استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    عيون يقظة    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    ربط «مدن» مع منصة «تنفيذ»    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    المشاهير والترويج للاحتيال    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استطلاع شارك فيه 53 خبيرا . الجوهري أحسن مدرب افريقي في 1998
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 1999

اختير المصري محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب مصر لكرة القدم أحسن مدرب في افريقيا لعام 1998 في الاستطلاع السنوي لمجلة "افريك فوتبول" المتخصصة في شؤون الكرة الافريقية، حيث حصل على 180 نقطة من مجموع آراء 53 خبيراً يمثلون 53 دولة في القارة بفارق 150 نقطة عن اقرب منافسيه وهو ايولو واتوندا المدير الفني لمنتخب الكونغو الذي نال 30 نقطة فقط، وحل بعده الجنوب افريقي جوموسونو الذي قاد منتخب بلاده في نهائيات الامم الافريقية ونال 25 نقطة والفرنسي هنري ميشيل المدير الفني لمنتخب المغرب برصيد 10 نقاط... وتساوى في المركز الخامس برصيد 5 نقاط لكل منهما صنداي ماريمو المدير الفني لفريق ديناموز هراري الزيمبابوي وسليمان كامارا المدير الفني لنادي جان دارك السنغالي.
واكدت المجلة في عددها الجديد الذي صدر في كانون الثاني يناير الجاري ان الجوهري كان أشبه بتيار البحر الجارف خلال استطلاع الرأي ولم يتمكن منافسوه من مواجهته، تماماً كما حدث مع المنتخبات التي واجهته وهو يقود مصر في نهائيات الامم الافريقية في بوركينا فاسو في شباط فبراير الماضي.
واشارت المجلة الى ان ذكاء الجوهري ومقدرته الخططية الفريدة قادا مصر الى اللقب الافريقي بعد انهيار طويل دام 8 سنوات للكرة المصرية.
ووجهت المجلة لوما مباشراً الى الصحافة المصرية التي لم تعط الجوهري حق قدره وهو الذي تعرض للطرد من تدريب المنتخب غير مرة قبل ان يعود في منتصف عام 1997 ليحقق الحلم.
واكدت المجلة ان الجوهري واحد من المدربين النادرين المتحمسين جداً لعملهم والذين يمتلكون تاريخاً ناصعاً وكان مهاجماً فذاً في النادي الاهلي في الخمسينات وفاز بكأس الامم الافريقية مع منتخب مصر عام 1959 ونال لقب هداف البطولة واصبح اول شخص يجمع بين كأس الامم كلاعب في 1959 ثم كمدير فني لمنتخب بلاده عام 1998. والجوهري هو المدرب الوحيد ايضاً الذي حقق الفوز بثلاث كؤوس افريقية مختلفة للاندية. فاز مع الاهلي بكأس الاندية الابطال عام 1982 وكأس الكؤوس عام 1985، ومع الزمالك بكأس الاندية الابطال عام 1993 وكأس السوبر الافريقية عام 1994.
هاجي النجم الذهبي
واختارت المجلة ايضاً النجم المغربي مصطفى هاجي لاعب ديبورتيفو لاكورونيا الاسباني للفوز بجائزة النجم الذهبي لاحسن لاعب في افريقيا 1998، وتبعه النيجيريان اوكوتشا من باريس سان جرمان الفرنسي وصنداي أوليسه من اياكس الهولندي والمصري حسام حسن من النادي الاهلي المصري والجنوب افريقي بينيديكت ماكارثي من اياكس الهولندي.
ونال هاجي 146 نقطة مقابل 115 لاوكوتشا.
المثير ان هذا الترتيب للخمسة الاوائل مماثل تماماً لتصنيف الاتحاد الافريقي لكرة القدم عن عام 1998، لكن ترتيب اللاعبين في المركز السادس اختلف تماماً عن تصنيف الاتحاد حيث احتله الليبيري جورج ويا لاعب ميلان الايطالي. وشمل الاختيار اربعة لاعبين عرب اخرين هم التونسي شكري الواعر حارس مرمى الترجي التونسي والمصري سمير كمونة مدافع كايزرسلاوترن الالماني والمصري نادر السيد حارس مرمى بروج البلجيكي والمصري هاني رمزي مدافع كايزرسلاوترن في المراكز 9 و11 و13 و14 على التوالي.
واختير ماكارثي أحسن لاعب صاعد في افريقيا عام 1998 ونال 150 نقطة مقابل 30 نقطة للكاميروني اوليمبه سالومون لاعب نانت الفرنسي، وجاء المغربي عادل رمزي لاعب فيللم تيلبورغ الهولندي والتونسي حسان القابسي لاعب الترجي التونسي في المركز الرابع ولكل منهما 5 نقاط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.