أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    اليوم.. طرح 1.545 مليار سهم من «أرامكو».. السعر بين26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإيطالية بمناسبة ذكرى يوم الجمهورية لبلاده    انتصارات الهلال.. هل تهدد مستقبل رونالدو مع النصر؟    إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر ب أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    «الداخلية»: القتل تعزيراً لنيجيري هرّب الكوكائين إلى السعودية    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    470 ألف مستفيد من فعالية الإعلانات الرقمية    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    تحت شعار «أرضنا مستقبلنا».. وحشد دولي.. السعودية تحتفي ب«اليوم العالمي للبيئة»    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    ثروتنا الحيوانية والنباتية    بلد آمن ورب كريم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتب ومهرجانات ودور عرض نعم ... لكن أين السينما ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 1998

افتتاح مجمع سينمائي في الاسكندرية بحضور نجوم السينما المصرية وفيلم الافتتاح أميركي!! مهرجان الاسكندرية السينمائي، المهرجان القومي للسينما المصرية، مهرجان القاهرة السينمائي، أسابيع قصر السينما، والكثير من الأنشطة السينمائية التي زادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.
في المقابل نجد أن السينما المصرية تعاني من نقص كمي وكيفي، حتى إن المهرجان القومي عرض 17 فيلماً فقط هي كل انتاج السينما المصرية خلال عام كامل، اضافة الى المستوى الفني الرديء لغالبية الافلام المشاركة وباعتراف رئيس المهرجان علي أبو شادي.
ويعمل المركز القومي للسينما حالياً على الإصدار المنتظم لكتب تحت تسمية "ملفات السينما" صدر منها: "تاريخ التصوير السينمائي في مصر" من إعداد المصور سعيد شيمي و"تراث النقاد السينمائيين في مصر" من إعداد فريدة مرعي، وهي سلسلة بدأت بأعمال الناقد السينمائي المصري الأول السيد حسن جمعة ثلاثة أجزاء، و"صحافة السينما في مصر في النصف الأول من القرن العشرين" لمجموعة من المحررين، و"نشرات السينما في مصر" من إعداد فريدة مرعي. اضافة إلى إصدارات أكاديمية الفنون التي صدر منها ايضاً ترجمات لأهم الكتب الاجنبية السينمائية وتراث السينما المصرية كتاب عن رائد الاخراج محمد بيومي من إعداد دكتور محمد كامل القليوبي.
وهي دراسات جادة ومحاولة لإنقاذ تراث السينما المصرية من التلف والضياع ولو كان ذلك بالكتب فقط. وهذا يناقض وضع السينما الآن في مصر والأزمة التي تزداد يوماً بعد يوم. صحيح انه تم افتتاح أكثر من دار عرض ولكن غالبيتها للأفلام الأميركية، فيما لا تزال دورالعرض القديمة المحترمة تعتمد على فيلم مصري ناجح للاستمرار في عرضه "صعيدي في الجامعة الأميركية"، بل وصل الأمر الى إدخال العشاء والشيشة ضمن برنامج مشاهدة الفيلم. فيما تحظى دور عرض الدولة بعرض انتاج التلفزيون السينمائي وقرر التلفزيون عرضها بعد تساؤل واحتجاج من مخرجي هذه الأفلام، خصوصاً بعد عرض "اضحك.. الصورة تطلع حلوة" للمخرج شريف عرفة بمجرد أن انتهى من تصويره، وأخذ فرصته بالكامل من سوق التوزيع اعتماداً على اسماء أبطاله أحمد زكي وليلى علوي عرض في 12 دار عرض في أنحاء مصر على عكس الفيلمين الآخرين "القتل اللذيذ" و"ومبروك وبلبل" اللذين عرضا في خمس دور عرض لكل منهما في أنحاء مصر، وحظي "القتل..." بثلاث دور عرض في القاهرة و"مبروك.." بداري عرض فقط وهذه الدور تابعة للدولة، اضافة الى أنها تحتاج الى صيانة كاملة ويعتمد موظفوها على إحراج روادها بالشراء من الكافيتريا ودفع الإكراميات، بخلاف قطع مشاهدة الفيلم لبيع المرطبات والتغاضي عن وجود أطفال رضع والمحسوبية، مما يطرح التساؤل عن الهدف الحقيقي للتلفزيون في انتاجه السينمائي الذي لا يأخذ حقه كاملاً في التوزيع أو توقيت العرض. ويطرح التساؤل الأهم عن الأسباب الحقيقية - والأساسية - لأزمة السينما. ويبقى السؤال الأكثر حضوراً وهو معرفة مستوى الأفلام التي ينتجها التلفزيون، خصوصاً أنه يزعم مساعدة السينما على النهوض من جديد. وأولها "اضحك.. الصورة تطلع حلوة" وفيه أصبح اعتماد وحيد حامد مؤلف الفيلم ومنتجه المنفذ على التفاصيل يفوق بكثير اعتماده على القصة نفسها ومعالجتها وهو أسلوب رومانسي جميل لكن أدى الى خروج الكثيرين من دور العرض من دون ظهور أدنى انطباع عن الفيلم أو أي تفاعل درامي، خصوصاً بعد التوجه الجديد للجمهور وكتاب السيناريو نحو الكوميديا بشكل أساسي. فالتمثيل ممتع بوجود سناء جميل في المقام الأول وحيوية منى زكي ثانياً واحمد زكي ثالثاً، ليس بسبب تمثيله السيئ لكن بسبب تمثيله الاحترافي الذي لا جديد فيه، فيما لا توجد ملامح واضحة لليلى علوي، لكن القصة نفسها تقليدية الفتاة الفقيرة التي تحب ابن الغني والأهم أن المعالجة لا جديد فيها اللهم إلا أفكار جديدة لحفلات الاغنياء، حيث يقدم الفيلم مليونيراً سامي سرحان يقيم حفلة حول حوض سباحة في قصره ويقدم جائزة سيارة لمن يستطيع احضار مفاتيحها التي رميت في حوض السباحة فيرمي الحضور أنفسهم في الماء محاولين الحصول على المفتاح.
الموسيقى التصويرية تعيد تسليط الاضواء على نبيل علي ماهر الذي انتهج لحناً واحداً تقريباً في معظم أعماله حسن اللول/ سوق النساء/ كريستال/..، لكنه هنا يقدم موسيقى جميلة وشاعرية تغني تفاصيل الفيلم. فعندما تبدأ منى زكي يومها الدراسي في كلية الطب في المشرحة يصاحب المشهد بموسيقى جنائزية. وعندما يعطي أحمد زكي صورة ليلى علوي وتغني فرحة بجمالها في الصورة: صورة صورة صورة، الاغنية الشهيرة لعبدالحليم حافظ يصاحب ذلك توزيع رشيق غير ثقيل على الأذن للحن الأغنية. ويعود هذا التوازن من دون شك الى اسلوب شريف عرفة الذي بدأه في "الأقزام قادمون".
"القتل اللذيذ" - قصة حُسن شاه - سيناريو وحوار أحمد صالح:
كبوة جديدة من الكبوات المتلاحقة للمخرج أشرف فهمي الذي يصر على تقديم قضايا اجتماعية في قالب بوليسي غير محكم ومشوش الراية الحمرا/ ليلة القتل/... الهام شاهين مهربة مخدرات وتدفع جيلاً كاملاً للإدمان من بينهم فتاة منى زكي ابنة المحامية واستاذة القانون في جامعة القاهرة ميرفت أمين. وذلك بهدف الدفاع عنها في جريمة قتل فتاة بسبب جرعة زائدة من المخدرات. وما يتبع ذلك من تقليدية الأحداث حيث تنتهي بمقتل مهربة المخدرات لب الفساد!!! وما يتخلل ذلك من أن وجود التخريب في مصر يقع على عاتق قوى خارجية من دون تحديدها مع تحديد ما تخربه في ثلاثة مجالات: الفن والأدب والسياسة والشباب. لذلك أتى "القتل اللذيذ" اشبه بجريدة متنوعة الأخبار والحوادث، لكن من دون تحليل او معالجة. اللهم إلا مشهد يدور في الجامعة حين يقدم أشرف فهمي، بلقطات متتابعة، فتاة تتحدث بالموبايل واخرى منقبة وآخر يتبرع لبناء مسجد وطلاب يرفسون الكتب وآخرون لا يريدون حضور المحاضرات بخلاف جلسات الغزل المنتشرة في الجامعات. موسيقى زاعقة وميلودرامية من دكتور سامي نصير اغتيال مدرسة لأشرف فهمي أيضاً.
- "مبروك وبلبل" قصة وسيناريو وحوار دكتورة لميس جابر:
العمل الأول للمخرجة الشابة ساندرا نشأت مخرجة أغنية فاكرك يا ناسيني لمحمد فؤاد. فيلم بسيط وممتع لمخرجة يتنبأ لها الكثيرون بمستقبل سينمائي متميز. يحيى الفخراني المنتح المنفذ للفيلم أيضاً في دور لا يُنسى وتنسى فيه تماماً أنك أمام الباشا سليم البدري ليالي الحلمية أو بشر عامر عبدالظاهر زيزينيا، دلال عبدالعزيز لا تبهرنا ولكنها جديدة مع ساندرا وضمن إطار الدور فتاة الليل. علاقة حب وزواج طريفة بين مبروك نمو عقله توقف عند الثماني سنوات وبلبل فتاة الليل والتي تعتبر انها باعت نفسها لأنها رخيصة وهو ما يعتبر خروجاً عن المألوف في ارجاع هذه الحالات دائماً الى ظروف الفقر والظلم إلى آخره، موسيقى جديدة ومليئة بالشجن للموسيقي كمال بكير العائد بعد غياب وضع موسيقى معظم أفلام محمد خان: سوبر ماركت، ضربة شمس، عودة مواطن..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.