رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"استراتيجية اميركية" لتحريك الشيوعيين الافغان ضد الحركة ؟."طالبان" تبرم مع تركمانستان اتفاقاً يخفف تأثير العقوبات الدولية عليها
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 1999

ابرمت حركة "طالبان" والحكومة التركمانية اخيرا، اتفاقاً على تأسيس شركة مشتركة للكهرباء في هراة غرب افغانستان ، تزود بموجبه تركمانستان المناطق الأفغانية المحاذية لها، طاقة كهربائية.
ورأى مراقبون أن هذا التطور يأتي في اطار محاولات "طالبان" تقليل تأثيرالعقوبات الدولية المفروضة عليها لحملها على تسليم اسامة بن لادن.
وفي غضون ذلك، لاحظ مراقبون وجود تحرك في باكستان للشيوعيين الافغان، بهدف تأسيس حزب سياسي في المنفى. وقام عدد من الشيوعيين باتصالات مع بعض السياسيين الباكستانيين ولم يستبعد مراقبون أن يكون هذا التحرك "جزءاً من استراتيجية اميركية للضغط" على "طالبان".
ووقع الاتفاق عن "طالبان" وزير المعادن والصناعة في الحركة عبدالسلام ضعيف وعن الجانب التركماني، نائب وزير الطاقة محمد أمان رؤوف .
ويخفف ذلك من تأثير العقوبات على الحركة خصوصاً وأن أوزبكستان كانت أوقفت اخيراً تزويد المناطق الافغانية الشمالية، كهرباء.
ومعلوم انه من دون التعاون التركماني والباكستاني في فرض العقوبات على افغانستان فإن من المستبعد أن تسفر عن إرغام الحركة على تلبية الشروط الدولية بشأن تسليم ابن لادن.
و خلال اجتماع عقدته مطلع الأسبوع الجاري لجنة مساندة أفغانستان في أوتاوا الكندية، اشار مسؤول أميركي الى رفض تركمانستان التوقيع على قرار يدين "طالبان" خلال اجتماع اخيرا للدول المجاورة لافغانستان زائد اميركا وروسيا ما يعرف باسم مجموعة 6"2 .
ويُرجع محللون التعاطف التركماني تجاه "طالبان" إلى رغبة عشق آباد في مد أنابيب الغاز الذي تنتظر تنفيذه من خلال الأراضي الأفغانية المحاذية لها.
الى ذلك، لاحظ مراقبون في باكستان وجود تحرك أفغاني شيوعي لدى المسؤولين الباكستانيين بهدف نيل موافقتهم على تأسيس حزب سياسي افغاني في المنفى. وقام أحد الشيوعيين الكبار ويدعى مسعودي مع عدد من القيادات الشيوعية السابقة بزيارات لبعض السياسيين الباكستانيين وفي مقدمهم الرئيس السابق للحكومة المحلية في بيشاور أفتاب شيربا.
ولم تستبعد مصادر أن يكون هذا التحرك جزءآً من استراتيجية اميركية لممارسة ضغوط علي "طالبان" لتسليم ابن لادن.
وكان النائب الأميركي المتابع لملف حقوق الإنسان في افغانستان عباس فيضي ايراني الأصل، دعا أمام الكونغرس إلى ضرورة تعامل واشنطن مع الحزب الشيوعي جناح برشم ، مشدداً على أن الحزب أفضل بديل لحكم "طالبان" المتشدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.