33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الافريقية . مصر لقّنت زامبياً درساً قاسياً وتأهلت والمغرب اكتسح موزامبيق
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 1998

واغادوغو - أ ف ب - لقن المنتخب المصري نظيره الزامبي درساً في فنون اللعبة عندما سحقه 4-صفر وبات اول المتأهلين للدور ربع النهائي يوم اول من امس في بوبو ديولاسو ضمن المجموعة الرابعة من كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين لكرة القدم.
وتألق حسام حسن فسجل 3 اهداف في الدقائق ال 33 وال 56 و ال 71 واضاف ياسر رضوان الهدف الرابع في الدقيقة ال 78.
وسبق لمصر ان تغلبت على موازمبيق 2-صفر سجلهما حسام حسن ايضا فرفعت رصيدها الى ست نقاط مقابل نقطة واحدة لزامبيا من تعادل مع المغرب 1-1. وباستطاعة المدرب محمود الجوهري ان يريح عدداً من لاعبيه للمباراة الاخيرة ضد المغرب الثلثاء المقبل وادخار جهودهم للدور ربع النهائي.
وثأر المصريون بالتالي لخسارتهم امام الزامبيين في ربع نهائي المسابقة قبل عامين في جوهانسبورغ وفرضوا انفسهم مرشحين لاحراز اللقب للمرة الرابعة ومعادلة الرقم القياسي المسجل بأسم غانا.
وقام لاعبو المنتخب المصري بمهامهم على أكمل وجه، فسد الدفاع جميع المنافذ المؤدية الى مرمى الحارس نادر السيد الذي تألق في التصدي لكرات كثيرة من كالوشا بواليا، ونجح خط الوسط في تموين المهاجمين حسام حسن واحمد حسن.
وبدا واضحا ان اعتماد زامبيا الكلي هو على قائدها المخضرم كالوشا بواليا 33 عاماً وعندما يكون غائبا عن اجواء المباراة كما كانت الحال ضد مصر حيث خضع لمراقبة لصيقة من الدفاع يبدو المنتخب عادياً جداً، واغلب الظن ان الخسارة الثقيلة التي تعرض لها ستعني نهاية مشواره في البطولة.
وسنحت اول فرصة خطيرة في المباراة عندما تخلص بواليا من الرقابة وسدد بيسراه كرة مباشرة تألق نادر السيد في تحويلها ركلة ركنية 15.
وشق محمد عمارة طريقه بين مدافعين زامبيين قبل ان يطلق تسديدة قوية مرت الى جانب القائم 24، ثم سدد حسام حسن بين يدي الحارس 25.
وفي الدقيقة 33، احتسب الحكم الدنماركي ميكيلسن ركلة حرة مباشرة بعد خطأ على حازم امام على مشارف منطقة الجزاء فانبرى لها حسام حسن وأسكنها الزاوية اليسرى للحارس ديفيد فيري.
واندفع المنتخب الزامبي الى الهجوم في مطلع الشوط الثاني وترك مساحات خالية استغلها المصريون لشن هجمات مرتدة كادت تثمر مرتين الاولى عن طريق احمد حسن الذي سدد من خارج المنطقة لكن كرته مرت الى جانب القائم الايمن 48، والثانية للاعب نفسه عندما انفرد بالحارس وسدد في جسمه 50.
وفي لعبة حلوة مرر حازم امام كرة بينية داخل المنطقة الى عبد الستار صبري الذي راوغ مدافعاً قبل ان يعيدها الى حسام حسن فركنها بثقة في الزاوية اليسرى.
وفي الدقيقة ال 71 وصلت الكرة الى صبري فمررها داخل المنطقة الى عمارة الذي أعادها الى حسام حسن فلم يجد صعوبة في ايداعها داخل الشباك بيسراه هذه المرة.
والهدف هو الخامس لحسام متصدر البطولة بفارق هدفين عن الغيني سليمان اولاري.
وسنحت لزامبيا فرصتان لتقليص الفارق لكن السيد صد محاولتي بواليا واليجا ليتانا 72 و75.
وكسر ظهير ايمن هانزا روستوك الالماني ياسر رضوان مصيدة التسلل وانفرد بالحارس قبل ان يسدد من فوقه مسجلاً الهدف الرابع.
المغرب - موزمبيق
وفاز المغرب على موزامبيق 3-صفر من دون عناء كبير في بوبو ديولاسو في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة.
سجل سعيد شيبا 38 وعلي الخطابي 40 ويوسف فرتوت 82 الاهداف الثلاثة وهم يلعبون في صفوف كومبوستيلا الاسباني وهيرينفين الهولندي وبيليننسيش البرتغالي على التوالي.
وبعد جولتين، ضمنت مصر بلوغ الدور الثاني ربع النهائي حيث تملك 6 نقاط، وبات المغرب نظرياً وليس عملياً في الدور ذاته حيث يملك 4 نقاط وله 4 أهداف وعليه هدف واحد في حين ان زامبيا تملك نقطة واحدة ولها هدف واحد وعليها 5. اما موزامبيق فلا تزال تبحث عن نقطتها الاولى.
وتلعب الثلثاء المقبل مصر مع المغرب، وزامبيا مع موزامبيق.
ولعب رجال المدرب الفرنسي هنري ميشال، وجميعهم ينتمون الى اندية خارجية باستثناء الحارس البرازي والمدافع لحسن ابرامي، من دون تركيز كبير، واثبت احمد بهجا مهاجم فريق الاتحاد السعودي ان مستواه ليس كما كان في الماضي. اما المهاجم الآخر صلاح الدين بصير فغاب بسبب الاصابة على غرار عبدالجليل حدا كاماتشو.
وأهدر المغاربة عدداً كبيراً من الفرص في حين سنحت فرصة يتيمة لموزامبيق وقد اهدرها "لها" قلب الدفاع المغربي يوسف روسي الذي أراد تشتيت الكرة في الدقيقة 68 فارتطمت بالعارضة.
ولم يجد المنتخب المغربي شيئا من ايقاعه الا بعد الهدف الاول الذي سجله شيبا بضربة رأسية متقنة من ركنية نفذها الظهير عبدالله صابر 39.
وبعد دقيقة واحدة فقط اثبت المغاربة انهم يجيدون الفن والهندسة حيث مرر رشيد عزوزي كرة زاحفة من دائرة المنتصف تقريبا الى صابر المتقدم في الجهة اليمنى فلعبها عرضية مباشرة لتجد قدم الخطابي الذي قذفها داخل الشباك بلمح البصر.
وقد حل فرتوت محل الخطابي في الدقيقة 80، وبعد ثوان من نزوله أهدر فرصة ثم عوض بتسجيله الهدف الثالث منفردا اثر تمريرة من بهجا.
ومع البرازي الحارس لعب في الدفاع صابر وروسي والنيبت والحضريوي، وفي الوسط حجي الوكيلي وعزوزي وشيبا وشيبو وفي الهجوم، بهجا والخطابي فرتوت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.