البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن رياضيي القرن العشرين - بكنباور فارس الكرة الألمانية الأول
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 1998

لم يخطئ الالمان عندما اجمعوا على اختيار فرانتس بكنباور أحسن لاعب كرة قدم في تاريخ بلادهم، وقبل ايام اتفق وزير الرياضة الالماني مع رئيس اتحاد كرة القدم المحلي على اختيار بكنباور رئيساً للجنة العليا المسؤولة عن ملف ترشيح المانيا لتنظيم نهائيات مونديال 2006.
بكنباور - ولقبه القيصر - فارس كرة القدم الالمانية الاول يحتل مكان الصدارة بين نجوم الكرة عالمياً في القرن العشرين.
امتلك كل عناصر النجاح على مدار 20 عاماً له في الملاعب منذ بداية مشواره عام 1963 وحتى اعتزل 1983، ونجح ايضاً كمدرب لمدة عشرة اعوام اخرى مع المنتخب، وأخيراً كرئيس لنادي بايرن ميونيخ.
تميز طوال مشواره باداء رشيق رفيع المستوى فنياً ومهارياً وبدنياً وسلوكياً، وهو احد لاعبي كرة القدم القلائل في العالم الذين حظوا بحب وإعجاب جماهير كل الاندية وفي كل الملاعب.
واتسم بكنباور بطوله الفارع منذ انضمامه الى فريق ناشئي بايرن ميونيخ عام 1958، وصعد الى الفريق الاول في عام 1963 ولم يكن قد تخطى عامه الثامن عشر. وفي السادس والعشرين من ايلول سبتمبر 1965 اختاره سيب هربرغر المدير الفني للمنتخب للمشاركة في مباراة السويد في ستوكهولم في تصفيات كأس العالم، وانطلق الفارس وفازت المانيا 2-1.
وضع بيكنباور بصماته على الكرة الالمانية والاوروبية سريعاً سواء مع نادي بايرن ميونيخ في البطولات المحلية والقارية او مع منتخب المانيا في كأس العالم... حصل على الكرة البرونزية لثالث احسن لاعب في اوروبا عام 1967 في استفتاء مجلة "فرانس فوتبول" بعد الانكليزي بوبي تشارلتون والبرتغالي يوزيبيو، وكان النجم الاول لمباراة ناديه ضد رينجرز غلاسغو الاسكتلندي في نهائي كأس كؤوس اوروبا وفاز بايرن ميونيخ 1-صفر. وازداد القيصر نجاحاً من عام الى آخر، وحصل على الكرة الذهبية عام 1972 واستعادها عام 1976، وهو احد القلائل الذين نالوا هذه الجائزة الثمينة مرتين.
الطريف ان بيكنباور بدأ حياته كمهاجم في فرق الناشئين والشباب ثم الفريق الاول في بايرن ميونيخ، ولكن هربرغر نقله الى خط الوسط في المنتخب الالماني، وظل القيصر من اشهر لاعبي الوسط في اوروبا والعالم حتى قلت سرعته نسبياً، وعاد الى مركز قلب الدفاع في ناديه والمنتخب فصارت له مدرسته في هذا المركز، قائداً ومموناً وهدافاً ، ومشيته بالكرة رشيقة وانيقة وفريدة من نوعها.
لعب لثلاثة اندية، وكانت البداية مع بايرن ميونيخ وظل به حتى 1976، وانتقل الى الولايات المتحدة وهو في ذروة نجاحه مقابل أغلى عرض في تاريخ الكرة الاميركية، لكنه عاد مجدداً الى نادي هامبورغ الالماني - احد المنافسين الكبار - وقاده الى اللقب الالماني قبل اعتزاله.
* أعوام وانجازات
- من مواليد ميونيخ في 11 كانون الاول ديسمبر 1945.
- احتفظ بالرقم القياسي لأكبر عدد من المباريات الدولية بين لاعبي المانيا برصيد 103 مباريات لسنوات طويلة حتى حطمه زميله وتلميذه لوثر ماتيوس.
- شارك في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات، الاولى في انكلترا عام 1966 وكان اصغر لاعب في فريقه، واحتل مكاناً اساسياً بجوار العمالقة زيلر وهالر وران، وخسر منتخب المانيا المباراة النهائية 2-4 امام نظيره الانكليزي في الوقت الاضافي، والثانية في المكسيك عام 1970 وخسر في نصف النهائي امام ايطاليا 3-4 وفي الوقت الاضافي ايضاً. ولعب بكنباور جزءاً كبيراً من المباراة مصاباً بخلع في عظمة الترقوة لكنه سجل هدفاً، و اختير ضمن احسن 22 لاعباً في تلك النهائيات. والثالثة في المانيا الغربية عام 1974 وسط جمهوره بعد ان اصبح كابتن المنتخب. وقاد بكنباور زملاءه ماير وفوغتس واوفيرات ومولر الى احراز كأس العالم للمرة الثانية في تاريخ بلاده. واعتذر عن عدم اللعب في كأس العالم التالية في الارجنتين 1978 بعد اعلانه اعتزال اللعب دولياً.
- تولى قيادة المنتخب الالماني في كأس العالم 1986 وتمكن من الوصول به الى المباراة النهائية وخسر فريقه بصعوبة بالغة امام الارجنتين 2-3. لكنه رد اعتباره بكل قوة في النهائيات التالية التي اقيمت في ايطاليا 1990 وفاز منتخب المانيا باللقب بعدما هزم نظيره الارجنتيني 1-صفر في المباراة النهائية... واصبح بكنباور ثاني شخص في التاريخ يفوز بكأس العالم لاعباً ثم مدرباً بعد البرازيلي ماريو زاغالو. لكن بكنباور يتميز بأنه حصل على خمس ميداليات في كأس العالم هي فضيتان كلاعب ومدرب عامي 1966 و1986 وبرونزية كلاعب عام 1970 وذهبيتان كلاعب ومدرب عامي 1974 و1990.
- احرز كأس الاندية الاوروبية الابطال ثلاث مرات متتالية اعوام 74 و75 و1976. ونال الكأس السوبر الاوروبية عام 1976.
- فاز بذهبية الدوري الالماني - البوندزليغا - خمس مرات، ونالها مع بايرن ميونيخ اعوام 69 و72 و73 و1974 واضاف لقباً خامساً مع هامبورغ عام 1982، ونال كأس المانيا اربع مرات اعوام 66 و67 و69 و1971 وكلها مع بايرن ميونيخ.
- احترف في نادي كوزموس نيويورك الاميركي وحقق معه بطولة دوري الولايات المتحدة للمحترفين ثلاث مرات اعوام 77 و78 و1980.
- عمل مدرباً لمنتخب المانيا من 1985 الى 1990، وانتقل الى العمل مدرباً ومشرفاً فنياً لنادي مرسيليا الفرنسي عامي 90 و1991 وحصل معه على الدوري الفرنسي، وتولى تدريب نادي بايرن ميونيخ عام 1994 وحصل له على درع البوندزليغا ثم صعد الى مقعد رئيس النادي.
- اختاره الاتحاد الدولي لكرة القدم في لجان عدة لتطوير اللعبة خلال التسعينات.
- حظي بدخول قاعة المشاهير لنجوم كرة القدم التي افتتحها الفيفا في مقره عام 1998 بمشاركة تسعة نجوم آخرين على مر التاريخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.