بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجيلان يبحث وفاتشيت في الأزمة العراقية والسلام في المنطقة . العلاقة مع طهران وبغداد تتصدر اجتماع وزراء الخارجية الخليجيين السبت
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 1998

استقبل وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية ديرك فاتشيت في مكتبه في لندن أمس الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي السيد جميل إبراهيم الحجيلان. وأوضح بيان للأمانة العامة للمجلس صدر في الرياض أن الاجتماع "تناول البحث في العلاقات بين دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الاوربي الذي تتولى بريطانيا رئاسته للدورة الحالية"، مشيراً الى ان الجانبين "اتفقا على تعزيز هذه العلاقات، خصوصاً في المجالات الاقتصادية".
وتطرق الاجتماع الى البحث في اتفاق الأمم المتحدة والعراق. وأعرب الحجيلان عن "حرص شعوب مجلس التعاون ودوله على ان يكون تنفيذ العراق الاتفاق سبيلاً لرفع المعاناة عن شعب العراق الشقيق وإنهاء الحصار المفروض عليه نتيجة لغزو العراق للكويت".
وفي موضوع السلام في الشرق الأوسط أكد الجانبان اهمية معاودة المحادثات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية على نحو ينقذ هذه المسيرة من مخاطر تعطلها وتجميدها. وعاد الحجيلان لاحقاً الى الرياض بعد زيارة لفرنسا وبريطانيا، التقى خلالها الرئيس جاك شيراك، ووزير خارجيته هوبير فيدرين.
من جهة أخرى، قال لپ"الحياة" مصدر خليجي مطلع أن الحجيلان "سيعرض على وزراء خارجية المجلس في اجتماعهم الدوري المقرر في مقر الأمانة العامة في الرياض السبت المقبل نتائج محادثاته مع المسؤولين في فرنسا وبريطانيا والتي ركزت على الأزمة العراقية، وتنشيط عملية السلام، خصوصاً أن الوضع في العراق سيتصدر قائمة جدول الأعمال".
واعتبر المسؤول الخليجي ان تناول وزراء الخارجية الخليجيين لموضوع العراق خلال اجتماعهم المقبل "سيكون مختلفا هذه المرة عما قبل".
وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل صرح قبل أيام بأن "تطبيق العراق قرارات مجلس الامن بالكامل سيحل الوضع في العراق من كل جوانبه ومن ضمنها التطبيع"، فيما طالب وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح العراق بالاعتذار عن غزو الكويت في 1990، اضافة إلى تنفيذ قرارات الامم المتحدة المتعلقة بأزمة الخليج، واطلاق الأسرى الكويتيين.
وأكد المصدر أن "ضمن المواضيع التي سيناقشها المجلس الوزراي لمجلس التعاون شكل العلاقات الخليجية مع إيران في ظل الانفتاح الإيراني الذي جسدته زيارة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني للسعودية والتي حققت نتائج إيجابية، من دون اغفال النزاع الإماراتي- الإيراني على الجزر الثلاث" ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.