اما الآخرون فهم الحارس اوزاكي 1 والاحتياطيان كوباياشي 16 واوغامي 12 وساكاموتو 24 وكونو 15 وكانازاوا 20 وفوكونيشي 23 ويامانيشي 14 وكاواغاوتشي 13 وكودو 11 وفوجيتا 10 وتاناكا 5 وسوزوكي 2.
وفاز جوبيلو في الدور الاول على اينستنت ديكت 3-صفر سجلها دونغا وفوجيتا وهاتوري ثم 4-صفر سجلها ناكاياما 2 من ركلتي جزاء وسوزا ليما وكاوابوشي، وفي الدور الثاني تغلب على فايننس اند ريفينيو 4-صفر سجلها ناكاياما وفوكونيشي 2 وفوجيتا ثم انسحب فايننس من مباراة الاياب... وفي ربع النهائي تعادل مع بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي حامل اللقب بهدف سجله ناكاياما في مقابل هدف، وخسر امام داليان الصيني بهدفين، وفاز على بوسان داوو الكوري الجنوبي بهدفين سجلهما اوكو وفوجيتا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.