سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    3 آلاف ريال الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خص "الحياة" بحديث طويل بمبادرة من "ماستر كارد" . بيليه : لاءاتي الثلاث لرئاسة البرازيل ورئاسة الفيفا والتدريب
نشر في الحياة يوم 14 - 10 - 1999

اختارت شركة "ماستر كارد" صحيفة عربية واحدة، هي "الحياة"، لإجراء حوار منفرد مع اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مناسبة زيارته الى دبي "للتواجد مع اطفال العالم ولانقل اليهم لعبة كرة القدم واشجعهم عليها... بالامس كنت في الولايات المتحدة وافريقيا واميركا اللاتينية وها أنا اليوم في دبي".
وأكد بيليه: "مسؤوليتي الاولى في الحياة هي تقديم النموذج الامثل للاطفال وأن أكون معهم... عندما ينظرون اليّ ويبتسنون فإن ذلك لا يقدر بثمن، ويهمني أن اؤثر عليهم ليدخلوا ميادين اللعبة. لذا سأقول دائماً لا للترشيح لرئاسة البرازيل ورئاسة الاتحاد الدولي فيفا وتدريب كرة القدم".
واعترف بيليه بأن كرة القدم "اصبحت تجارية ونحن نعمل من خلال الفيفا لادخال تعديلات وتحسينات عليها"، ورأى ان "خسارة البرازيل أمام فرنسا في نهائي مونديال 98 كانت غريبة وهي تتطلع الى مونديال 2002... كرة القدم البرازيلية شيء وادارتها الهاوية شيء آخر وهي غير قادرة على تنظيم مونديال 2006". وهنا نص الحديث:
بيليه ودبي وماستر كارد... ماذا يعني هذا الثلاثي
- علاقتي بالاطفال قديمة... كنت طفلاً عندما مارست كرة القدم، وفي مطلع الشباب عندما شاركت في مونديال 1958. أبواب علاقاتي بالاطفال خصوصاً والناس عموماً انفتحت على مصراعيها باكراً، وها هي ماستر كارد تتيح لي فرصة جديدة للقائهم في دبي. لي صور كثيرة مع اطفال في سن الثامنة والعاشرة، كما يعني أنني كنت صديقاً لآبائهم قبل 20 سنة، وسيسر الآباء بهذه الصور... علاقتي بماستر كارد بدأت قبل 10 سنوات وقد أتاحت لي فرصة السفر الدائم للقاء الناس خصوصاً الاطفال. وعندما ترى الاطفال ينظرون اليك ويبتسمون فإن ذلك لا يقدر بثمن".
كلمة بيليه؟
ماذا تعني كلمة بيليه؟
- هذا جزء من التاريخ... كان الصغار يسمونني بيليه عندما بدأت في ممارسة اللعبة في مدينة سانتوس، ولم أكن اعرف معناه، لذا كنت اغتاظ واتشاجر معهم. لا اعرف، ولا احد يعرف أصل هذا الاسم بالرغم من الجولات المكوكية التي قام بها الصحافيون لهذا الغرض تحديداً في افريقيا واميركا اللاتينية.
ما الفرق بين لاعب الخمسينات ولاعب مطلع القرن الحادي والعشرين؟
- برازيليا، لم يتغير اسلوب اللعب كثيراً، لكنه تغير في انحاء كثيرة من العالم... كرة القدم صارت تجارية، والفرق تلعب للربح، والمنافسة أضحت أقوى ومكثفة. حالياً، باتت الاستثمارات في عالم كرة القدم كبيرة جداً ودخلت الشركات الكبرى فيها بقوة... أما على المستوى الفردي، فلا يوجد لاعبون من امثال بيليه وبوشكاش وديستيفانو وبكنباور.
البرازيل 1970 وريفالدو
من هو افضل لاعب ومنتخب في التاريخ؟
- حققت كل شيء في حياتي كلاعب، وحصلت على كأس العالم ثلاث مرات وسجلت اكثر من 1000 هدف... ورغم الخبرة الواسعة من الصعب تسمية احسن لاعب. أما على صعيد الفرق فأعتقد أنه منتخب البرازيل الذي فاز بكأس العالم 1970 في المكسيك ثم فرق سانتوس البرازيلي وريال مدريد الاسباني واياكس الهولندي وميلان الايطالي.
اللاعب الافضل في العالم حالياً؟
- البرازيلي ريفالدو.
ماذا عن الكرة العربية؟
- لا اعرفها بدرجة تمكنني من الحديث عنها، لكن في فترة زمنية معينة عمل كثير من البرازيليين في العالم العربي أمثال سانتانا وديدي وزاغالو وكارلوس البرتو...
اذا دعيت الى التدريب في بلد عربي، ماذا ستقول؟
- تلقيت مثل هذه الدعوات من اندية اوروبية وبرازيلية كثيرة في الماضي، لكنني لا اريد ان احترف اللعبة مجدداً.
اقتراحات لتحسين اللعبة؟
ما هي اقتراحاتك لتحسين اللعبة؟
- أنا موجود ضمن لجنة خاصة بهذا الموضوع شكلها الفيفا. الافكار كثيرة ومنها تخصيص حكمين للساحة وتسجيل اللعب بالكاميرا لمراقبة اللاعبين والمباراة، وتنفيذ رمية التماس بالقدم وليس باليد لتصبح ركلة تماس، وتوسيع المرمى. وأنا ضد الفكرة الاخيرة، لأنه كلما تحسن مستوى حراس المرمى كلما ارتفع مستوى المهاجمين. اذا اراد المهاجمون تسجيل اهداف اكثر فعليهم ان يتدربوا أكثر بكل بساطة.
لماذا لم ترشح نفسك لرئاسة الفيفا؟
- دعيت لترشيح نفسي، لكنني رفضت لانني لا اريد ان احترف كرة القدم في أي من ميادينها الادارية او التدريبية. بعد 25 سنة من اللعب اريد فقط الراحة والسفر.
قيل ان استقلت من منصبك وزيراً للرياضة في البرازيل لترشح نفسك لرئاسة الفيفا؟
- بقيت وزيراً اربع سنوات ونصف السنة ووضعت فيها "قانون بيليه" الذي حسن كثراً من اوضاع اللعبة محلياً وقدم تسهيلات اكبر للاطفال، لكن حصلت مضاعفات سياسية وفضلت الاستقالة لانني لا اريد ان يرتبط اسمي بالسياسة.
في البرازيل أسوأ اداريين!
هل للاستقالة علاقة برئيس الاتحاد البرازيلي ريكاردو تكسييرا؟
- اختلفت معه بسبب القانون الذي وضعته. البرازيل افضل بلد في العالم يملك لاعبين أما في الادارة فإنها سيئة جداً، بل رهيبة. لذا قلت وأقول أنني لست ضد تنظيم كأس العالم في البرازيل لكنني ضد المسؤولين عن الكرة البرازيلية الذين سينظمون المسابقة، ومن الأفضل ان تخصص الاموال اللازمة لتحسين الاوضاع الاجتماعية.
من ترشح للفوز باستضافة مونديال 2006؟
- افضل الحديث عن كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية. ستنافس البرازيل كالعادة، لكن هناك ايضا الارجنتين وايطاليا وانكلترا، ولا شك أن المفاجآت ستفرض نفسها بعد ثلاث سنوات.
كيف خسرت البرازيل أمام فرنسا في نهائي مونديال 1996؟
- هذه أمور تحصل في النهائيات، ولكل نهائي وضع خاص. كان غريباً ما حصل للبرازيل فعلاً، كانت لدينا مشكلات كثيرة ولم تكن طريقة اللعب موفقة. لكن هذا صار من الماضي وعلينا ان نفكر اكثر بمونديال 2002.
هل ستعدل عن رأيك لتترشح لرئاسة البرازيل؟
- ابداً... كل البرازيل تسأل ذلك، لكن الجواب لا... الناس يتطلعون الى بيليه كلاعب ويسعدون بذلك، لكن الرئاسة شيء آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.